يوروبا ليغ: انتصار كبير لليفربول وسهل لأتلتيكو مدريد وإنتر ميلان يتفادى الهزيمة

عاد ليفربول الانجليزي بتشكيلة احتياطية بفوز مثير من أرض يونج بويز السويسري 5-3 في الجولة الأولى من الدور الأول ضمن مسابقة يوروبا ليج يوم الخميس، فيما حقق كل من اتلتيكو مدريد الأسباني حامل اللقب ونابولي الإيطالي وبوردو الفرنسي انتصارات سهلة.

في المجموعة الأولى وعلى ملعب “سويس فانكدورف”، تقلبت مجريات مباراة ليفربول ويونغ بويز قبل أن يحسمها الأخير في الشوط الثاني. وكان ليفربول فاز باخر مباراتين له في المسابقة خارج ارضه بنتيجة 1-0. وفشل يونج بويز ان يصبح اول فريق سويسري يهزم ليفربول في المسابقة منذ سيرفيت جنيف عام 1971. ويبحث ليفربول عن تعويض مسيرة الأندية الانجليزية الموسم الماضي بعد تعثر مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وستوك سيتي.

ومنح مدرب ليفربول، الايرلندي الشمالي براندن رودجرز، الفرصة للجناح المغربي أسامة السعيدي القادم من هيرينفين الهولندي، وأراح معظم نجومه على غرار القائد ستيفن جيرارد والأوروجوياني لويس سواريز والحارس الأسباني خوسيه رينا والسلوفاكي مارتن سكرتل والدنماركي دانيال آجر قبل مباراته المنتظرة هذا الاسبوع امام مانشستر سيتي في الدوري المحلي.

وجاءت بداية المباراة غريبة لأصحاب الأارض، فمن كرة عرضية لستيوارت داونينج ارتدت من رأس الفنلندي يوهاني أوجالا عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (3). وسدد السعيدي كرة مرت بجانب القائم (24)، ثم قام الأسباني الشاب سوسو (18 عاما) بمجهود فردي رائع قبل أن يمرر للدفاع عن طريق الخطأ (36). وبعد دقيقة، ماطل مدافع ليفربول الاسباني خوسيه انريكه بتشتيت الكرة فوصلت الى رافايل نوتزولو الذي سددها بيمناه في المرمى الخالي من الحارس الاسترالي براد جونز (37).

لكن أندريه ويسدوم (19 عاما) الذي خاض مباراته الرسمية الأولى مع ليفربول استعاد تقدم فريقه من ركنية، إذ لعب كرة رأسية في الزاوية اليسرى لمرمى يونج بويز (40). وعوض أوجالا خطأه عندما عادل اثر عرضية من الأرجنتيني المتألق راوول بوباديا تلقفها الأول برأسه من داخل المنطقة في الزاوية اليمنى لجونز (53). ووقع دفاع ليفربول في المحظور مرة جديدة، فانتزع بوباديا الكرة في منتصف الملعب ومرر إلى مواطنه جونزالو زاراتي المندفع فانفرد ولعب كرة ساقطة مانحا فريقه التقدم لاول مرة في المباراة (63).

وأخرج رودجرز السعيدي لمصلحة جونجو شيلفي، وبعد ثوان، عادل المدافع الاوروجوياني الشاب سيباستيان كواتيس للضيوف اثر ركلة ركنية (67). واستمرت الاثارة عندما استعاد ليفربول تقدمه بسلسلة من التمريرات حسمها البديل شيلفي في الشباك مسجلا أول أهدافه في المسابقات القارية (76). وكاد بوباديا يعادل من تسديدة صاروخية أبعدها حارس الفريق الأحمر (81) قبل أن يحقق شيلفي الانجاز ويسجل هدفه الثاني والخامس لفريقه بتسديدة قوية من حافة المنطقة في ظل انهيار دفاع المضيف (88). 

وأنقذ المهاجم المخضرم انطونيو دي ناتالي فريقه اودينيزي الايطالي من الخسارة أمام انجي ماخاشكالا الروسي بتسجيله هدف التعادل في اللحظات القاتلة (90+2)، بعد أن افتتح دانييلي باديلي التسجيل للمضيف عن طريق الخطأ (45).

