الكويتيون يطالبون بتصحيح الخطأ التاريخي بشأن فكرة كأس الخليج
العوضي

العوضي

قال أمين سر جمعية الصحافيين الكويتية رئيس الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية فيصل القناعي بأن الوثائق التي نشرتها صحيفة النهار الكويتية أخيرا ضمن التحقيق الذي أعده رئيس القسم الرياضي الزميل مرزوق العجمي تثبت أن صاحب فكرة إقامة دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم هو الصحافي الكويتي الراحل عبدالله العوضي الذي نشر مقالا في يوم الثلاثاء الموافق 13 مارس من عام 1962 بجريدة الرأي العام الكويتية وطرح الفكرة بشكل صريح مطالبا الكويت بتبني إقامة الدورة الأولى.

وقال القناعي: ولظروف مختلفة لم يتم الالتفات محليا لاقتراح العوضي إلى أن تبنى سمو الأمير خالد الفيصل الفكرة في عام 1968 حيث كان مديرا لرعاية الشباب بالمملكة العربية السعودية في ذلك الوقت والاتفاق مع الشيخ محمد بن خليفة على إقامة الدورة الأولى في البحرين عام 1970.

وتقدم فيصل القناعي بالشكر للزميل مرزوق العجمي على جهده في متابعة الموضوع والاستناد لوثائق لا يستطيع أحد نكرانها أو التشكيك بها ما يحتم على جميع وسائل الإعلام الخليجية واتحادات كرة القدم تصحيح الخطأ التاريخي في نسب فكرة دورة كأس الخليج لغير صاحب الفكرة الأصلي والحقيقي وهو أول صحافي رياضي كويتي المرحوم عبدالله العوضي.

وقال القناعي من الواجب على الجميع العمل على رد اعتبار المرحوم بإذن الله العوضي أدبيا وتكريم اسمه التكريم اللائق بصحافي راحل ساهم بتأسيس الصحافة الرياضية الكويتية التي وصلت الأن لأعلى المراتب وأصبح لها مكانة رفيعة على مستوى العالم أجمع.

وتمنى فيصل القناعي من اللجنة المنظمة لدورة كأس الخليج العربي لكرة القدم المقامة حاليا في مملكة البحرين القيام بمبادرة لتكريم صاحب فكرة دورة الخليج المرحوم عبدالله العوضي وتصحيح أي معلومة مغايرة لهذه الحقيقة التي تم اكتشافها أخيرا مع الأسف بعد طباعة عشرات الكتب التي تجاهلت ذكر اسم صاحب الفكرة الحقيقي.

وأكد أمين سر جمعية الصحافيين الكويتية بأن الجمعية سوف تقيم حفلا تكريما خاصا لاسم المرحوم عبدالله العوضي كأول صحافي رياضي كويتي وكصاحب فكرة دورة كأس الخليج العربي.

10