السبت اجراء قرعة دور الثمانية من كأس العرب للاندية في شرم الشيخ

خالد الغامدي النصر

من المقرر أن تجرى بعد غد السبت مراسم قرعة الدور ربع النهائي من بطولة كأس الاتحاد العربي, والذي تأهلت له اندية النصر السعودي، العربي الكويتي, القوة الجوية العراقي، البقعة الأردني، الاسماعيلي المصري، الرجاء المغربي، اتحاد العاصمة الجزائري، شباب بلوزداد الجزائري بعد فوزها في الدور الثاني بمجموع مباراتي الذهاب والاياب.

وكانت العاصمة الأردنية عمان استضافت قرعة الدور الأول، والعاصمة السعودية الرياض قرعة الدور التمهيدي. وقدم الاتحاد العربي لكرة القدم موعد اجراء هذه القرعة يوم 24 ديسمبر الجاري لتصبح يوم السبت الموافق 22 منه.

وخاضت الأندية العربية الآسيوية المشاركة دوراً تمهيدياً قبيل الدور الأول، لكونها أكثر من الأندية العربية الافريقية و كافة الأندية في الجناح الاسيوي التي حققت الفوز ذهاباً ونجحت في الحفاظ على فوزها في مباريات الذهاب عندما لعبت لقاءات الاياب، باستثناء فريق البقعة الأردني الذي خسر ذهاباً من شعب إب اليمني و قلب النتيجة والتأهل إياباً في عمّان.

واحرزت أندية القارة الصفراء الجناح العربي الاسيوي 22 هدفاً في الدور الاول، بواقع 15 هدفاً للأندية المضيفة، و7 أهداف للضيوف. اما في الجناح الافريقي فلم يلعب فريق شباب بلوزداد الجزائري في الذهاب و سحق ضيفه ستيل نوفل من جزر القمر إياباً 1/5، ونجح الإسماعيلي في تحويل تخلفه أمام الخروطوم الوطني السوداني 1-3، في الذهاب لفوز مستحق في الاياب بخماسية نظيفة، وكاد البنزرتي التونسي أن يفاجىء الرجاء الرياضي المغربي بعد خسارته ذهاباً برباعية، لكن اكتفى بهدفين إياباً سجلا في الشوط الأول، أما اتحاد العاصمة الجزائري ففاز بمجموع لقاءي الإياب والذهاب 4-1.

سجلت أندية الجناح العربي الافريقي 29 هدفاً، بواقع 27 هدفاً للأندية المضيفة، وهدفين فقط للضيوف.

ويحصل كل ناد يشارك في البطولة على 25 ألف دولار أميركي مقابل أي مباراة يخوضها فضلا عن أنه سينال 600 ألف دولار في حال فوزه باللقب و400 ألف دولار عند احتلاله المركز الثاني ولن تقام مباراة للمركز الثالث وسيكتفى بمنح كل من الناديين الخاسرين في قبل النهائي 300 ألف دولار.

8