في حضور 100 مرشح وناخب

بالصور: لجنة انتخابات الاتحادات الرياضية توضح آلية التصويت وعملية الإقتراع

نتخابات 2

عقدت اللجنة التنفيذية لإنتخابات الاتحادات الرياضية عصر أمس لقاءً تعريفياً للناخبين والمرشحين لعضوية الإتحادات الرياضية والمقرر إقامتها يوم الثلاثاء المقبل، حيث شارك في اللقاء ما يقرب من 100 مرشح وناخب، وقدم الأستاذ محمد بن علي القدادي عضو اللجنة الإشرافية العليا رئيس اللجنة التنفيذية للإنتخابات خلال اللقاء شرحاً لعملية الإقتراع التي سيحضرها مؤسسات المجتمع المدني في المملكة كثاني فعالية إنتخابية رياضية تقام هذا العام في المملكة بعد إنتخابات اتحاد كرة القدم.

وأكد محمد القدادي إكتمال كافة خطوات الجدول الزمني للعملية الإنتخابية لكي تستكمل مراحلها بنجاح تام، مشيراً إلى أن هذه الدورة الإنتخابية ستستمر لمدة ثلاث سنوات تقريباً بإستثناء من اللجنة الأولمبية الدولية التي وافقت على ذلك بناء على ما رفعته اللجنة الأولمبية السعودية. ولفت إلى أن يوم الإقتراع وإعلان النتائج سيكون في موعده المقرر وفق الجدول الزمني من الساعة العاشرة صباحاً إلى الرابعة مساءً بتاريخ 20/10/1434هـ الموافق 27/8/2013م، وسيكون الإعتراض على النتائج في اليوم التالي للإقتراع، أي من يوم 21/10/1434هـ وحتى 23/10/1434هـ.

وأضاف محمد القدادي: إن الإنتخابات ستكون لـ(15) إتحاداً فقط بسبب عدم تقدم أي مرشحين لإتحاد المصارعة ووصول أربعة مرشحين لإتحاد الدراجات في عدد مساوٍ للمقاعد المخصصة لهم ولذلك فإن المرشحين قد أصبحوا فائزين بالتزكية.

طريقة التصويت

وأوضح الأستاذ محمد القدادي عضو اللجنة الإشرافية العليا رئيس اللجنة التنفيذية للإنتخابات: أن الآلية المقررة لطريقة التصويت تتلخص بأن يقوم الناخب بالتأشير بعلامة (√) في ورقة الإقتراع بما لا يزيد ولا يقل عن عدد الأعضاء المراد إنتخابهم للإتحاد المعني. وسيكون عدد الأعضاء المراد إنتخابهم لكل إتحاد على النحو التالي:

إتحاد ألعاب القوى (5) أعضاء.

إتحادات الطاولة، الطائرة، اليد، التنس، السلة، الكاراتيه، السباحة، رفع الأثقال، الجمباز، الإسكواش والمبارزة (4) أعضاء.

إتحادات التايكوندو، الجودو والملاكمة، (3) أعضاء لكل إتحاد.

مواقيت التصويت

وأشار الأستاذ القدادي إلى أنه تم توزيع الإتحادات الرياضية على ثلاث مستويات مع تحديد مواقيت التصويت لها وذلك على النحو التالي:

المستوى الأول من الساعة (10 – 2 ظهراً) ويشمل إتحادات الملاكمة، المبارزة، الإسكواش، الجمباز، رفع الأثقال، الجودو، التايكوندو، السباحة والكاراتيه.

أما المستوى الثاني والذي تحدد أن يتم التصويت فيه خلال الوقت من (10 – 3 عصراً) فيشتمل على إتحادات السلة، التنس وألعاب القوى.

أما المستوى الثالث فسيكون توقيت التصويت من (10 – 4 عصراً) ويشتمل على الاتحادات التالية: اليد، الطائرة، والطاولة، مشدداً على أهمية الإلتزام بالحضور قبل إنتهاء الوقت المحدد لكل إتحاد وإلا سيفقد الناخب والنادي حقه في الإدلاء بصوته..

