تصويت اللاعبين المحترفين لأفضل تشكيلة في العالم هذا العام

2229541_FULL-LND

في يوم 12 سبتمبر/أيلول، أعطى ليونيل ميسي إشارة البدء للتصويت على المرشحين لجائزة FIFA/FIFPro World XI من مدينة برشلونة. فكما تملي التقاليد، يحظى حامل كرة FIFA الذهبية بشرف الإدلاء بأول صوت في الاقتراع الخاص باختيار التشكيلة المثالية للعام الجاري.

منذ ذلك اليوم، يجوب اتحاد اللاعبين المحترفين المسافات طولاً وعرضاً لجمع الأصوات، بعدما أرسل نحو 50.000 بطاقة تصويت إلى 68 بلداً في جميع أنحاء العالم. فمن الدنمارك الى زيمبابوي، ومن تشيلي الى روسيا، ستكون لجميع اللاعبين المحترفين الفرصة لاختيار التشكيلة المثالية لعام 2013.

عند الإدلاء بصوته، قال نجم ريال مدريد، كريستيانو رونالدو، الذي ظهر في هذه التشكيلة الفريدة خلال السنوات الست الماضية: “بالطبع أصوت مرة أخرى هذا العام في مسابقة FIFA/FIFPro World XI. بالنسبة لنا نحن اللاعبون، ليس هناك من شرف أعظم من أن يعتبرك زملاؤك أنك الأفضل وأنك تستحق مكانا في أفضل فريق في العالم تتويجاً للعمل الذي تقوم به على أرض الميدان. ليس هناك من رأي أهم من رأي اللاعبين”. وحتى إن كان من عمالقة كرة القدم في السنوات الأخيرة، فإن رونالدو وجد صعوبة كبيرة في اختيار أفضل لاعبيه الأحد عشر، فقرر استشارة زملائه ملقياً نظرة بين الفينة والأخرى على بطاقة إيكر كاسياس.

لكنه لم يكن الوحيد الذي بدا له الخيار معقداً. فقد كان الدنماركي لاس شون آخر لاعب أكمل قائمته من بين لاعبي أياكس أمستردام، معللاً تأخره بالقول: “إنني لا أنتبه أبداً للمدافعين. إن أصعب شيء بالنسبة لي هو اختيار لاعبي خط الوسط”.

وكانت روح الدعابة والفكاهة حاضرة بقوة خلال عملية التصويت في جميع أنحاء العالم. ولكن اللاعبين يأخذون لحظة القرار النهائي على محمل الجد. فهم يعرفون أفضل من غيرهم مدى صعوبة المنافسة على مستوى النخبة ولذلك يحاولون أن يكونوا منصفين قدر الإمكان عند اختيار أفضل لاعب في كل مركز.

وقد كانت الأسماء الألمانية هي الأكثر تداولاً في وقت التصويت. “أنا أحب حارس مرمى بوروسيا دورتموند، ولكني لا أعرف كيف يُكتب اسمه!” هكذا صرح جونزالو فيلاجرا، لاعب النادي التشيلي أونيون إسبانيولا، وسط القهقهات.

وبالفعل، يظهر جلياً وزن نهائي دوري أبطال أوروبا. وهو ما أكده حارس وصيف بطل القارة العجوز رومان فايدنفلر (هكذا يُكتب اسمه!) نفسه: “لدينا حظوظ وفيرة، ولكن لا أحد يعرف من سيكون في نهاية المطاف ضمن قائمة FIFA/FIFPro World XI…”. وسوف لن يُعرف ذلك حتى يوم الاثنين 13 يناير/كانون الثاني 2014 خلال حفل كرة FIFA الذهبية الذي سيقام في زيوريخ.

شيئا فشيئا سوف سينكشف المرشحون لكل خط من خطوط اللعب وعلى هذه الشاكلة 1-4-3-3. ففي 2 ديسمبر/كانون الأول سوف نتعرف على المرشحين الخمسة لمركز حارس المرمى، وفي 4 ديسمبر/كانون الأول سيُكشف النقاب على القائمة النهائية للمدافعين العشرين، وفي 6 ديسمبر/كانون الأول 15 من لاعبي خط الوسط، وأخيراً، في 9 ديسمبر/كانون الأول سيُعلن عن آخر 15 مهاجماً من المرشحين.

حتى الآن، أدلى نجوم روما وباريس سان جيرمان وأتلتيكو مدريد بأصواتهم، شأنهم في ذلك شأن العديد من نجوم الأندية الأخرى. إننا نقترب تدريجيا من انتهاء مرحلة التصويت، كما بدأت الإثارة تزداد شيئاً فشيئاً. من هم اللاعبون الذين ستختارهم أنت؟ قم بإعداد تشكيلتك المثالية واستعد ليوم 2 ديسمبر/كانون الأول، حيث يمكن لأعضاء نادي FIFA.com أن يشاركوا في مسابقة توقع جائزة FIFA/FIFPro World XI  لعام 2013، والتي حققت نجاحاً باهراً في العام الماضي. إذا كانت تشكيلتك مطابقة لقائمة المتوجين يوم الحفل، فستفوز بجوائز قيمة وفريدة من نوعها مثل قميص موقع من قبل أحد المتوجين بجائزة Word XI. لا تفوت هذه الفرصة!

110