الاتفاق سيرفل في ربيع ركاء الموسم المقبل والاتحاد السعودي يرفض الزيادة

الاتحاد السعودي لكرة القدمرفض الاتحاد السعودي لكرة القدم زيادة أندية دوري عبداللطيف جميل في الموسم المقبل، وتأجيل ذلك لمواسم أخرى جاء ذلك في الاجتماع الذي عقد اليوم في جدة، كما هنأ رئيس اتحاد الكرة أحمد عيد الأعضاء بختام الموسم الرياضي وتقديم الشكر على الرعاية الملكية من قبل خادم الحرمين الشريفين في ختام منافسات كأس الملك، وتقديم التهاني للفرق الفائزة في بطولات الاتحاد الموسم الحالي.

حيث عقد الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعا برئاسة أحمد بن عيد الحربي مساء أمس في فندق الانتركونتننتال وبحضور أعضاء المجلس.
وفي نهاية الاجتماع صرح الأستاذ أحمد بن عيد الحربي لوسائل الإعلام بقوله: ناقشنا الكثير من البنود من ضمنها زيادة عدد الأندية بدوري عبداللطيف جميل للمحترفين وبالتصويت تم تأجيل زيادة عدد الأندية بسبب ضغط الروزنامة ومشاركات المنتخب الوطني في بطولة كأس الخليج وكأس أمم آسيا وعدم وجود المنشأت التي تساهم بعدد الأندية، كما تم مناقشة وضع الحكام وإيجاد دائرة لها وكذلك ناقشنا المكرمة الأخيرة بحضور خادم الحرمين الشريفين للمباراة النهائية والمنشأة الرياضية الكبرى.
وكشف عيد عن دعم الرئاسة العامة لرعاية الشباب لأرض لقيام منشأة للاتحاد السعودي لكرة القدم ليكون مقر لها وسيتم وضع الآلية ووضع المنشأة للجهات المسؤولة.
وأوضح أنه تم تشكيل لجنة لدراسة أوضاع اللجان تضم الدكتور عبداللطيف بخاري وعبدالعزيز القرنيس ومحمد السليم وسعد الأحمري وسكرتاريتة أحمد الخميس وستقوم اللجنة بدراسة تقييم اللجان في الفترة الماضية وستستمر لمدة 30 يوم.
وأشار إلى أن الموسم كان حافلا بالمناسبات الرياضية الهامة وحضور جماهيري متميز أيضاً لنهائي كأس خادم الحرمين الشريفين في منشأة رياضية كبيرة، وكذلك تميز في اللاعبين وشباب كثر شاركوا في تطوير منهج المسابقات وليعلم الجميع صفر % في تأجيل المباريات وهناك حضور في المراحل السنية وشاهدنا أبطال مختلفين في جميع المسابقات وهذا حراك جيد وهناك بوادر تطوير في المنظومة ككل.
وبين أنه ليس هناك دراسة لتقليص العنصر الأجنبي لأن اللاعب الأجنبي مبني على دراسات قدمت من الاتحاد الآسيوي ويجب أن نعطي الأندية فرصة لإستقطاب اللاعبين الأجانب، لكن هناك أيضاً دراسة في تطوير اللاعب المحلي أو المقيم إذا كانت هناك فائدة منه.
وحول اللاعبين المقيمين في دوري ركاء فقال: إن الأمر انتهى وتم الموافقة عليه من قبل المجلس والرابطة ورفع للرئاسة العامة لرعاية الشباب لعمل الترتيبات اللازمة في هذا الأمر، وخاصة وأن أبنائنا بعضهم يحملون جنسيات مختلفة وعلى ضوئها سيتم تحديد الأمر.

يذكر أن الاتفاق والنهضة هبطا إلى مصاف الدرجة الاولى ( دوري ركاء) وكانت التوقعات تشير إلى إمكانية زيادة الفرق ليتسنى البقاء لفريق عريق مثل الاتفاق لكن القرار الاخير صادق على الهبوط الحتمي لفارس الدهناء.

وطالب عدد من الاعلاميين والنقاد ان يعلن الاتحاد السعودي خطة واضحة المعالم للخمس سنوات المقبلة وأن تتضمن خطة زيادة الفرق ومتى ستقرر وأن لاتترك لظروف الهابطين ومكانتهم ، حتى إذا ماتدهورت احوال فريق جماهيري وهبط لدرجة اقل يقبع فيها كغيره من الاندية وأن لا يخضع لأي استنثاء.

وأكد عدد من المتابعين أن معظم الإعلاميين الذي انتقدوا قرار الزيادة فور سماعهم عن امكانية اقراره سينقلبون الآن على آرائهم السابقة وينتقدون قرار الرفض لأنهم بالاساس يهاجمون الاتحاد السعودي بأي طريقة كانت.

9