دراسات: 6 خطوات تمنحك الصحة وطول العُمر

المشي

هل تريد أن تبدو أصغر من سنك، وتتمتع بصحة جيدة مع تقدم العُمر؟ هناك أشياء عليك أن تغيرها في نمط حياتك ليصبح مصدراً لتجدد الطاقة والحيوية في جسمك، وينعكس ذلك على صفاء الذهن، والتخلص من التوتر، وشحن قوتك. هناك أيضاً عادات يحسن أن تتجنبها، مثل التدخين، والدهون، والإفراط في تناول السكريات.

شرب كوبين إلى 3 أكواب من القهوة يومياً يرتبط مع انخفاض خطر الوفاة الذين لا يمارسون الرياضة بانتظام ويمضون وقتاً أطول في الوقوف لديهم معدل أقل من الوفيات بسبب أمراض القلب والشرايين إليك أهم الخطوات التي تساعدك على التمتع بالصحة وطول العُمر:

الجري 5 دقائق يومياً. وجدت دراسة شارك فيها أكثر من 55 ألف شخص أن الذين يمارسون رياضة الجري يعيشون 3 سنوات أطول ممن لا يجرون أبداً. وأن الذين يجرون أقل من ساعة أسبوعياً يعيشون تقريباً مثل من يجرون 3 ساعات أسبوعياً.

شرب القهوة. بينت دراسة موسّعة نُشرت في مجلة التغذية البريطانية شملت فحص بيانات 20 دراسة شارك فيها 974 ألف شخص أن شرب كوبين إلى 3 أكواب من القهوة يومياً يرتبط مع انخفاض خطر الوفاة. تساعد القهوة على تسريع الأيض، وتقليل الصداع، وتقليل اضطرابات المعدة والقلق.

تحمّل المسؤولية. بينت دراسة تابعت المقيمين في دور رعاية المسنين، أن من اختاروا تحمّل مسؤولية القيام بمهام لرعاية النباتات، واختيار وسائل الترفيه مثل انتقاء الأفلام التي يشاهدونها في المساء، عاشوا أطول ممن اعتمدوا لى موظفين يتخذون القرارات نيابة عنهم.

العمل التطوعي. بينت دراسة أميركية أن الذين يمارسون العمل التطوعي ينخفض لديهم معدل الوفيات بنسبة 20 بالمائة، إضافة إلى انخفاض الاكتئاب، وارتفاع مستوى الرضا عن حياتهم. ويُظهِر ذلك أن الإنسان يستفيد نفسياً من العمل.

الواقعيون أفضل من المثاليين. بصيغة أخرى يمكن القول إن القليل من التشاؤم صحي. الواقعيون أكثر حذراً في حياتهم وأكثر استعداداً للصعوبات، ويميلون إلى العيش أطول من أقرانهم المثاليين.

الوقوف. بينت دراسة كندية حديثة نشرت في مايو الماضي أن الذين لا يمارسون الرياضة بانتظام ويمضون وقتاً أطول في الوقوف لديهم معدل أقل من الوفيات بسبب أمراض القلب والشرايين.

15