الصويغ: الله يرحم أيام ابن همام

بعد فوز الشيخ سلمان آل خليفة برئاسة الاتحاد الاسيوي توقعنا مواصلة رحلة التطوير في المسابقات واللجان وايصال صوت غرب القارة في توقيت ونظام دوري ابطال آسيا ولكن قدومه بعد الرجل القوي محمد بن همام الذي قاد الاتحاد الآسيوي من الهواة الى الاحتراف في سنوات قليلة جعل الشيخ سلمان في مقارنة دائمة مع ابن همام وخصوصا بعد الأفكار الجديدة التي يعتزم المكتب التنفيذي تعديلها على اللجان ونظام دوري أبطال آسيا لكرة القدم بحلته الجديدة جعلت الكثير يترحم على ايام من سبقه.

ومع التراجعات التي حدثت للكرة السعودية في دوري ابطال آسيا عدا ترويضها في عام 2004 و2005 من قبل الاتحاد إلا أن البطولة ساهمت في تطوير الفكر الاحترافي والدوري في جوانب مختلفة ومن اهمها تنوع المنافسة بعد تقليص القوائم لكل فريق من 45 الى 30 لاعبا مما حد من ظاهرة تكدس النجوم في فرق معينة وشاهدنا من لا يحصل على فرصة ينتقل الى ناد اخر وكذلك وجود رعاة لدوري وإنشاء رابطة للمحترفين وكل ناد مسئول عن بيع التذاكر والحصول على حقوق النقل والرعاية ولم نشاهد كل من هب ودب ينزل الى ارضية الملاعب أو المضمار قبل المباراة او بعدها والأهم من ذلك تطوير البنية التحتية للملاعب الرئيسية في الرياض وجدة والدمام والقصيم وإنهاء معاناة الجماهير مع الصبات الخرسانية فنشاهد حاليا توفر الكراسي المريحة والشاشات الحديثة والمتطورة وإنشاء مراكز اعلامية في كل ملعب وكل هذه التغيرات حدثت تطبيقا لشروط الاتحاد الاسيوي للحصول على المقاعد الكاملة.

ولكن المقترحات الجديدة بدخول فرق من دول لا تطبق أنظمة الاحتراف ستقضي على أهمية التطوير والتحديث وتساهم في تراجع الكثير من الدوريات في تطبيق الاحتراف وستفقد البطولة الآسيوية بريقها لتفاوت المستويات، والحديث الدائم برفع الفرق المشاركة من غرب آسيا من 16 الى 23 فريقا على حساب الأندية السعودية والإماراتية والقطرية والايرانية والتي تمتلك 16مقعداً في البطولة بخصم 7 مقاعد للفرق الجديدة, وبدون مجاملة فالدول الخليجية الثلاث هي الافضل تطورا في تشييد الملاعب وتطبيقا لأنظمة الاحتراف واشتراطات الاتحاد الاسيوي في دول غرب آسيا وفي المملكة فقط 70 مشروعا رياضيا جاري تنفيذه حاليا منها 62 مشروعا للأندية و8 مدن رياضية من بينها مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.

وهذا ظلم لمن سعى الى تطبيق الاحتراف في المملكة والإمارات وقطر بتقليص فرقها من أجل فرق لا تطبق انظمة الاحتراف نهائيا ولا نمانع في دخول أي فريق جديد بشرط تطبيق بنود الاحتراف.

وكنا ننتظر من الاتحاد الآسيوي الجديد مواصلة رحلة التطوير في عهد الرئيس السابق الاستاذ محمد بن همام وليس العودة الى الخلف.

على السريع

-توقيع إدارة الفتح مع النجم البرازيلي خوزية التون لثلاثة مواسم جديدة ضربة معلم والتون مستمر مع الفتح الى نهاية عام 2017م.

-المنافسة شديدة في دوري ركاء للمحترفين وبنهاية الجولة الثانية عشرة 9 فرق من 16 تمتلك حظوظا في المنافسة على خطف بطاقتي الصعود والوحدة والطائي والخليج والرياض وهجر الأقرب الى الصعود.

مقالة للكاتب غازي الصويغ عن جريدة اليوم

التعليقات

6 تعليقات
  1. الـــهـــــــــ الــمــلــكــي ـــــــــلال
    1

    سلمان آل خليفة طور الأتحاد الأسيوي ، ويعمل بنزاهه ..#

    ولا عزاء للمطرود بقضايا الرشاوي ..!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 نوفمبر, 2013 الساعة : 1:14 م
  2. العــــ صعبة ـــالميـــ قوية ـــة
    2

    .....هه أجل بن همام إبن قطر التي أثرت شعبها حق رشاوي !!!!
    بن همام يقدر يصرف على كل الشعب السعودي الطفران يا بابا ولكن نجاحه لم يرق لبلاتر الغير مسلم فأراد أن ينتقم من إبن ملتنا وأفتعل تهمة ولم يستطع إثباتها وعجل بإقالته قبل أن تتضح الأمور ….
    نرجع ونقول ((( الخارجية صعبة قوية + الدوري محليا ))) !!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 نوفمبر, 2013 الساعة : 1:53 م
  3. محمد مارش
    3

    المرتشي ج.بلاتر عاش كوابيس مرعبة أهمها فقدانه عرش الإتحاد الدولي لكرة القدم و السبب ببساطة ” محمد بن همام ” .. لله دره من رجل .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 نوفمبر, 2013 الساعة : 6:49 م
  4. متعب العالمي
    4

    رد على 1

    هات دليل على ان ابن همام يتعاطى رشاوي البينه على من ادعى واليمين على من انكر

    اليوم عضو شرف الهلال سلمان بن ابراهيم فصل الشرق عن الغرب عشان البلطان المفروض رئيس الشباب يطلب منه المره الجايه يلعب الشباب على النهائي على طول بدون مايلعب الادوار الاولى

    ايام بن همام ماكان فيه الا راس واحد اما الان كل من هب ودب يقدر يفرض رايه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 نوفمبر, 2013 الساعة : 9:03 م
  5. ابو علي الحربي
    5

    رد علي 4
    فصل الشرق عن الغرب مناسب جد لن فرق شرق ترتاح ايام وتوفير مشقة التنقل في القارة الاكبر الي شوف فريقك يقول مشارك كل سنه وتمني ما تقول مؤامرة علي النصر يامتعب الهلال اتعبك كثير

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 نوفمبر, 2013 الساعة : 11:04 م
  6. عبد الإله العسكري
    6

    محمد بن همام استلم رئاسة الأتحاد الأسيوي بأجنده سياسية وليست رياضية

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 نوفمبر, 2013 الساعة : 6:57 ص
110