وأشار الأستاذ محمد القدادي إلى أهمية الإلتزام بالضوابط والتعليمات الخاصة بيوم العملية الإنتخابية، بحيث يحضر المرشح قبل الساعة العاشرة إلى مقر الإنتخابات الصالات الرياضية بالرياض ثم يتجه إلى الإستقبال بمدخل الصالات الرياضية ويقدم بطاقة الهوية الوطنية ويتم تسليمه (بطاقة مرشح) ويوقع على إستلامها، وإذا كان المرشح ناخباً في نفس الوقت فيتم تسليمه (بطاقة ناخب) ليقوم بالتصويت وفق الإجراءات المطبقة على الناخبين.

كما يجب إتباع التالي:

•) يعلق المرشح بطاقة المرشح التعريفية ويسمح له بالدخول قبل الساعة العاشرة صباحاً إلى صالات المدرجات والجلوس في المكان المخصص للمرشحين لحضور عملية فتح وإغلاق صناديق الإقتراع.

•) للمرشح مراقبة ومتابعة عملية الإقتراع وتدوين ملاحظاته من خلال المكان المخصص لجلوس المرشحين في المدرجات المحددة.

•) للمرشح مراقبة ومتابعة عملية الفرز والعد لإنتخابات الاتحاد المترشح فيه ومخصص مكان لجلوس المرشحين بالقرب من طاولات الفرز والعد.

وبين الأستاذ محمد القدادي في اللقاء التعريفي بإن: إجراءات الاقتراع (الناخبين ممثلي الأندية في الإتحادات) ستكون على النحو التالي:

•) يحضر الناخب عند الساعة العاشرة صباحاً إلى الصالات الرياضية ويتجه للإستقبال بالصالات ويستلم الناخب بطاقة الناخب التعريفية ويوقع في بيان إستلام البطاقات (بطاقة الناخب) محدد فيها أسماء الإتحادات التي سيصوت فيها الناخب.

•) يعلق الناخب بطاقة الناخب التعريفية وعند الساعة العاشرة يبدأ الدخول للقاعات والبدء بالتصويت.

•) يتوجه الناخب إلى قاعات الإتحادات التي سيصوت فيها واحدة تلو الأخرى، حسب التسلسل المبين في بطاقة الناخب، حيث أن لكل إتحاد قاعة انتخاب خاصة به ويتم السير على البساط الأحمر وفق المسار المحدد للدخول والخروج بإتجاه واحد ويتم الآتي:

•) يقدم الناخب هويته الوطنية وبطاقة الناخب إلى مسؤول جدول الناخبين وأوراق الإقتراع في القاعة.

•) يقوم المسؤول بتدقيق بيانات الناخب في جدول الناخبين.

•) يوقع الناخب أمام اسمه في جدول الناخبين.

•) يستلم الناخب ورقة الإقتراع الخاصة بالإتحاد.

•) يتوجه الناخب إلى (الساتر) كبينة التصويت وقبل دخوله للساتر يضع الجوال على الطاولة المخصصة له.

•) يدخل الناخب إلى الساتر ويقوم بالتأشير بعلامة (√) أمام أسماء المرشحين الذين يختارهم (يستخدم القلم المخصص لذلك داخل الساتر).

•) عندما ينتهي الناخب من الإختيار في ورقة الإقتراع يقوم الناخب بطي ورقة الإقتراع على وجه الورقة ثم وضعها داخل صندوق الإقتراع.

•) يوقع الناخب في السجل الإنتخابي للناخبين المقترعين ثم يخرج من قاعة الإتحاد وبذلك ينتهي التصويت في الإتحاد المعني.

•) يستكمل الناخب التصويت في الإتحادات الأخرى المقيد فيها بنفس الإجراءات.

•) عندما يخطئ الناخب في ورقة الإقتراع فإن له حق إستبدالها قبل وضعها في الصندوق.

•) إذا انتهى الناخب من التصويت في كافة الإتحادات المقيد فيها فله حق التواجد في الصالات والجلوس في المكان المخصص للناخبين (إذا رغب ذلك).

•) سوف تغلق صناديق الإقتراع للاتحادات عند الوقت المحدد لإنتهاء التصويت لكل اتحاد على حدة وعند تواجد ناخبين داخل القاعة في الإنتظار يسمح لهم بالتصويت ثم يغلق صندوق الإقتراع. وقد شارك في اللقاء التعريفي الأستاذ/ صالح الخضر رئيس اللجنة العامة للإنتخابات الذي أوضح أنه:

•) عند تأخر البدء بالتصويت أو توقف التصويت لأي سبب يتم تمديد الوقت بنفس مدة التأخر أو التوقف، مؤكداً على الناخبين أهمية الإلتزام بالتعليمات.

