قرعة آسيا للمونديال ترمي باستراليا واليابان في وجه المنتخب السعودي

Cf1OoA4VAAEg80B

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قبل قليل الستار عن هوية مجموعتي الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 م في روسيا جاء ذلك في مرسم القرعة التي عقدت في فندق ماندارين أورينتال بالعاصمة الماليزية ” كوالالمبور ” .

بدأت وقائع القرعة باستعراض شعارات المنتخبات المشاركة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 م ، ليعرض بعدها فلم فيديو يختصر طريق المنتخبات المتأهلة للدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 ، ثم ألقى نائب رئيس المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم الأستاذ سعود المهندي رحب في بداية كلمته بممثلي الاتحاد الدولي لكرة القدم لحضورهم و كذلك ممثلي المنتخبات الـ 12 المشاركة في الدور الثالث من التصفيات ، و عبر المهندي عن سعادته و تشوقه لمعرفة هوية مجموعات المنتخبات و متمنياً التوفيق لهم في التصفيات و أكد خلال كلمته بأن النظام الجديد للتصفيات ساهم في رفع القيمة الفنية للمنتخبات الآسيوية عطفاً على التنافس الكبير الذي حضر في الدور الماضي . ثم تم عرض فلم فيديو يحكي تاريخ المنتخبات الآسيوية في كأس العالم ، بعد ذلك ألقى مدير الكرة بالاتحاد الدولي لكرة القدم الأستاذ مصطفى فهمي كلمته بهذه المناسبة نيابة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم مبدياً سعادته لما وصلت إلية الكرة السعودية و متمنيا التوفيق لجميع المنتخبات ، ثم تم عرض فلم فيديو يشرح آلية القرعة .

و أوقعت القرعة المنتخب السعودي في المجموعة الثانية و التي تضم بجانب المنتخب الوطني منتخبات كلاً من : استراليا ، اليابان ، الإمارات ، العراق ، تايلاند .

أما بالنسبة لآلية القرعة كانت تقليدية حيث تم توزيع 12 منتخباً على المجموعتين بواقع ستة منتخبات في كل مجموعة و تم مراعاة المستويات الستة بحيث لا يتقابل منتخبين من مستوى واحد و تم اعتماد المستويات بناءً على التصنيف الدولي لكرة القدم ” الفيفا ” الصادر في شهر أبريل . و ستقام منافسات الدور الثالث بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين ، على أن تجري المباريات من 1 سبتمبر 2016 م و لغاية 5 سبتمبر 2017 م . و يتأهل صاحب المركز الأول و الثاني في كلا المجموعتين إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا في حين يتنافس المنتخبين الحاصلين على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي لمواجهة ممثل كونكاكاف .

يشار بأن المنتخب السعودي وقع في المستوى الثالث عطفاً على ترتيبه في التصنيف الدولي لكرة القدم ” الفيفا ” الصادر لشهر أبريل الحالي حيث يتبوأ المنتخب السعودي المركز ( 60 ) عالمياً و في المركز الخامس آسيوياً و فيما يلي تصنيف المنتخبات التي شاركت في قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم : المستوى الأولى : منتخب إيران ( 42 )، منتخب أستراليا ( 50 ) و في المستوى الثاني : منتخب كوريا الجنوبية ( 56 ) ، منتخب اليابان ( 57 ) . و في المستوى الثالث : منتخب السعودية ( 60 ) ، منتخب أوزبكستان ( 66 ) ، و في المستوى الرابع : منتخب الإمارات ( 68 )، منتخب الصين ( 81 ) ، و في المستوى الخامس : منتخب قطر ( 83 ) ، منتخب العراق ( 105 ) ، و في المستوى السادس : منتخب سوريا ( 110 )، منتخب تايلاند ( 119 ) .

الجدير بالذكر مثل المنتخب السعودي في الحضور لمراسم القرعة مدير المنتخب السعودي الأستاذ زكي الصالح و مساعد المدير الفني للمنتخب السعودي الكابتن أدري كوستر .

تحدث مدير المنتخب السعودي الأول لكرة القدم الأستاذ زكي الصالح بعد قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 و قال : جميع المنتخبات الـ 12 قوية و لديها هدف واحد و هو بلوغ نهائيات كأس العالم 2018 و المنتخب السعودي واحد من المنتخبات القوية و لديها هدف واحد و هو تجاوز هذا الدور و بإذن الله فحظوظنا كبيرة و وافرة . و عن استمرار المدير الفني للمنتخب السعودي السيد بيرت فان مارفيك رد قائلاً : مشوار السيد بيرت فان مارفيك في الفترة الأخيرة كان ناجحاً و تحسن من خلاله الشكل الفني فتمكنا من تجاوز الدور الماضي من التصفيات الآسيوية و بلا شك بأن الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم حريص على استمرار السيد مارفيك فهي تعمل على الاستقرار .

مباريات المنتخب في تصفيات كأس العالم

 

 

10