وعاد اتلتيكو مدريد الأسباني بفوز عريض من مواجهة مضيفه هابوعيل تل ابيب الاسرائيلي 3-0، ضمن المجموعة الثانية. ومدد اتلتيكو، حامل اللقب مرتين في الأعوام الثلاثة الاخيرة، سلسلة انتصاراته الاوروبية إلى 14 مباراة، علما بانه سحق تشلسي الانجليزي بطل أوروبا 4-1 في مباراة الكأس السوبر الاوروبية.

وغاب عن تشكيلة اتلتيكو هدافه الكولومبي راداميل فالكاو. وسجل لاتلتيكو الاوروجوياني كريستيان رودريجيز بتسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة (37) والبرازيلي دييجو كوستا بعدما راوغ الحارس وسدد في المرمى الخالي (40) وراؤول جارسيا اثر ركنية من التركي إيمري بيلوزأوجلو (63). وفي المجموعة عينها، فاز فيكتوريا بلزن التشيكي على ضيفه اكاديميكا كويمبرا البرتغالي 3-1.

وقاد المهاجم التشيلي ادواردو فارجاس نابولي الإيطالي الى فوز كبير على ضيفه ايك سولنا السويدي 4-0 على ملعب سان باولو ضمن المجموعة السادسة، عندما سجل ثلاثية في الدقائق 6 و46 و68 قبل ان يختتم السويسري بليريم دزمايلي المهرجان (90).

وفي المجموعة ذاتها، تغلب دنيبروبتروفسك الاوكراني على ضيفه ايندهوفن الهولندي 2-0 على ملعب دنيبرو ارينا. وسجل البرازيلي ماتيوس (50) والكندي اتيبا هاتشينسون (58 خطأ في مرمى فريقه) الهدفين.

وقلب مرسيليا الفرنسي تأخره بهدفين أمام مضيفه فنربخشه التركي لجانر اركين (28) والبرازيلي اليكس (57)، وخرج متعادلا 2-2 بفضل هدفين متأخرين من الدولي ماتيو فالبوينا (83) والغاني اندريه أيوو (90+4) ضمن المجموعة الثالثة. وفي المجموعة ذاتها، تعادل إيل ليماسول القبرصي مع ضيفه بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني 0-0 على ملعب تسيريون.

وفي المجموعة الرابعة، سحق بوردو الفرنسي ضيفه كلوب بروج البلجيكي 4-0 على ملعب شابان دلماس سجلها السنغالي لودوفيك ساني (13) ويوان جوفران (27) وبيورن انجلز (47 خطأ في مرمى فريقه) والبرازيلي جوسيي (66). 

وفي ظل غياب المهاجمين السنغاليين دمبا لانتقاده خيارات المدرب آلن باردو وبابيس سيسيه المريض، عاد نيوكاسل الانج ليزي بتعادل سلبي من ارض ماريتيمو البرتغالي على ملعب “دي باريروش”. واجرى باردو سبعة تغييرات عن مباراة الاثنين امام ايفرتون في الدوري، ولعب في خط الهجوم شولا اميوبي اساسيا.

وفي المجموعة الخامسة، تعادل شتوتجارت الألماني مع ضيفه ستيوا بوخارست الروماني 2-2، وفاز كوبنهاجن الدنماركي على ضيفه مولده النرويجي 2-1.

وفي المجموعة العاشرة, تعادل توتنهام الانجليزي مع ضيفه لاتسيو الإيطالي 0-0، لم يكن توتنهام ومدربه البرتغالي اندريه فياش-بواش بالتعادل السلبي خصوصا أن الفريق سجل هدفين في الشوط الثاني الغيا الأول بداعي التسلل، والثاني بداعي الرتكاب خطأ ضد الدفاع.

وفي مستهل الشوط الثاني، تحسن أداء الفريق الزائر نسبيا عما كان عليه في الشوط الأول، وسنحت الفرصة مرتين لتوتنهام في دقيقة واحدة الأولى عبر جيرماين ديفو بعد تبادل للكرة مع لينون، مفتاح اللعب في الفريق الانجليزي، والثانية عن طريق الأميركي كلينت ديمبسي الذي دخل المنطقة اثر تمريرة من لينون ثم تزحلق وسقط فتدخل الدفاع واخرج الكرة واحبط محاولة جدية للتسجيل (50).