وقد شرح تعليمات الإقتراع وبعض النقاط المهمة التي يجب مراعاتها من الناخبين وعلى رأسها:

•) لإنتخاب أعضاء مجلس إدارة الإتحاد يجب أن تختار في ورقة الإقتراع بما لا يزيد أو يقل عن عدد الأعضاء المراد إنتخابهم بوضع علامة (√) أمام اسم المرشح الذي يختاره، وإذا زاد أو قل اختيارك عن العدد المحدد سوف تبطل ورقة الإقتراع ولا يتم إحتسابها.

•) لا تكتب اسمك أو أي عبارات أو أرقام على ورقة الإقتراع فوجود أي كتابة على ورقة الإقتراع يبطلها.

•) إذا أخطأ الناخب في ورقة الإقتراع فله حق استبدال ورقة الإقتراع قبل وضعها في صندوق الإقتراع وفق الإجراءات المعتمدة لدى اللجنة العامة للإنتخابات.

•) يمنع قطعياً القيام بأي دعاية إنتخابية داخل أو خارج قاعات الإقتراع في يوم الإقتراع.

•) يجب إغلاق الهاتف الجوال داخل القاعة ويمنع منعاً باتاً استخدام الهاتف الجوال داخل قاعة الإقتراع أو داخل سواتر التصويت.

•) عدم إدخال أي مشروبات أو مأكولات داخل صالة الإقتراع.

كما شرح الأستاذ/ عبدالله المنصور رئيس لجنة العد والفرز طريقة الفرز والعد التي ستتم وفق التالي:

1) تتم عملية الفرز والعد مباشرة بعد انتهاء الإقتراع وفق المدد المحددة نظاماً، وسوف تقوم اللجنة العامة للإنتخابات بإعلان النتائج في نفس اليوم.

2) تتم عملية الفرز والعد أمام المرشحون والمراقبون والإعلاميون ويتابعون عملية الفرز والعد من الأماكن المخصصة لهم.

3) يتكون فريق الفرز والعد من أربعة أعضاء (عضوين للقراءة – عضوين للتدوين في نماذج العد).

4) يقوم المرشح بتعليق بطاقة المرشح التعريفية ويسمح له بالدخول قبل الساعة العاشرة صباحاً إلى صالات الإقتراع والجلوس في المكان المخصص للمرشحين.

5) للمرشح مراقبة ومتابعة عملية الإقتراع وتدوين ملاحظاته من خلال المكان المخصص لجلوس المرشحين.

6) للمرشح مراقبة ومتابعة عملية الفرز والعد لانتخابات الاتحاد المترشح فيه ومخصص مكان لجلوس المرشحين بالقرب من طاولات الفرز والعد.

7) تتم عملية الفرز والعد بآلية (عدين) في نفس الوقت العد الأول والعد الثاني.

8) تقرأ الأصوات في ورقة الاقتراع بصوت مسموع.

9) يُعلن للحضور الإحصاءات المتعلقة بالفرز والعد مثل (عدد الناخبين، نسبة الإقتراع، عدد أوراق الإقتراع المستبدلة، عدد أوراق الإقتراع الباطلة).

10) تعلن اللجنة العامة للإنتخابات أسماء الفائزين وفق الأصوات التي حصل عليها كل مرشح.

11) في حال تساوي الأصوات بين المرشحين وكان يتعين اختيار أحدهم أو بعضهم فيتم مباشرة إجراء القرعة بين المتساوين بالأصوات لتحديد الفائزين.

وفي ختام اللقاء تم الإجابة على الاسئلة والاستفسارات التي صدرت من المشاركين في اللقاء.

نتخابات 1 نتخابات 3 نتخابات 4 نتخابات 5

التعليقات

1 تعليق
  1. :: تـــوأم `` الشّمـــس ::
    1

    نقو الجان من كل ما هو ” ازرق ” !!

    ترجع الرياضة الي عهدها ” المشرق ” !!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 أغسطس, 2013 الساعة : 6:46 م
104