الأرض تواصل معاندة أصحابها في بطولات كأس أوروبا

واصلت الأرض معاندة أصحابها في بطولات كأس الأمم الأوروبية وخرج المنظمون للبطولة الثانية على التوالي من الدور الأول للبطولة ليتأكد غياب أصحاب الأرض عن منصة التتتويج منذ عام 1984.

وعلى مدار تاريخ البطولة ، لم يحالف الحظ أصحاب الأرض للفوز باللقب سوى ثلاث مرات للتتويج باللقب وكانت في أعوام 1964 بأسبانيا و1968 بإيطاليا و1984 بفرنسا.

ولكن وضع أصحاب الأرض ازداد سوءا في البطولات القليلة الماضية فكان الخروج من الدور الأول من نصيب خمس من المنتخبات الثماني التي استضافت بلادها البطولة منذ ارتفاع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 16 منتخبا في بطولة 1996.

وفيما يلي تاريخ أصحاب الأرض في كل من البطولات الثلاث عشرة الماضية لكأس الأمم الأوروبية والبطولة الحالية أيضا (يورو 2012) :

– فرنسا 1960: تخلى المنتخب الفرنسي عن تقدمه 4-2 على يوغسلافيا في الدور قبل النهائي وخسر 4-5 ليحتل بعد ذلك المركز الرابع في البطولة. 

– أسبانيا 1964: توج المنتخب الأسباني باللقب بعد الفوز 2-1 بعد الفوز في النهائي على منتخب الاتحاد السوفيتي السابق. 

– إيطاليا 1968: تغلب المنتخب الإيطالي على نظيره السوفيتي بالقرعة التي أجريت بعملة معدنية في الدور قبل النهائي ثم أعيدت مباراته مع المنتخب اليوغسلافي في النهائي بعدما سيطر التعادل عليها ليفوز الفريق في النهاية 2-0. 

– بلجيكا 1972: خسرت بلجيكا 1-2 أمام منتخب ألمانيا الغربية في المربع الذهبي ليكمل منتخب ألمانيا الغربية طريقه نحو منصة التتويج باللقب. 

– يوغسلافيا 1976: خسر المنتخب اليوغسلافي أمام نظيره الألماني في المربع الذهبي ثم أمام هولندا في الوقت الإضافي بمباراة تحديد المركز الثالث. 

– إيطاليا 1980: فشل المنتخب الإيطالي في التأهل للنهائي أمام ألمانيا الغربية بسبب فارق الأهداف الذي رجح كفة المنتخب البلجيكي ليبلغ النهائي. 

– فرنسا 1984: فرض المنتخب الفرنسي هيمنته على البطولة وتغلب على نظيره الأسباني 2-0 في النهائي. 

– ألمانيا الغربية 1988: خسر المنتخب الألماني 1-2 في الدقيقة 89 من مباراته أمام منافسه اللدود المنتخب الهولندي في الدور قبل النهائي ليكمل المنتخب الهولندي طريقه نحو التتويج باللقب. 

– السويد 1992: تغلب المنتخب السويدي على نظيره الدنماركي في الدور الأول (دور المجموعات) ولكنه خسر أمام ألمانيا 2-3 في الدور قبل النهائي ليصعد المنتخب الألماني إلى النهائي ويخسر أمام الدنمارك التي توجت باللقب. 

– انجلترا 1996: خسر المنتخب الإنجليزي بضربات الترجيح أمام ألمانيا في المربع الذهبي للبطولة رغم انتصاره الرائع على كل من هولندا واسكتلندا في دور المجموعات. 

– هولندا/بلجيكا 2000 : خرج المنتخب البلجيكي من دور المجموعات بينما سقط المنتخب الهولندي أمام نظيره الإيطالي بضربات الترجيح في المربع الذهبي للبطولة.

– البرتغال 2004 : خسر المنتخب البرتغالي أمام نظيره اليوناني في الافتتاح ثم خسر أمامه 0-1 مجددا في النهائي ليكون فوز المنتخب اليوناني باللقب واحدة من كبرى المفاجآت في تاريخ اللعبة. 

– سويسرا/النمسا 2008 : خرج كل من المنتخبين المضيفين من الدور الأول للبطولة حيث حصل المنتخب النمساوي على نقطة واحدة فقط من مبارياته الثلاث في مجموعته بالدور الأول بينما نجح المنتخب السويسري في تحقيق الفوز على البرتغال. 

– بولندا/أوكرانيا 2012: خرج كل من المنتخبين المضيفين من الدور الأول حيث حقق المنتخب البولندي تعادلين وهزيمة وحقق المنتخب الأوكراني فوزا واحدا وهزيمتين.

11