بوركينا فاسو إلى النهائي للمرة الأولي في تاريخها

بوركينا

بلغت بوركينا فاسو نهائي كأس الأمم الأفريقية 2013، المقامة بنسختها التاسعة والعشرين في جنوب أفريقيا، للمرة الأولى في تاريخها وذلك بعدما تغلبت على غانا بركلات الترجيح 3-2 لتعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي يوم الأربعاء في الدور نصف النهائي على ملعب مبومبيلا ستاديوم في نيلسبروت.

وسجل مبارك اكاسو (13 من ركلة جزاء) هدف غانا، واريستيد بانسيه (60) هدف بوركينا فاسو.

وتلتقي بوركينا فاسو في النهائي الذي يقام الاحد المقبل على ملعب “سوكر سيتي” في جوهانسبورج مع نيجيريا الفائزة على مالي 4-1.

وفشلت غانا في بلوغ النهائي للمرة التاسعة وانتهى حلمها باستعادة اللقب للمرة الاولى منذ 1982 (فازت حينها على ليبيا بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1) والتتويج القاري للمرة الخامسة في تاريخها، في حين تواصل المشوار الرائع لبوركينا فاسو ببلوغها مباراة اللقب للمرة الاولى في تاريخها بعد ان خاضت غمار دور الاربعة مرة واحدة سابقا وكان ذلك عام 1998 على ارضها بقيادة المدرب الفرنسي فيليب تروسييه عندما خسرت 0-2 امام مصر التي توجت بطلة لاحقا.

ولم تتمكن غانا التي خسرت نهائي 1968 امام كونغو-كينشاسا (0-1) و1970 امام السودان (2-3) و1992 امام كوت ديفوار (بركلات الترجيح 10-11 بعد تعادلهما 0-0) وفازت بالقاب 1963 على حساب السودان (3-0) و1965 على حساب تونس (3-2 بعد التمديد) و1978 على حساب اوغندا (2-0) و1982، من تأكيد تفوقها التام على منافستها بعد ان فازت على الاخيرة في المواجهات الخمس السابقة، بينها واحدة في النهائيات القارية وفازت بها 3-0 عام 1978 في الدور الاول (المجموعة الاولى).

وبدأ مدرب غانا كويسي ابياه اللقاء باشراك مبارك واكاسو اساسيا بعد ان نجح الاخير في تسجيل هدف الفوز على الرأس الاخضر (2-0) في ربع النهائي اثر دخوله بدلا من البرت ادوماه الذي كان التغيير الوحيد في تشكيلة المباراة السابقة.

اما من ناحية بوركينا فاسو، فاجرى المدرب البلجيكي بول بوت ثلاثة تغييرات على التشكيلة التي تخطت توجو 1-0 بعد التمديد في ربع النهائي، حيث استعان بالمهاجم اريستيد بانسيه ولاعبي الوسط فلوران رومبا وبريجوس ناكولما على حساب القائد مومني داجانو ويوسف واتارا وويلفريد سانو، فيما بقي الحارس داوودا دياكيتيه اساسيا رغم انتهاء ايقاف الحارس الاساسي عبدالله سولاما.

ودخل المنتخب الغاني الى هذه المباراة وهو متخوف من سوء ارضية الملعب وكان مصيبا لانه فقد جهود مدافعه جان بانتسيل الذي تعرض لاصابة في فخذه ما اضطر ابياه الى اخراجه في الدقيقة 10 وادخال ساولومون اسانتي بدلا منه.

لكن هذه العقبة لم تؤثر على منتخب “النجوم السوداء” اذ حصل بعد ثوان على ركلة جزاء غير واضحة احتسبها الحكم التونسي سليم الجديدي بعد دفعة من سايدو بانانديتيجيري على كريستيان اتسو، انبرى لها واكاسو بنجاح واودعها شباك الحارس دياكيتيه (13)، مسجلا هدفه الثالث في البطولة.

وكاد كريستيان اتسو ان يضيف الهدف الثاني لرجال ابياه لكن دياكيتيه تألق في صد تسديدة لاعب بورتو البرتغالي (14)، ثم كرر الامر ذاته في وجه تسديدة بعيدة من واكاسو الذي اطلق الكرة من حوالي 25 مترا (23).

