الطريقي: «لا تكلمني ترانا هازمينكم»

مباريات «الديربي» في أي دوري تفرض نفسها على مدنها، فهي مباراة لا دخل لها بالنقاط كباقي المباريات، وإن حاول «النقاد السذج» عقلنة سكان المدينة وأنها 3 نقاط ليس إلا، إذ أن القضية بالنسبة لعشاق الناديين ليست نقاطا، بل سلاح سيستمر معه إلى أن يلتقوا من جديد بعد عام، وسيستخدمه دائما ضد قريبه أو صديقه أو زميله بالعمل مشجع فريق الخصم قائلا: «لا تكلمني ترانا هازمينكم».

صحيح أن عشاق النادي لم يسجل أحدهم الأهداف، ولكن وهذا جنون «الديربي» أنه يلغي الأنا المتفردة لعاشق النادي لتصبح «نحن»، حتى عاشق الفريق المهزوم رغم أنه لم يكن مشاركا مع اللاعبين ولا في الاحتياط سيشعر بمرارة الهزيمة، لهذا لن يرد «أنا وش دخلني»، فهو وباقي سكان المدينة شاركوا ولعبوا دورا بالفوز أو الخسارة، كلا بطريقته وحسب اجتهاده.

فثمة من يشتري التذاكر ويقدمها للجماهير لتشجع فريقه، وهناك من لا يملك المال لكنه وبعد صلاته سيتخلى عن أنانيته بأن يدعو لنفسه وسيردد «يا رب نفوز»، وهناك من يأخذه عشقه إلى مكة المكرمة ليأخذ عمرة، وسيتخلى عن كل أحلامه لمصلحة فوز فريقه، فهذا اليوم مفصلي وسيحدد علاقته مع أخيه أو صديقه أو زميله بالعمل الذي يشجع النادي الآخر طوال الموسم، فالخسارة تعني السخرية منه وتجرعه مرارة الهزيمة.

ثمة من يأخذه عشقه لمسارات أخرى خفية ومظلمة، كالصديقين اللذين عادة ما يلجآن «لمشعوذهما» بالخفاء كل مرة ليطلب من الجن لعب دور بالمباراة المصيرية كل عام، أو ليتفاوض مع الجن إن كان الفريق الآخر أدخلهم للعبة، ويقنعهم بألا يتدخلوا بهذه المباراة المصيرية.

وربما الصدفة ستجعل الصديقين يلتقيان أمام حارة «المشعوذ» فينفضح سر كل منهما عند الآخر، وسيكتشفان أن «مشعوذهما» كان يخدعهما، فيذهب كل منهما بحثا عن «مشعوذ» جديد وأمين، وكل هذا لأنهما لا يحتملان هزيمة فريقهما وتجرع مرارة الهزيمة طوال العام.

وهذا ما يجعل مباراة «الديربي» لا دخل لها بالنقاط الثلاث كما يظن من يدعون أنهم «نقاد عقلانيون»، بقدر ما هي مرتبطة بنشوة طويلة لعاشق النادي، لأن من تجرع الهزيمة أمامه طوال العام، يذكره بانتصاراته الوهمية فينتشي.

مقالة للكاتب صالح الطريقي عن جريدة عكاظ

التعليقات

11 تعليق
  1. رامي العبودي
    1

    في كتابات الاستاذ صالح الطريقي جنون ينحدر من عبقرية أو عبقرية تكاد تصل حد الجنون
    عندما أسمعه يتحدث في البرامج التلفزيزنية أحس انه لا يستطيع ان يجد كلمات يمكن ان تصل المدى الذي يصله خياله
    يربط كل الاضداد ببعضها البعض بعبقرية فذة او فلنقل بجنون رائع
    تحياتي للعبقري المجنون واعتذر لو كان في كلمات نوع من التطاول فانا لم اقصد الا التعبير عن مدى اعجابي بما يكتب .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2013 الساعة : 2:09 م
  2. Modi
    2

