علي دعرم: “عنصرية”.. لجنة الانضباط

لم يكن هناك شيء جديد في وقوف لجنة الانضباط موقف المتفرج من إصدار عقوبة ضد الأندية الجماهيريه مهما كان حجم المخالفة..

الجديد في الأمر هذه المرة أنها دفنت رأسها خوفاً على نفسها من الإعلام والجماهير.

الهتافات المسيئة تفشت في رياضتنا منذ عدة سنوات ووقفت لجان الانضباط حيالها موقف المتفرج أو بعقوبات رمزية تطورت إلى أن أصبحت “عنصرية” بغيضة.

الموجع في “الهتافات العنصرية” التي احتج عليها نادي الاتحاد في مباراته ضد الهلال أن لجنة الانضباط عقدت اجتماعات مكثفة بحثاً عن مخرج لقراراتها ولم يكن هدفها القضاء على هذا “الجرم”. أقرب مخرج للجنة منذ العام الماضي هو “توقيت تقديم الاحتجاج” أما المضحك في بيان اللجنة أنها لا تعرف أن إجازة الدولة تحولت إلى جمعة وسبت، وأما المبكي فهو أنها تبرر لنفسها عدم اتخاذ العقوبة وكأنها تقر أن الهتافات العنصرية حدثت. أعتقد أن لجنة الانضباط لن تصحو من غفوتها إلا عندما ينسحب فريق ما من أرضية الملعب وعندها لن تستطيع أن تهبط به إلى دوري الأولى بحسب النظام وستكون أضحوكة للجميع. كنت أظن أن لجنة الانضباط والمكتب التنفيذي لاتحاد القدم سيعقدان اجتماعا طارئا لاتخاذ أشد العقوبات ضد الهتاف العنصري دون انتظار تقديم احتجاج من أحد، فكانت الصدمه في 79 دقيقة متأخرة لتقديم الاحتجاج، وإلا كانت فعلت هذه اللجنة ما لم يُفعل في تاريخ الرياضة السعودية.

للأسف أن لجنة الانضباط، بسّطت الهتافات العنصرية حتى تحولت إلى أهازيج ترددها روابط الأندية بلا خجل.

أخيراً.. من اليوم فصاعداً يجب أن تعين أنديتنا مندوبين خلال مبارياتها، الأول يكتب الخطاب في حال حدوث خطأ والآخر في البنك يسدد الرسوم حتى تستطيع لجنة الانضباط قبول الاحتجاج، لأن الوقت مهم جداً لدى لجاننا.

مقالة للكاتب علي دعرم عن جريدة الوطن

التعليقات

7 تعليقات
  1. ملكي عالمي ذوووووووووووووووووووووق
    1

    هم الحين إبتدعوا في الدين ….
    يقولون إذا مر 12 ساعة مدري 24 ساعة بعد المباراة ولم يتم الإحتجاج على الألفاظ العنصرية فإن الإحتجاج بعد ذلك يرفض شكلا ومضمونا وكأنهم بهذا الكلام يجيزون الألفاظ العنصرية أثناء المباراة وبعد المباراة وقبل المباراة وهذا والله من هوانهم على أنفسهم قبل هوانهم على الآخرين أن تدعو للعنصرية التي أبغضها الإسلام وتجيزها برفض قبول الإحتجاج وكان الأجدى بذلك تربية من أطلقها ومحاسبته وتعزيره من قبل القاضي بأقرب محكمة فقد قال عنها رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم ((( دعوها فإنها منتنه ))) …

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 سبتمبر, 2013 الساعة : 2:44 م
  2. lplhs
    2

    هل يخجل الانسان اذا نودي بأصله
    وهل تعتبر عنصرية اذا كانت اصوله نيجيرية وقال له واحد يانيجيري
    انا سعودي وافتخر اذا أحد قال لي ياسعودي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 سبتمبر, 2013 الساعة : 4:50 م
  3. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    3

