الهلال يلعب نصف النهائي الآسيوي للمرة الثامنة والأهلي الإماراتي لثاني مرة

hilalhistory_111k7yipvqvpl1x76ggyjb3zuoعندما تُذكر بطولة دوري ابطال آسيا تجد الأندية السعودية مرتبطةً بها ارتباطاً وثيقاً, من جهة تحقيق البطولات والمشاركة فيها بفاعلية كل موسم.

التاريخ يحفظ للأندية السعودية انجازاتها الآسيوية ولعل الهلال والاتحاد لهما الأسبقية في تحقيق لقب دوري ابطال آسيا على بقية الأندية المحلية, حيث تواجد الهلال في نهائي البطولة خمس مرات, حقق لقبين منها واخفق في ثلاث.

الاتحاد من جهته تواجد في نهائي دوري ابطال آسيا ثلاث مرات, حقق لقبين منها وخسر واحد, اما بقية الأندية فقد تواجد منها الأهلي في النهائي مرتين, اضافةً للشباب والنصر مرةً واحدة لكل منهما.

حديثنا اليوم ومع قرب انطلاق مواجهة الهلال الآسيوية ضد الأهلي الاماراتي في دور الأربعة لدوري ابطال آسيا, سيكون متركزاً على مشوار الهلال في بطولات دوري ابطال اسيا خلال مباريات دور الأربعة تحديداً.

الهلال وصل لدور الأربعة في دوري ابطال آسيا 8 مرات, مقابل مرة واحدة فقط للأهلي الاماراتي هذا الموسم .

البداية من بطولة 1986, عندما وصل لدور الأربعة وكان نظام البطولة آنذاك, ان تلعب الفرق الأربعة مع بعضها بنظام الدوري من دور واحد, وحقق الهلال حينها 4 نقاط ليحل ثانياً خلف بطل البطولة فوروكاوا الياباني.
بطولة 1987 كان نظام الدور قبل النهائي يلعب على مجموعتين, وقع الهلال في مجموعة ضمت الى جانبه الرشيد العراقي وبانكوك التايلندي, وتصدر المجموعة بعد فوزه في جميع مبارياته, ليتأهل للنهائي في مواجهة يوميوري الياباني.
بطولة 1991 لعب الهلال في دور الأربعة ضد الشباب الاماراتي, وفاز عليه بهدف, ليتأهل للنهائي في مواجهة الاستقلال الايراني ويحقق اول القابه الآسيوية.
بطولة 1998 لعب الهلال في دور الأربعة ضد بوهانج الكوري الجنوبي, وخسر منه بهدف دون مقابل, ليحل ثالثاً في البطولة بعد تفوقه على بيروزي الايراني بأربعة اهداف لهدف.
بطولة 2000 لعب الهلال في دور الأربعة ضد سامسونج الكوري الجنوبي, وانتهت المباراة بفوز الهلال بهدف, ليتأهل للنهائي في مواجهة جابيلو الياباني وينتصر عليه 3-2 ويحق الهلال ثاني القابه في دوري ابطال اسيا.

بطولة 2010 خسر الهلال في دور الأربعة من فريق ذوب آهن الايراني بهدفين دون مقابل .
الهلال في 2014 واجه فريقاً اماراتياً في دور الأربعة وهو العين, حيث فاز عليه في الرياض بثلاثية نظيفة, وفي الامارات فاز العين بهدفين لهدف, لكن النتيجة أوصلت الهلال للنهائي.

18