موقع الفيفا يشيد بتألق الاهلي آسيويا ويتحدث عن غياب الاتحاد

عماد الحوسني الاهلي النصر الاماراتي

نشر موقع الاتحاد الدولي “فيفا” تقريرا عن بطولة دوري أبطال آسيا, حيث اشاد بمستويات الاندية السعودية وخاصة الاهلي والذي أكد أنه يسير بثبات في مستواه خلال الجولتين الماضيتين.

كما ألقى التقرير الضوء على نادي الهلال والذي استعاد توازنه بعد سقوطه في الامارات قبل أن ينتفض في مرمى الريان القطري, وكذلك الشباب الذي حقق اربع نقاط فيما كان الاتفاق الفريق السعودي الوحيد الذي لم يحقق الفوز حتى الآن.

وقال التقرير:

للعرب علاقة قوية مع هذه البطولة بحلتها الجديدة فاحتكروا القابها الثلاثة الاولى، عبر العين في 2003، والاتحاد السعودي في 2004 و2005، قبل ان تنتقل السيطرة الى شرق آسيا بواسطة الفرق الكورية الجنوبية واليابانية، لكن السد القطري اعادها عام 2011 الى الغرب على حساب شونبوك الكوري.

افلت اللقب من الفرق العربية، وتحديدا السعودية مرتين وذلك لمصلحة فريقين من كوريا الجنوبية، الاولى عام 2009 حين خسر الاتحاد امام بوهانج ستيلرز (1-2)، والثانية في 2012 بسقوط الاهلي امام اولسان (0-3).

يغيب الاتحاد عن البطولة القارية هذا العام نتيجة تواضع نتائجه المحلية في الموسم الماضي، لكن فرق الاهلي والهلال والشباب تمثل الفرق السعودية الباحثة عن اضافة لقب جديد الى سجلاتها.

الاهلي الذي قدم عروضا قوية في النسخة الماضية أهلته للوصول الى المباراة النهائية قبل ان يسقط امام اولسان بثلاثية لعب عامل الخبرة دورا كبيرا فيها، بدأ على المنوال ذاته هذا العام فحصد العلامة الكاملة حتى الان بجمعه ست نقاط من فوزين على الغرافة في الجولة الاولى، وامس على مضيفه النصر الاماراتي في الثانية، ليؤكد انه عاقد العزم هذه المرة ايضا على الوصول الى الادوار المتقدمة، لا بل للمنافسة على اللقب بعد ان اكتسب لاعبوه الخبرة الضرورية لخوض غمار البطولة.

ويدين الاهلي بفوزه الثاني الى هدافه العماني الدولي عماد الحوسني الذي خطف هدفين وكان بامكانه اضافة الثالث، والذي يقدم مع البرازيلي فيكتور سيموس مستويات تضع الاهلي في مصاف الفرق المرشحة بقوة للقب.

التحول الابرز كان في الرياض حيث نفض الهلال عنه غبار الخسارة القاسية امام مضيفه العين في الجولة الاولى بثلاثة اهداف مقابل هدف، وتغلب على الريان القطري بنتيجة مماثلة وضعته على الطريق الصحيح في المنافسة ليس فقط على احدى بطاقتي التأهل الى الدور الثاني، بل الى ابعد من ذلك.

وليس هذا فقط، بل ان المباراة كشفت استعادة نجميه ياسر القحطاني (سجل هدفين) ومحمد الشلهوب (سجل هدفا) بعضا من بريقهما السابق، فكانا على الموعد لاعادة الفريق الى توازنه في الوقت المناسب.

الشباب السعودي عاد من ابو ظبي بتعادل مع الجزيرة بهدف لكل منهما، بعد ان كان تغلب على القطري بهدفين لهدف في الجولة الاولى، ويتساوى باربع نقاط مع تراكتور سازي تبريز الايراني في المجموعة الاولى.

8