التركي يوجه رسالة: قدّم استقالتك!

ــ يعرفها الكثير بأنها الوسيلة التي عن طريقها يتم إنهاء خدمة الفرد أو المجلس برغبته الخالصة واختياره المحض متى شاء.

ــ ومجتمعات كثيرة تعتبرها سلوكا حضاريا، وفي مجتمعات أخرى هي ثقافة غائبة، وخصوصا في حالة الفشل، وسيطرة المصالح سبب رئيسي في ذلك.

ــ فكم من إدارة نادٍ أو اتحاد لعبة صارع الأمواج وكابر وعاند في سبيل «الأنا»، وفضل عدم ترك المسؤولية (وهي تسير في طريق خاطئ) لمن بعده أو لخلف يحمل الراية للسير في الطريق الصحيح وإيجاد حلول لتحقيق إنجازات.

ــ الرحيل في حالة الفشل والديون وغياب الهيبة والإخفاقات المتكررة هو السبيل لمن لديه إحساس بالمسؤولية وحب للكيان، والخير في وجودك أو غيابك.

ــ صحيح أن الاستقرار الإداري واستمراره هو المطلب، ولكن لا يمكن أن يكون ذلك هو العذر في حالة الفشل، فلا يوجد عاقل يتمنى استمرار الفشل بحجة الاستقرار الإداري.

ــ بل بالعكس هنالك من يرغب في الاستقالة في حالات نجاح . فهذا وزير الرياضة البرازيلي عزم على ترك منصبه قبل ستة أشهر من كأس العالم، ورغب بإفساح المجال أمام شخص جديد بعد تسليم 12 استادا ستستخدم في كأس العالم.

ــ الدكتور خالد المرزوقي ــ مثلا ــ لم يكمل إلا عاما من فترته الانتخابية (4 أعوام) وبعد تحقيقه لكأس الأبطال رحل، عندما أحس بأنه لا يستطيع تقديم المزيد للاتحاد. والسؤال أين البعض من ذلك التفكير وفي ظروف عكسية وكوارثية؟

ــ فمنهجية العمل والظروف إذا لم تسر كما خطط له، أو أن أسلوبك الإداري فشل، أو أن التوفيق أساسا لم يكن حليفك وتقطعت السبل، فلا يجب الانتظار حتى تصبح الحالة «كخراب مالطا» أيام الاحتلال الفرنسي أو البريطاني!

ــ فالاعتذار من شيم الكبار..

ما قل ودل:

جميل أن تكون استقالة «بناء على طلبك»، من أن تكون إعفاء «بدون طلبك»!

مقالة للكاتب فراس التركي عن جريدة عكاظ

التعليقات

3 تعليقات
  1. لوتس
    1

    شوف يا أستاذ فراس إدارة الاتحاد لو ماهي متمصلحة جدا جدا جدا من النادي ما كان جلست دقيقة .. لكنها تضحي بالنادي وهيبته وبطولاته وجماهيره في سبيل تحقيق مصالحها وأنت أدرى … أسأل الله العلي القدير أن يأخذهم أخذ عزيز مقتدر وينزع بركته عن كل شخص قدم مصلحته على مصلحة الاتحاد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 نوفمبر, 2013 الساعة : 1:41 م
  2. مملكة الرقي أهلاوية
    2

    ما يجوز تدعي عليهم عشان كورة وحد الله :?: :!:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 نوفمبر, 2013 الساعة : 11:09 م
  3. ادارة....سلفني..!
    3

    مع ادارة (المفلس) الاتحاد اصبح يبيع ابناؤه ..لتسديد ديونه… مع ادارة (سلفني) …ذهبت النجوم ..وبقيت الديون ..والى دورى ركاء …لاتكلمني …

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 نوفمبر, 2013 الساعة : 8:20 ص
106