سحب قرعة كأس أفريقيا الاربعاء والجميع يريد تحاشي كوت ديفوار

تريد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس الأمم الأفريقية المقررة في جنوب أفريقيا في يناير/ كانون الثاني المقبل تحاشي الوقوع مع منتخب كوت ديفوار المدجج بالنجوم خلال عملية سحب القرعة المقررة في مدينة دوربان يوم الأربعاء.

وحدها ثلاثة منتخبات هي جنوب افريقيا الدولة المضيفة، وزامبيا حاملة اللقب في النسخة الاخيرة، وغانا التي ستكون على رأس المجموعات الاخرى لن تواجه الافيال في الدور الاول.

قد تكون كوت ديفوار احرزت اللقب مرة واحدة في تاريخها وذلك عندما استضافت البطولة على ارضها عام 1992، لكن فريقها يحظى باحترام كبير ويقودها الملهم ديدييه دروجبا ولاعب الوسط المؤثر يايا توريه.

وكان المنتخب الإيفواري قاب قوسين او ادنى من احراز اللقب لكنه خسر النهائي مرتين عام 2006 امام مصر، ومطلع العام الحالي امام زامبيا، وبالتالي فهو يسعى الى التتويج باللقب القاري مطلع العام المقبل.

وجاءت منتخبات مالي وتونس وانجولا ونيجيريا في المستوى الثاني، ومنتخبات الجزائر وبوركينا فاسو والمغرب والنيجر في الثالث، وتوجو والقادم الجديد الرأس الاخضر وجمهورية الكونغو الديمقراطية واثيوبيا في المستوى الرابع.

اما الغائب الاكبر عن هذه النهائيات فهي مصر التي خرجت في الدور التمهيدي امام جمهورية افريقيا الوسطى، والكاميرون التي خرجت على يد الرأس الاخضر صاحب المفاجأة المدوية.

وتعود اثيوبيا الى النهائيات بعد غياب 30 عاما، ونيجيريا بعد غيابها عن النهائيات الاخيرة.

يذكر ان التصفيات المؤهلة الى البطولة القارية بدأت مباشرة بعد انتهاء النسخة الاخيرة التي اقيمت مطلع العام الحالي وذلك بعد ان قرر الاتحاد الافريقي اقامة النهائيات في الاعوام الفردية لكي لا تكون في العام الذي تقام فيه نهائيات كأس العالم.

وشاركت في الدور الاول الذي اقيم في يناير/ كانون الثاني الماضي المنتخبات الاربعة الادنى تصنيفا، وتأهل الى الدور الثاني منتخبا سيشيل (دون ان يلعب لانسحاب سوازيلاند) وساو تومي اند برنسيب (على حساب ليسوتو).

وشارك في الدور الثاني الذي اقيم ايضا من مباراتي ذهاب واياب 28 منتخبا، وكان المنتخب المصري، حامل الرقم القياسي بعدد الالقاب (7 اخرها عام 2010)، الضحية الابرز على الاطلاق حيث فشل في التأهل الى النهائيات للمرة الثانية على التوالي بخروجه على يد جمهورية افريقيا الوسطى.

وتأهل الى الدور الثالث الاخير 14 منتخبا وانضموا الى المنتخبات الـ16 التي شاركت في نهائيات امم افريقيا 2012 التي اقيمت مطلع العام الحالي في غينيا الاستوائية والجابون.

10