سوريا تعادل العراق وتخلط الأوراق في غرب آسيا

سوريا العراق

خلط منتخب سوريا الأوراق في المجموعة الثالثة عندما تعادل مع نظيره العراقي 1-1 يوم الخميس في الجولة الثانية من منافسات الدور الأول ضمن بطولة غرب آسيا السابعة والمقامة حاليا في الكويت.

وسجل ابراهيم عالمة (10 خطأ في مرمى منتخب بلاده) هدف العراق، واحمد الدوني (46) هدف سوريا.

وكانت الجولة الأولى اسفرت عن خسارة الاردن 0-1 أمام العراق الذي بقي في صدارة المجموعة الثالثة برصيد أربع نقاط من مباراتين، وبات عليه انتظار نتيجة المرحلة الثالثة الاخيرة التي تشهد مواجهة بين سوريا الثانية بنقطة والاردن بدون رصيد. ولم يعد المنتخب الاردني قادرا على انتزاع البطاقة المباشرة لان فوزه على سوريا سيمنحه اول ثلاث نقاط ولن يتمكن بالتالي من اللحاق بالعراق (4 نقاط).

وينص نظام البطولة على تأهل بطل كل مجموعة من المجموعات الثلاث بالاضافة إلى افضل ثان. وبعد ختام الدور الأول، ستلغى نتائج رابع المجموعتين الأولى والثانية قبل تحديد افضل وصيف في المجموعات الثلاث، كون المجموعة الثالثة تضم ثلاثة منتخبات فقط. وفي حال تعادل منتخبين أو أكثر بالنقاط، فإن فارق الاهداف يكون الفاصل وليس المواجهات المباشرة.

وسيطر المنتخب العراقي، بطل 2002، على مجريات الشوط الأول وبدا واضحا أنه يسعى إلى احراز هدف مبكر يريح به أعصاب لاعبيه وجماهيره، ولم يستلزمه الأمر أكثر من عشر دقائق عندما سجل له عالمة هدف التقدم عن طريق الخطأ في مرمى منتخب بلاده اثر ركلة ركنية نفذها أحمد ياسين وخرج لها الحارس في توقيت خاطىء بيد أن عالمة ارتبك وسددها في الشباك وسطة دهشة الجميع (10).

ولاحت أمام العراق فرص بالجملة للحسم بيد أن لاعبيه تسابقوا على اهدارها، على رغم افضليتهم في وسط الملعب وحال التشتت الذي غلب على سوريا نتيجة ضعف الاعداد واللياقة البدنية وغياب أكثر من عنصر اساسي. وتميز منتخب العراق بالتنويع في ادائه بينما غلب على خصمه الاداء الفردي والاخطاء المتكررة في التمرير.

وفي الوقت الذي توقع الجميع بأن يكون الشوط الثاني نسخة طبق الأصل عن الأول نتيجة محدودية اللاعبين السوريين، وصلت الكرة إلى الدوني داخل المنطقة سددها قوية تحت الحارس العراقي جلال هاشم لتعانق الشباك معلنة التعادل (46). ودانت السيطرة بعدها تماما للمنتخب السوري الذي سعى إلى انتزاع هدف الفوز في غفلة من خصمه وكان قاب قوسين أو ادنى من بلوغ مأربه عندما انفرد محمود مواس بالحارس وسدد كرة انقذها الاخير بأعجوبة (65).

وتابع المنتخب السوري سيطرته لكن دون جدوى ليعلن الحكم نهاية المباراة بالتعادل 1-1 ويحصل كل منتخب على نقطة واحدة.

20