قراءة مختلفة عن مواجهتي نصف نهائي الابطال وتوقعات ببروز سوزا

قدّم موقع الاتحاد الدولي “فيفا” قراءة مختلفة عن المباراتين المنتظرتين في نصف نهائي أبطال آسيا, حيث تجمع الاولى الاتحاد بالاهلي, والثاني أولسان ببونيودكور. وتوقع الموقع بروز النجم البرازيلي سوزا لاعب الاتحاد, حيث وضعه كنجم تحت الضوء في هذا الدور, كما أبرز تصريحات تؤكد مشاركة النجم العماني عماد الحوسني. التقرير:

سيلتقي قطبا الكرة السعودية ومدينة جدة، الإتحاد والأهلي وجها لوجه الإثنين في ذهاب الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا في مباراة يسيل لها اللعاب وذلك في لقاء الديربي الرقم 155 بينهما.

وبعد يومين، يلتقي بونيودكور الأوزبكستاني وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي، وكلاهما يبلغ هذا الدور للمرة الثانية، في طشقند، حيث يسعى كل من الفريقين إلى بلوغ النهائي للمرة الأولى في تاريخه. يقوم موقع FIFA.com بتقديم مباراتي الذهاب.

مباراة القمة

الإتحاد – الأهلي

ستكون أعين كثيرين في القارة الآسيوية شاخصة نحو المواجهة المرتقبة بين الإتحاد والأهلي على ملعب الأمير عبدالله الفيصل، وهو الملعب الذي يتقاسمه الناديان وعليه ستقام مباراة الإياب أيضا. ويعتبر ديربي جدة الأقدم في تاريخ الكرة السعودية، إذ يعود إلى العام 1938، وهو يعتبر من المباريات الكلاسيكية الأبرز على الصعيد الآسيوي أيضا.

ويتفوق الإتحاد ثاني أكثر الأندية ألقابا بعد الهلال، على جاره الأهلي من حيث عدد الإنتصارات إذ تغلب عليه 58 مرة مقابل 50 خسارة. أما أكبر نتيجة بين الفريقين فسجلت عام 1960 في مسابقة كأس الملك عندما سحق الإتحاد جاره بسبعة أهداف من دون مقابل.

والتقى الفريقان مرتين الموسم الماضي، ففاز الأهلي ذهابا 3-1، وثأر الإتحاد إيابا 1-0، وأدت خسارة الأهلي إلى حرمانه من إحراز اللقب حيث انتزعه منه الشباب بفارق نقطتين. أما المباراة الأولى بينهما هذا الموسم في الدوري المحلي، فكانت مقررة الشهر الماضي، لكنها تأجلت بسبب انشغالهما بدوري أبطال آسيا.

ولم يحقق الأهلي بقيادة مدربه كاريل ياروليم نتائج جيدة في الآونة الأخيرة حيث أدت خسارته أمام نجران 0-2 إلى تراجعه إلى المركز السابع محليا. وزاد الأمور سوءا إصابة بعض لاعبيه الأساسيين أمثال المدافع كامل الموسى ولاعب الوسط عبد الرحيم الجيزاوي الذي يحوم الشك حول مشاركتهما، في حين يعاني قائد الفريق محمد مسعد للتعافي من إصابة في الوقت المناسب.

في المقابل، سيخوض الإتحاد بإشراف مدربه راوول كانيدا المباراة مفتقدا لجهود المدافع رضا تكر بداعي الإيقاف. وما يزيد من صعوبة مهمة الإتحاد بان مهاجمه المتألق نايف هزاز ثاني ترتيب الهدافين في هذه المسابقة برصيد 7 أهداف يعاني من اصابة في ركبته.

المباراة الأخرى

يريد كل من بونيودكور وأولسان هيونداي اللذين يلتقيان في طشقند صناعة التاريخ من خلال بلوغهما الدور النهائي للمرة الأولى في تاريخهما، لكنهما يدخلان المباراة على طرفي نقيض. يخوض الفريق الأوزبكي بقيادة المدرب ميرجلول قاسيموف المباراة على وقع فوزه على ناوباهور نامانجان 1-0 محليا يوم السبت ليقلص الفارق عن باختاكور المتصدر إلى نقطتين. وقبل نهاية الدوري المحلي بثلاث جولات، لا يزال بونيودكور يأمل في إحراز الثنائية (الدوري المحلي ودوري أبطال آسيا).

في المقابل، فان الفريق الضيف خسر مباراتيه الأخيرتين أمام بوهانج ستيلرز وشونبوك موتورز بنتيجة واحدة 1-3 في دوري كوريا الجنوبية. كما ان أولسان خرج من مساببقة الكأس المحلية بخسارته القاسية أمام جيونجنام أف سي 0-3 وأنهى الموسم خارج المراكز الثلاثة الأولى وبالتالي لن يشارك في دوري أبطال آسيا الموسم المقبل.

ومن أجل ألا يخرج خالي الوفاض هذا الموسم، فان أولسان بقيادة مدربه كيم هو-جون سيحاول تحقيق المفاجأة خارج ملعبه والعودة بنتيجة ايجابية. وستقع مسؤولية تسجيل الأهداف على عاتق البرازيلي رافينيا الذي سجل ثلاثية في مرمى الهلال إثر فوز فريقه العريض 5-0 في مجموع المباراتين. أما أصحاب الأرض، فيستطيعون الإعتماد على قائد الفريق فيكتور كاربينكو والمهاجم الدولي انفارجون سولييف ليحققوا فارقا مريحا قبل مباراة الإياب.

نجم تحت الضوء

لا يزال البرازيلي دييجو سوزا يتأقلم في صفوف الإتحاد، لكنه بدأ يستعيد موهبته التهديفية في الآونة الأخيرة. نجح سوزا في ادراك التعادل في مرمى جوانجزهو افريجراندي قبل ان يخرج فريقه فائزا 4-2، ثم افتتح التسجيل لفريقه في مرمى التعاون في المباراة التي انتهت بتعادلهما 3-3 في الدوري المحلي مؤخرا.

الرقم

2- يخوض الإتحاد الدور نصف النهائي وهو الوحيد بين فرق المربع الذهبي الذي أحرز اللقب القاري مرتين، في حين يخوض كل من أولسان وبونيودكور هذا الدور للمرة الثانية في تاريخهما.

تصريحات

“نحن نتطلع لخوض هذه المباراة واستعدينا جيدا لها. ندرك تماما أهميتها بالنسبة إلى الفريق. لقد تعافيت تماما من الإصابة وبالتالي أنا جاهز للمشاركة”. مهاجم الأهلي، العماني عماد الحوسني.

10