النويصر : الدوري السعودي ثاني أغلى دوري في العالم

487226كشف محمد النويصر رئيس رابطة دوري المحترفين السعودي، أن دوري عبد اللطيف جميل قفز مع نهاية عام 2015 الجاري، إلى المركز الثاني عالمياً بين أغلى الدوريات رعاية في شتى أنحاء المعمورة، حيث جاء ترتيبه خلف الدوري الإنجليزي، متفوقاً على الدوري الإسباني الذي يضم أشهر نجوم العالم، بسبب ارتفاع حجم الرعايات وأجواء الاستثمار الرياضي بالمملكة.

وتحدث “النويصر” عن الإنجازات التي حققها دوري المحترفين السعودي أمام 80 شاباً من السعودية والإمارات وقطر والكويت وسلطنة عمان والأردن خلال ملتقى “شباب الخليج” الذي نظمته ديوانية الشباب والرياضة في غرفة جدة اليوم، بحضور مازن بترجي وزياد البسام نائبي رئيس مجلس الإدارة والشيخ فهد بن سيبان السلمي عضو مجلس الإدارة.

وحضر الملتقى كذلك المهندس محيي الدين حكمي الرئيس التنفيذي للمصفق التشاركي ونائب الأمين العام، إضافة إلى حسن الطيب نائب رئيس نادي الاتحاد، والمهندس حسن الزهراني امين مراكز الأحياء، والمهندس ابراهيم بترجي رئيس اللجنة الصناعية بغرفة جدة، والدكتور راشد بن زومة رئيس مجلس إدارة ديوانية الشباب والرياضة، وعبد الله الغامدي مديرها التنفيذي.

وقال النويصر خلال الحفل الذي قدمه محاضر النادي الأهلي حمدان سلمان الغامدي: “ارتفعت مداخيل رابطة المحترفين من 120 مليوناً عام 2013م إلى 137 مليوناً خلال العام الجاري 2015م”.

وأضاف: الاتحاد السعودي لكرة القدم وقع أضخم عقود الرعاية في الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط مع شركة عبد اللطيف جميل بمبلغ وصل إلى 720 مليون ريال.

من جانبه، أعلن رئيس نادي الاتحاد حسن الطيب أن “العميد” سيكون الأول في السعودية الذي يدشن مكتبة عامة تشجيعاً للقراءة خلال الفترة المقبلة، وقال: “نجحت الرئاسة العامة لرعاية الشباب برئاسة الأمير عبد الله بن مساعد في تحفيز الأندية على تعزيز أنشطتها الاجتماعية والثقافية بجانب الرياضية من خلال وضع معايير سنوية لتقييم الأداء لكل ناد، الأمر الذي دفع الكثيرين لمراجعة نشاطاتهم وزيادة فعاليتها”.

وأضاف: يأتي الاتحاد الذي يتشرف بالريادة في الخليج في مقدمة هذه الاندية التي ستفتتح مكتبة عامة خلال الفترة المقبلة بعد أن تبرع الدكتور أحمد العرفج بـ60% من محتوياتها، في حين تبرعت شخصيات اتحادية عديدة بالكتب والمحتويات الباقية.

وكشف المدير التنفيذي لديوانية الشباب والرياضة عبد الله الغامدي سبب اعتذار رئيس النادي الأهلي مساعد الزويهري عن الحضور في اللحظات الأخيرة، وقال: “تسبب الوصول المتأخر فجر اليوم لبعثة الفريق الكروي للأهلي من المنطقة الشرقية عقب خوض مباراتهم مع الفتح في تعذر مشاركته”.

وأضاف: الديوانية ستواصل نشاطاتها وفعالياتها بإطلاق برامج جديدة مثيرة للانتباه في عام 2016م، نظير الدعم الكبير الذي تجده من غرفة جدة ونائب رئيس مجلس الإدارة مازن بترجي، والمسؤولين عن الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

ووصف رئيس مجلس إدارة ديوانية الشباب والرياضة الدكتور راشد بن زومة التعصب في الأوساط الرياضية بـ” الملح” الذي يحتاج أن يضبط بمقادير معينة، وقال: “يمكن أن يساهم في زيادة الإثارة والندية كما يحدث في الدوري الإسباني بين ريال مدريد وبرشلونة، لكن في حال زيادته أكثر من اللازم قد يؤدي إلى إفساد الطبخة”.

11