هل نجح اتحاد القوى في تحقيق الانجازات..؟

العاب القوى للشبابصرح رئيس إتحاد العاب القوى بأن إتحاده حقق 70% من مجمل إنجازات كل الإتحادات الرياضية التابعة لرعاية الشباب .. الرقم صحيح ولكن فيه الكثير من التضليل والإستخفاف بالعقول .. لأنه لا يمكن أن تقارن بين إتحاد لعبة جماعية وإتحاد العاب القوى فالفرق كبير والمقارنة ظالمة .
أولا دعونا نعرف العاب القوى وماهي الفعاليات المنطوية تحت لواء هذا الإتحاد وكم عددها ..
مصطلح ألعاب القوى يضم مجموعة متنوعة من الأنشطة تنقسم إلى قسمين رئيسيين: فعاليات تقام داخل الملعب في الهواء الطلق أو داخل الصالات مثل العدو، الرمي، القفز. وفعاليات تقام خارج الملعب كالماراثون والمشي، والعدو الريفي.
وهذا جدول يوضح أنواع الفعاليات التي تتبع لألعاب القوى التي تنقسم الى خمس أنواع وهي العدو والمشي والرمي والقفز وفعاليات مركبة .. والجدول التالي يوضح تقسيماتها

 

الفعاليات الرسمية لألعاب القوى المشاركة في بطولة العالم[1]

العدو

المشي

القفز

الرمي

فعاليات مركبة

المسافات القصيرة

المسافات المتوسطة

المسافات الطويلة

الحواجز

التتابع

100 متر
200 متر
400 متر

800 متر
1500 متر
3000 متر

5000 متر
10000 متر
العدو الريفي
نصف الماراثون
الماراثون

100 متر حواجز
110 متر حواجز
400 متر حواجز
3000 متر موانع

100 متر تتابع
400 متر تتابع

20 كيلومتر مشي
50 كيلومتر مشي

القفز الطولي
القفز الثلاثي
القفز العلوي
القفز بالزانة

رمي الجلة
رمي القرص
رمي الرمح
رمي المطرقة

السباعي
العشاري

ومن هذا الجدول يتضح لنا أن إتحاد العاب القوى عندما يشارك في بطولة ما فإنه يشارك في 30 فعالية أو مسابقة ولكل مسابقة 3 ميداليات كما يحق له أن يشارك في المسابقة الواحدة بأكثر من لاعب مما يساهم في زيادة إحتمال الفوز .. أما إتحادات الالعاب الجماعية كالقدم واليد والطائرة والسلة فإنها عندما تشارك في بطولة ما فلا يحق لها سوى المشاركة في فعالية واحدة وبفريق واحد .
ومن هنا يتضح لنا عدم منطقية مقارنة من يشارك في بطولة ما ومتاح له المنافسة على أكثر من 50 ميدالية بمن يشارك في نفس البطولة والمتاح له ميدالية واحدة فقط .
يا رئيس إتحاد العاب القوى إذا أردت أن تبين لنا حقيقة إتحاد العاب القوى ومدى نجاحه أو فشله .. بين لنا عدد المنافسات التي شاركت فيها ثم وضح لنا نسبة الميداليات التي حققها الإتحاد من مجموع تلك المسابقات التي شاركت فيها وأنا واثق تماما بانك لو فعلت ذلك لن تكون سعيدا بالنتيجة .

 

17