شطب لجنة الحكام

عبدالرزاق سليمانمن خلال المتابعة الصحفية والتلفزيونية تتضح أزمة ثقة بين الكثير من الإعلاميين والمحللين والجماهير من طرف وبين لجنة الحكام من الطرف الاخر وتظلم الكثير من هذه اللجنة وإلقاء التهم المتواصلة والمتنوعة حتى خرج بعضها عن حدود الأدب.
وكثيراً ما يتزعم هذه الأطروحات بعض المحللين في القنوات الفضائية ويتبعهم بعد ذلك جماهير الأندية المدعى لها بأنها مظلومة وتتعرض لهجوم من لجنة الحكام .
وما يثير العجب أن بعض المحللين يتابعون المباريات فإذا فاز فريقه ظهر في أحد البرامج الرياضية ولم يتحدث عن الحكام وإن تحدث اعترف بحطأ في ( فاول ) من الدائرة أو ( آوت ) في منتصف الملعب . وإن خسر فريقه المباراه بدأ يكيل بمكاييل لهذه اللجنة التعيسة الحظ .
غريب شأن بعض المحللين لا يقبلون الخسارة لفرقهم فإن فاز أثنى على الفريق وقال أن هذا بجهود الإدارة واللاعبين وإن خسر فريقه قال لجنتكم المشينة التعيسة هي من فعلت تلك الخسارة وأن فريقه يواجه هجوماً شرساً مفتعلاً من لجنة الحكام.
لا أظن أن يكون هناك حلاً لهذه الأقوال إلا أحد أمرين إما شطب المحللين الذي يتكلمون عن التحكيم أو شطب لجنة الحكام بأسرها وترك الإتحاد السعودي لكرة القدم بلا حكام.
والخيار الأول فيه صعوبة بالغة والخيار الثاني مستحيل التنفيذ ولن يرضى بتنفيذه المحللين الذين يتهجمون على التحكيم بشكل مستمر لأنه شماعة خير لهم يلقون عليها كل ما يرونه من أخطاء أنديتهم ولو شطبت هذه اللجنة لتعرت الأخطاء ولم يبق لهم ما يسترون به أخطاء أنديتهم .
إذا الحل هو مسألة معقدة يبدو أنها لا تقل صعوبة عن القضايا التي تبقى لعشرات السنين وهي محل دراسة وتحليل وبحث عن حل فلم تفلح كل الجهود فيما يتم التوصل إليه من حلول .
قضية لجنة الحكام شائكة ومستعصية وتركها على هذه الحال أكثر صعوبة فما هو ذنب الحكم السعودي الذي يسمع أقبح الكلام وأسوأ التحليلات ضده ولن يسمع إشادة طالما أنه يخوض تحكيم المباريات .
كل من يقدم عملاً يسمع إشادة في يوم من الأيام ولو أخطأ يجد الاعتذارات تقدم عنه لأنه قدم في المقابل إنجازاً في يوم من الأيام , إلا الحكم السعودي فلن تنتهي مباراة ويسمع الرضا من الطرفين فإن انتهت بفوز أحد الفريقين سمع ما لا يسره من أنصار الفريق الخاسر.
ولعل إعطاء هذه اللجنة إجازة لمدة عام كامل يريح الحكام من الإساءة ضدهم وفي نفس الوقت يجعل المتابعين يقتنعون أن الحكم السعودي كغيره من الحكام يصيب ويخطيء …
….. وماهو دور الإتحاد السعودي لكرة القدم ورعاية الشباب في حماية الحكام من الإعلاميين والمتابعين .

عبدالرزاق سليمان

16