    ان شاءالله مع فارق الـ 4 نقاط .. نرددها :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2013 الساعة : 2:29 م
  3. الـــهـــــــــ الــمــلــكــي ـــــــــلال
    3

    مقال ركيك وعنوان من جنبها..#

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2013 الساعة : 2:40 م
  4. احمد
    4

    من جنبها وبس .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2013 الساعة : 5:11 م
  5. ذكريات ماجدونا
    5

    الاخ رامي الطريقي اعرف شخصيته منذ كان شابا هو دائما يريد ان يشعر الجميع بانه اعلى من البشر فكريا ..ولو لاحظت موضوعه لوجدت انه ناقض من يقولون انها ثلاث نقاط وكلنا ندرك ذلك ولكنها فلسفته الزائده ..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2013 الساعة : 5:23 م
  6. ٱلعَےـنٌےـزيّےـ. ٱلحًےـرمِےـلكےـ
    6

    رامي ابي مقاالك يا استاااذي الحبيب لبا قلبك .. :oops: :oops: :oops: :oops: :oops:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2013 الساعة : 11:28 م
  7. ٱلعَےـنٌےـزيّےـ. ٱلحًےـرمِےـلكےـ
    7

    رامي العبودي حنا نحبك يا سيف العالمي .. وربي انتظر مقاالك ع احر من الجمر :oops: :oops: :oops:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 نوفمبر, 2013 الساعة : 11:29 م
  8. وين مايروح الاصفر انا وياه
    8

    نعم رامي الطريقي عبقري ومميز وكذلك الشيحي وانا متابع تقريبا لجميع الكتاب وللحق انت رامي لاتقل عن الاثنين شأن واسمح لي ان اقول لك انك افضل عندي انا وكل مااتمناه ان اشاهد لك مقالات في غير الشئون الرياضية اعتقد انك بتكون رقم واحد خذ الامر بجد ولك في بدايتك عبرة فنحن عبر هذي الصحيفة طالبنا بان يكون لك مقال وان تعطى فرصة وراهنا على نجاحك وكسبنا الرهان وحق للصحيفة ان تفخر بك فقط خذ الامر بجد وجرب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2013 الساعة : 1:18 ص
  9. tamahawk
    9

    اعتقد والله اعلم بان الرجل مصاب بمرض الشعوذه أو متعود عليه ماهو على بعضه (يمكن مصدوم من الهزيمه أكيد)حالته حاله المهم كلمه في الشمال وكلمه في اليمين تبر بر ماتبربرمافهمناك بعدين كلمة ( ساذج أو سذج ) ماتطلق على شخص او جمهور ينتمي الى كيان احترم عقول الناس ترى مابتاكل عيش معهم وترى لولا الله ثم الواسطه مالقيت عمل عارفينك في خط السته مع محمد نجيب لاتسمن ولاتغني من جوع لوتركوا الكرسي شاغر كان أفضل والكورة فن وذوق لمن تحضر العداله تبان الحقائق بلا بكش ( يالله يامستر الخرفان بذنابها)أنت وفريقك المحلي مقبل على بطولات خارجيه نشوفك, ولا بتسوي زي النعامه تدس رأسك تحت وتصمت, عارف لو فزتوا اوتعادلتوا كان احرقتوا الإعلام وهذا ان دل على شئ فإنماء يدل على من قال هذه المقوله. أنشر الخبر بلا تقطيع وتتعاطفمعه كونه اهلامي محلي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2013 الساعة : 9:26 ص
  10. محايد
    10

    إسمحلي ياطريقي ! مقال ضعيف وضخم الموضوع بشكل ركيك ! كان الاجدر ان تتناول الديربي من جهه إحترافيه او تحليليه ليظهر المقال بشكل احترافى.

    المعذره إذا راي ضايقك.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2013 الساعة : 10:18 ص
  11. فلكاو
    11

    اراد أن يعبر عن حالة معينة فأختار الطريق المتعرج البعيد واضاف لها كلمات الجن والشعوذة وكررها لهدف يرمي اليه !! والله اعلم ..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 نوفمبر, 2013 الساعة : 10:37 ص
108