    عزيزي الكاتب : لماذا لم يعاقبوا جمهور الأتحاد وهو أول ما بدء بالعنصرية والشتم والسب تجاه لاعبي الهلال ثم أتبعهم جمهور الأهلي بالإساءة ثم جمهور النصر هؤلاء لا يعاقبون ولا يكبر الموضوع ولكن عندما يكون الهلال طرف تكبر المشكلة وتظهر :evil: :evil: :evil: :evil: :evil: :evil: :evil: :evil: :evil:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 سبتمبر, 2013 الساعة : 5:32 م
  4. خالد بن حسين
    4

    يا lplhs
    اكيد ما حد يستعار من اصله
    بس شكلك خفيف في تعاليم الدين
    و لا تنابزوا بالالقاب
    و الاكيد لا تعرفها
    بس ياريت تعرف اصل جدك العشرين و تقول لي من اي قارة
    و دمتم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 سبتمبر, 2013 الساعة : 5:46 م
  5. لوتس
    5

    السؤال المهم جدا … لماذا جماهير الهلال يستهدفون الاتحاد فقط بالألفاظ العنصرية وتركوا بقية الفرق والتي منها فريقهم ؟!!الجواااب ياسادة يا كراام أن الاتحاد هو الوحيد اللي دق خشووومهم وبعثر اعتزازهم بفريقهم المحلي ولم ولن يستطيعوا الوصول لما وصل له الاتحاد قاريا وعالميا … ولم يجدوا ما يهينوا به الاتحاد فلجأوا إلى السخرية بخلق الله جل وعلا علوا كبيرا …الأهلي دوري من 30 سنة لم يحققوها
    النصر بطولة محلية منذ سنوات طويلة لم يحققوها
    الشباب جمهور قليل
    الهلال بطولة قارية لم يحققوا
    والاتحاد والاتحاد لا عيب رياضي فيه ياسادة يا كرام فشتموهم ببشرتهم السمراءوهل هذا عيب ! خلق الله … فتبارك الله أحسن الخالقين

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 12:55 ص
  6. أبو محمد
    6

    ما قلنا لك سابقا لا ( تدرعم ) يا عدرم !!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 12:56 ص
  7. عبدالله محمد الشهري
    7

    تدعي لجنة الانضباط أن الحكام لم يدونون مايشير إلى وجود هتافات عنصرية وبالتالي لايمكن إتخاذ عقوبة ضد أي فريق مالم يكن هناك تقرير من الحكم , ونحن نقول هذا الكلام صحيح 100% لم يدون شيء ولكن لماذا لم يدون الحكم ؟ هنا السؤال والاجابة هي أن بعض الحكام والله أعلم ولا نريد أن نحاكم نوايا الناس بلا دليل أن هناك توصية للحكم بالتطنيش وعدم تدوين مايدين الجمهور والنادي حتى تسلم اللجنة من القروشة والهجوم اللاذع عليها ولكن مع الأندية الصغيرة الحكام لايغفلون عن كبيرة ولا صغيرة إلا ويدونونها فيكون هناك عقاب رادع رغم أن مسؤولي بعض الأندية ربما يقترضون قيمة العقوبة من أجل الإستمرار مع فرقهم التي إبتليت بالعقوبات القوية التي تتلاشى مع الفرق الكبيرة وبالذات بعض الأندية التي لها نفوذ قوي على مفاصل الرياضة كلها فلا تلومون الحكم حينما لايدون فقد يكون الأمر أكبر منه وفوق طاقته وأما حكاية أن الإحتجاج جاء متأخر فقد فند نادي الاتحاد السبب وذكر أن الأيام التي أعقبت المباراة كانت إجازة فماذا تريد لجنة الانضباط من نادي الاتحاد أن يفعله في هذه الحالة هل يشتكي العطلة الخاصة باليوم الوطني لماذا جاءت في التوقيت هذا بالضبط لأنها أعاقت الإنضباط من أداء مهامها.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 1:24 م
108