وواصل الحارس البوركيني تألقه وانقذ منتخبه من هدف ثان عندما وقف في وجه انفراد أسامواه جيان وصد محاولة نجم العين الاماراتي (30).

وحصل الغانيون على فرصة اخرى لاضافة هدف ثان عندما توغل كوادوو اسامواه في الجهة اليسرى قبل ان يعكس الكرة لاسانتي الذي اطلقها قوية لكن محاولته علت العارضة بقليل (38).

وفي بداية الشوط الثاني كان بانسيه قريبا جدا من ادرام التعادل لبوركينا فاسو من كرة رأسية اثر ركلة ركنية نفذت من الجهة اليسرى لكن الحظ عانده بعدما ارتدت محاولته من العارضة ثم على الحارس فاتو داودا (50).

ورد الغانيون بفرصة مماثلة لأسامواه جيان الذي وجد نفسه في مواجهة الحارس دياكاتيه لكنه سدد في القائم الايسر (59).

ودفع مهاجم العين ثمن اهداره هذه الفرصة لان بوركينا فاسو تمكنت بعد ثوان من ادراك التعادل عبر بانسيه الذي استفاد من مجهود فلوران روامبا الذي استخلص الكرة عند مشارف المنطقة ومررها الى تشارلز كابوريه الذي حضرها بدورها لبانسيه فسددها الاخير من حدود المنطقة الى يسار دوادا (60).

وحصل الغانيون على فرصة لخطف الفوز في الوقت الاصلي عندما سدد اتسو كرة قوية صدها دياكيتيه ببراعة (84).

واحتكم بعدها المنتخبان الى التمديد الذي بدأه الغانيون بضغط كبير سعيا خلف هدف مبكر يجنبه ركلات الحظ الترجيحية لكن الهدف كاد ان يأتي من الجهة المقابلة عبر رأسية من بكاري كونيه لكن محاولته علت العارضة بقليل (100)، ثم اتبعها بانسيه بفرصة خطيرة اخرى بعد ان تلاعب بمدافعين عند حدود المنطقة قبل ان يطلق كرة صاروخية علت العارضة بقليل (103).

والغى الحكم هدفا لبوركينا فاسو في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاضافي الاول لاعتباره ان بريجوس ناكولما ارتكب خطأ على المدافع قبل ان يغمز الكرة في شباك دوادا.

وفي بداية الشوط الاضافي الثاني كادت بوركينا فاسو ان تسجل هدف التقدم عبر المتألق بانسيه لكن المدافع هاريسون افول تدخل في الوقت المناسب وابعد الكرة عن خط المرمى (112)، ثم اضطر الحارس داودا للتدخل ببراعة لانقاذ بلاده من هدف بعد تسديدة رائعة من كوليبالي (115).

ثم تعرض المنتخب البوركيني لضربة بعد ان نال جوناثان بيترويبا انذاره الثاني بعدما اعتبر الحكم انه حاول التمثيل للحصول على ركلة جزاء (118) لكن هذا الامر لم يؤثر على اندفاع منتخب بلاده الذي كاد ان يخطف هدف الفوز في الوقت بدل الضائع لكن تسديدة بانسيه مرت قريبة من القائم الايسر.

واحتكم بعدها الطرفان الى ركلات الترجيح التي بدأها الغانيون بمحاولة فاشلة لاسحاق فورساه الذي سدد بجانب القائم الايمن، لكن الحارس داودا انقذ الموقف بصده الركلة الترجيحية الثالثة لبوركينا فاسو والتي نفذها بول كوليبالي.

لكن كريستيان اتسو رفض هذه الهدية من زميله وسدد بجانب القائم الايمن ثم منح بانسيه بلاده التقدم 3-2 على طريقة “بانينكا”، ثم صد دياكيتيه ركلة اتسو وكان ذلك كافيا لمنح بلاده فوزا تاريخيا حملها الى النهائي الاول في تاريخها.

8