الإتحاد الدولي يرد على إستقالة بن همام بالشطب النهائي

بن همام

تحديث: رد الاتحاد الدولي لكرة القدم بانه اخذ علما بإستقالة محمد بن همام من منصبه رئيسا للإتحاد الآسيوي لكرة القدم و من عضوية اللجنة التنفيذية للفيفا وقرر شطبه مدى الحياة “طالما ان لجنة الاخلاق هي صاحبة الصلاحية في اصدار قرار بحق اي شخص حتى في حال استقالته” حسب بيان صادر عن الفيفا.

واكد البيان ان الشطب “ناتج عن التقرير النهائي لمايكل غارسيا رئيسة لجنة الاخلاق الذي سلط الضوء على الانتهاكات المتكررة (صراع المصالح) التي ارتكبها بن همام خلال ولاياته في رئاسة الاتحاد الاسيوي وكعضو في اللجنة التنفيذية للفيفا من 2008 الى 2011”.

وكان رئيس لجنة الاخلاق في الاتحاد الدولي مايكل غارسيا قرر اقفال ملف التهم الموجهة الى بن همام في ما يتعلق بعملية الرشوة المزعومة ضده خلال اجتماع عقده مع ممثلين لقارة الكونكاكاف في ايار/مايو 2011 في بورت اوف سباين عاصمة ترينيداد وتوباغو.

وكان غارسيا الذي استلم منصبه قبل فترة وجيزة قام بتحقيقاته بعد صدور حكم محكمة التحكيم الرياضي في 19 تموز/يوليو الماضي القاضي برفع عقوبة الايقاف عن بن همام مدى الحياة مستندة الى نقص في “الادلة المباشرة”، لكنها تركت الباب مفتوحا امام الفيفا لمواصلة تحقيقاته في حال التوصل الى ادلة جديدة بخصوص هذه القضية”.

ومما جاء في التقرير الرسمي الذي رفعه غارسيا الى الفيفا “تركزت التحقيقات الاخيرة للفيفا على الاحداث التي رافقت انعقاد اجتماع لممثلي دول الكونكاكاف في ايار/مايو عام 2011”.

واضاف “لم تؤد التحقيقات التي اجريت الى اي ادلة جديدة تضاف الى الادلة التي قدمت سابقا واستوجبت قرارا من محكمة التحكيم الرياضية برفع عقوبة الايقاف مدى الحياة عن بن همام” في تموز/يوليو الماضي.

واوضح التقرير “وبالتالي قررت هيئة التحقيق اقفال الملف كليا”.

وكان الاتحاد الدولي اوقف بن همام مدى الحياة بناء على هذه التهمة في ايار/مايو 2011 ما اجبر الاخير على الانسحاب من سباق رئاسة الاتحاد الدولي لتخلو الساحة لتجديد ولاية الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر لمرة رابعة

8