وسجل توتنهام هدفا أول بعد انفراد من بايل في الجهة اليسرى وعرضية إلى ديفو الذي وضع الكرة في الشباك لكنه ألغي لأن اللاعبين كانا في موقف تسلل واضح (57)، ثم هدفا ثانيا إثر ركنية ومتابعة رأسية من ستيفن كولكر لكنه ألغي أيضا لارتكاب الأخير خطأ ضد احد المدافعين (71).

وفي المجموعة ذاتها، فاز ماريبور السلوفيني على باناثينايكوس اليوناني 3-0 سجلها روبرت بيريتش (25) والمقدوني اجيم ابرايمي (62) والبرازيل ماركوس موراليش تفاريش (88).

وفي المجموعة السابعة، فاز جنك البلجيكي على فيديوتون المجري 3-0 سجلها يلله فوسن (22) وتوماس بوفل (78 من ضربة رأس) وبنيامين دي كويلار (90+2)، فيما تعادل سبورتينغ لشبونة البرتغالي سلبا مع ضيفه بال السويسري.

وفي المجموعة الثامنة، أفلت إنتر ميلان من الهزيمة في عقر داره مرتين وفي الوقت بدل الضائع أمام ضيفه روبن كازان الذي تقدم مرتين عن طريق االكسندر ريازانتنسيف (17) والفنزويلي خوسيه سالومون روندون (84)، لكن صاحب الأرض عادل مرتين ايضا عبر الكرواتي ماركو ليفايا (39) والياباني يوتو ناجاموتو (90+2).

وفي المباراة الثانية تعادل بارتيزان بلغراد الصربي مع نيفتشي الأذربيجاني 0-0.وفي المجموعة التاسعة، تعثر اتلتيك بلباو الأسباني وصيف البطل في بداية مشواره واكتفى بالتعادل مع ضيفه كريات شمونة الاسرائيلي بهدف لماركل سوسايتا (40) مقابل هدف لادريان روشيه (13).

وفاز ليون الفرنسي على ضيفه سبارتا براج التشيكي بهدفين لبافيتيمبي جوميس (59) والأرجنتيني ليساندرو لوبيز (61) مقابل هدف للاديسلاف كريتشي (77).

وأصيب السنغالي محمدو دابو مدافع ليون بارتجاج في الجمجمة وفقد الوعي إثر اصطدام شديد مع التشيكي بافل كاديرابيك في الدقيقة 42، وذكر مصدر طبي ان اللاعب ادخل الى المستشفى بعد ان فقد الوعي لمدة 5 دقائق وسيخضع لتصوير مقطعي. وانتهى الشوط الاول بالتعادل السلبي بين الفريقين.

وفي الشوط الثاني، سجل ليون هدفين في غضون دقيقتين الأول عن طريق جوميس من ضربة رأس (59)، والثاني بواسطة الأرجنتيني لوبيز بتسديدة يمينة من داخل المنطقة (61)، لكن الضيف قلص الفارق بواسطة كريتشي (77).

وفي المجموعة الحادية عشرة، تعادل باير ليفركوزن الألماني مع ميتاليست خاركيف الأوكراني 0-0، فيما خسر رابيد فيينا النمساوي أمام روزنبرج النرويجي بهدف لماركوس كاتسر (65 من ضربة رأس) مقابل هدفين للنرويجي طارق اليونسي (18) وميكايل دورشين (60 من ضربة رأس).

وفي المجموعة الثانية عشرة، فرّط تونتي انشكيده الهولندي بفوز كان في متناوله بعد أن تقدم على ضيفه هانوفر الألماني بهدفين نظيفين سجحلهما فيللم يانسن (7) والبلجيكي ناصر الشاذلي (54) قبل أن يتمكن الفريق الزائر من خطف نقطة ثمينة بفضل البولندي ارتور سوبيتش (68) وبيتر فوجرهوف (71 خطأ في مرمى فريقه). وفاز ليفانتي الأسباني على ضيفه هلسينجبورج السويدي 1-0 سجله خوانفران جارسيا (40).

9