الفيفا يستعرض مشوار الهلال و ويسترن في دوري أبطال آسيا

الهلال و ويسترن

بعد سبعة أدوار و139 مباراة ها هما بلغا المرحلة الأخيرة وسيخوضان “المعركة” النهائية على لقب دوري أبطال آسيا 2014، إنهما فريقا الهلال السعودي وويسترن سيدني واندرارز الأسترالي، طرفي المواجهة الحاسمة. موقعتين تقامان ذهابا في سيدني 25 أكتوبر/تشرين أول الجاري، فيما تستضيف الرياض موقعة الإياب يوم 1 نوفمبر/تشرين ثاني المقبل، فمن سيتوج باللقب الكبير؟.

سيدخل الطرفان النهائي الكبير بطموحات كبيرة وبأحلام متعددة لكن سيبقى الهدف واحد بينهما، التربع على عرش آسيا ونيل شرف تمثيل القارة الصفراء في كأس العالم للأندية المغرب 2014 FIFA الشهر المقبل.

خاض الهلال وويسترن مشواراً طويلاً وشاقاً قبل بلوغ هذه المرحلة الأخيرة من عمر البطولة، وطالما أنهما وصلا هنا فلا بد وأنهما استحقا الظهور في المشهد الأخير، ولكن في عالم الساحرة المستديرة لا غنى عن لغة الارقام التي غالبا ما تؤشر على قوة هجومية أو نجاعة دفاعية، على قدرات فردية لنجم خارق للعادة أو حتى لعمل جماعي يظهر روح الفريق الواحد.

موقع FIFA.com بحث عن تلك الأرقام في مسيرة الهلال وويسترن خلال هذه البطولة، وانتقى لكم أبرزها.

200 عدد الأهداف التي سجلها فريق الهلال في تاريخ البطولة، فعندما سجل أمام العين في إياب نصف النهائي أتم “الأزرق” هز الشباك للمرة الـ200 منذ أن بدأ المشاركة في الموسم الثاني للبطولة (1986). خاض الفريق أكثر من 130 مباراة ويعتبر هو أكثر الأندية التي سجلت في شباك المنافسين.

21 الأهداف التي سجلها الهلال في مشواره خلال هذه النسخة، خاض الفريق 12 مباراة وتوزعت 12 هدفا في دور المجموعات و9 أهداف في الأدوار الإقصائية، لتكون نسبة التسجيل (1.75) هدفاً في المباراة الواحدة، ليحتل المركز الثاني من حيث القوة الهجومية خلف العين الإماراتي الذي سجل (25) هدفا قبل خروجه أمام الهلال في نصف النهائي.

18 الأهداف التي تمكن ويسترن من تسجيلها في المباريات الـ12 خلال مشواره حتى الموقعة النهائية، أي ما نسبته (1.5) هدفا في المباراة، توزعت في دور المجموعات 11 هدفا وفي أدوار الإقصائيات 7 أهداف. وقد ساهم 9 لاعبين بتسجيل الأهداف، استأثر الرباعي، بريندون سانتلاب ولابينوت هاليتي وشانون كول وتومي جوريتش بنصيب الأسد، حيث سجل كلاً منهم (3 أهداف)، فيما توزعت بقية الأهداف على خمسة لاعبين.

18 المشاركات التي خاض فيها الهلال دوري أبطال آسيا، فمنذ أن بدأت بنظامها وتسميتها القديمة في العام 1985، بلغ الهلال مشاركته الـ18 هذا الموسم، ليحافظ على صدارته لترتيب الفرق الآسيوية الأكثر مشاركة في البطولة، حيث يتقدم على السد القطري وباختاكور الأوزبكي (13 مشاركة)، أما سعودياً فيتقدم على الإتحاد والشباب (11 مشاركة) الأهلي (6) الإتفاق (4) النصر (3) الفتح (1).

10 أهداف سجلها الدولي السعودي ناصر الشمراني مع فريقه الهلال، ساهمت أهدافه العشرة في تقدم “الأزرق” نحو الموقعة النهائية، وكان هدفه الأخير في مرمى العين هو الهدف رقم 200 في تاريخ مشاركة الهلال في دوري أبطال آسيا، وقد اقترب به من قمة صدارة الهدافين خلف الغاني آسامواه جيان الذي يحتل الريادة بـ12 هدفا وهو ما يجعل الشمراني قريبا من خطف لقب الهداف لو واصل صداقته مع الشباك كما فعل في المباريات الأخيرة.

9 أهداف سمح الهلال أن تهز شباكه، حيث قبل منها 7 أهداف في المباريات الثلاث الأولى من دور المجموعات، ثم حافظ على نجاعته الدفاعية طيلة ثمان مباريات، إذ لم يسمح فيها لأي منافس من الوصول لها، قبل أن يستقبل الهدفين الآخرين أمام العين في إياب نصف النهائي. أما منافسه ويسترن فقد استقبلت شباكه 10 أهداف مناصفة بين دور المجموعات (5) والأدوار الإقصائية (5)، وحافظ على نظافة شباكه في 7 مباريات.

7 إنتصارات حققها ويسترن في هذه البطولة من أصل 12 مباراة، جاءت 4 منها في دوري المجموعات (مع تعادلين) بينما حقق الهلال انتصارين فقط في دور المجموعات (مع 3 تعادلات وهزيمتين). وفي بقية مشوار الإقصائيات، حقق ويسترن بقية الإنتصارات الثلاث على أرضه مقابل تعادل واحد وتعرّض لهزيمتين خارج قواعده، بينما تطورت نتائج الهلال كثيرا في الأدوار الحاسمة، حيث حقق 4 انتصارات وتعادل وهزيمة.

4 عدد المرات التي بلغ فيه الهلال النهائي الآسيوي من قبل، وهذه هي المرة الخامسة. كسب الفريق السعودي اللقب مرتين من قبل، سنة 1991 وفاز في النهائي على الاستقلال الإيراني (4-3) بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1، وكانت المرة الثانية سنة 2000 بفوزه على جوبيلو إيواتا الياباني (3-2) بعد وقت إضافي. وكان قد خسر فرصة الفوز باللقب مرتين متتاليتين (1986 و 1987).

1 هذه المشاركة الأولى لفريق ويسترن الأسترالي في منافسات دوري أبطال آسيا، وذلك بعد أن توج الفريق بلقب الدوري العام الموسم قبل الماضي. وأصبح هذا النادي الذي تأسس في العام 2012 ثان ناد أسترالي يبلغ النهائي الآسيوي بعد أديلايد يونايتد الذي خسر أمام جامبا أوساكا (0-3 و0-2) في العام 2008.

10