إختبارات سهلة لثلاثي الصدارة في اسبانيا

يخوض ثلاثي الصدارة برشلونة الاول واتلتيكو مدريد الثاني وريال مدريد الثالث اختبارات سهلة نسبيا عندما يستضيف الاول ريال سرقسطة الحادي عشر، ويحل الثاني ضيفا على غرناطة السادس عشر، ويستقبل الثالث اتلتيك بلباو الثاني عشر في المرحلة الثانية عشرة.

في المباراة الاولى تبدو الفرصة سانحة امام الفريق الكاتالوني لمواصلة سلسلة نتائجه الرائعة منذ انطلاق الموسم معولا على عاملي الارض والجمهور لكسب النقاط الثلاث ورفع المعنويات قبل رحلته المحفوفة بالمخاطر الى موسكو لمواجهة سبارتاك الثلاثاء المقبل في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا، والتي يأمل من خلالها في استعادة التوازن بعد الخسارة امام سلتيك الاسكتلندي 1-2 في الجولة الرابعة.

ويملك برشلونة الوحيد الذي لم يتذوق طعم الخسارة في الليغا حتى الان، الاسلحة اللازمة لتحقيق فوزه الخامس على التوالي والعاشر هذا الموسم في مقدمتهم نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي المنتشي بتحطيمه رقم البرازيلي بيليه في عدد الاهداف المسجلة في عام واحد عندما سجل ثنائية في مرمى ريال مايوركا (4-2) في المرحلة الماضية رافعا رصيده الى 76 هدفا هذا العام في مختلف المسابقات (بينها ايضا الاهداف المسجلة مع منتخب بلاده) ماحيا رقم الملك بيليه (75 هدفا).

ونجح ميسي الذي اصبح الموسم الماضي افضل هداف في تاريخ برشلونة وحصل مؤخرا على جائزة الحذاء الذهبي الاوروبية بعد تسجيله 50 هدفا الموسم الماضي، بتحطيم رقم بيليه الذي حققه الاخير عام 1958.

ويصب هذا الانجاز الذي حققه ميسي اليوم لمصلحته في السباق القائم على جائزة الكرة الذهبية لعام 2012، وهو في حال فوزه بها سيكون اول لاعب في التاريخ يحصل عليها 4 مرات.

يذكر ان الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في عام واحد يوجد بحوزة الالماني غيرد مولر الذي سجل 85 هدفا عام 1972 مع فريقه بايرن ميونيخ ومنتخب المانيا الغربية.

بيد ان رغبة برشلونة الذي سيغيب عنه صفوفه الدولي التشيلي اليكسيس سانشيز بسبب الاصابة، في تحقيق الفوز تصطدم بصحوة ريال سرقسطة الذي حقق 3 انتصارات في مبارياته الاربع الاخيرة، اخرها على ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا 5-3.

وفي المباراة الثانية، يامل اتلتيكو مدريد في مواصلة صحوته عندما يحل ضيفا على غرناطة الذي يعاني الامرين هذا الموسم.

وكان اتلتيكو مدريد مني بخسارته الاولى هذا الموسم عندما سقط على ارض مضيفه فالنسيا صفر-2 في المرحلة قبل الماضية ثم خسر بالنتيجة ذاتها امام اكاديميكا كويمبرا البرتغالي في مسابقة الدوري الاوروبي “يوروبا ليغ” بعدها بثلاثة ايام، لكنه استعاد نغمة الانتصارات عندما فاز على خيتافي 2-صفر ايضا الاحد الماضي.

وتعتبر المباراة بروفة للفريق الثاني في العاصمة قبل استضافته لهابوعيل تل ابيب الاسرائيلي الخميس المقبل في الجولة الخامسة من مسابقة يوروبا ليغ والتي يسعى من خلالها الى بلوغ الدور الثاني ومواصلة حملة الدفاع عن اللقب الذي توج به الموسم الماضي على حساب مواطنه اتلتيك بلباو.

وشتان بين اتلتيك بلباو الموسم الماضي وهذا الموسم لانه خرج خالي الوفاض من المسابقة القارية كما انه كان يقبع في مراكز متأخرة في الدوري قبل ان يحقق انتصارين متتاليين على غرناطة واشبيلية وارتقى الى المركز الثاني عشر.

بيد ان صحوة اتلتيك بلباو ستكون في اختبار جدي هذه المرة امام النادي الملكي الساعي الى انتصاره الخامس على التوالي والثامن هذا الموسم.

وتكتسي المباراة اهمية كبيرة بالنسبة الى ريال مدريد كونه سيخوضها تحت ضغط كبير في حال فاز برشلونة على سرقسطة لان الفارق بين الفريقين 8 نقاط وهو لا يرغب في فقدان المزيد من النقاط في سعيه الى الدفاع عن اللقب الذي ناله الموسم الماضي.

كما ان ريال مدريد تنتظره مباراة قوية الاربعاء المقبل امام مضيفه مانشستر سيتي في مسابقة دوري ابطال اوروبا التي فشل في تحقيق الفوز في مباراتيها الاخيرتين بخسارة وتعادل مع بوروسيا دورتموند الالماني.

ويعاني النادي الملكي في الاونة الاخيرة من غياب قلبي هجومه الارجنتيني غونزالو هيغواين وكريم بنزيمة بسبب الاصابة.

وفي باقي المباريات، يلعب اوساسونا مع ملقة، وفالنسيا مع اسبانيول، وديبورتيفو لا كورونيا مع ليفانتي، وسلتا فيغو مع ريال مايوركا، وخيتافي مع بلد الوليد، واشبيلية مع بيتيس اشبيلية، وريال سوسييداد مع رايو فايكانو.

10