القرشي: فاقد المشورة لا يعطيها

قالوا قديما «النصيحة بجمل»، بل وقالوا «صديقك من صدقك وليس من صدقك»، الأمر الذي يعني أن المشورة قد تتحول من معروف إلى غش وخديعة عندما تخالطها المجاملة أو الخوف أو الرهبة أو حتى الحياء، خصوصا إذا ما تم طلبها من ناصح وصفه الوحي بـ «الناصح الأمين».

في الأهلي كل شيء ثابت لا يتغير، الأهلاويون لم يدركوا بعد أن الوصول للهدف يحتاج للبحث عن طريق يوصل إليه، بل يستمرون في تكرار السير على ذات الطريق حتى وهم يجدونه موصدا أمامهم، وفي كل مرة يعاودون الكرة وهم يعلمون أن أمامهم لوحة كتب عليها «الطريق مغلق».

السياسة الأهلاوية رتيبة روتينية متكررة ومملة ولا نية لتغييرها، عيبهم البائن إضاعة الفرص على أنفسهم تباعا ووفق قناعات لا تتبدل حتى وهم يحصدون أقل من المنتظر نتاجا لذلك، والسبب كل السبب هو في انتفاء وجود المشورة الصادقة حول صناعة القرار أي حول الرمز نفسه.

كل من جالس الأمير خالد يكتشف أنه باحث عن مشورة لا يجدها إلا «تزلفا»، ولذلك لا نرى جديدا يبدل القناعات وهو ما يلحق الضرر بالأهلي قريبا وبعيدا، الاعتماد على المستهلكين «جرأة وفكرا»، وبطء القرارات وتنفيذها، التردد في انتهاز ظروف المنافسين وسياسة خطاب إعلامي مذل.

سأختار من كل ما تقدم «التردد في انتهاز ظروف»، وأذكر بأن الأهلي سنحت له من الفرص ما يضمن له أن يكون منتخبا يلعب مباريات أشبه بالتقسيمة مع خصوم، ولكن وفي كل مرة يعود الأهلي «تشاورا» إلى ذات الأسطوانة «التعجيزية» وكأنه الباحث عن زواج وليس التعاقد مع لاعب.

ضاع القحطاني في بداياته بسبب مشورة وتسويف ورفض كريري بسبب مشورة وتم تطنيش أسامة المولد بسبب مشورة وطار الشهري سابقا وبثمن بخس وبسبب مشورة، وعندما أقول مشورة فأنا أعني ذلك لأن من يكون في شك حول نجاح ولا يجد من يحثه يكون أقرب للرفض.

نعم، الرمز يدفع دون تردد لجلب الأفضل، نعم، سمعناه وهو يقول هدفي إسعاد المدرج الأهلاوي وهو ليس مضطرا لقول هذا ولكن الزين الأهلاوي لا يكتمل، إصلاح جهات يقابله تخبط جهات أخرى، والعلة في عقول تحيط بمطبخ قرار، سمعنا منطقهم وخرجنا بفاقد مشورة لا يعطيها.

مقالة للكاتب سامي القرشي عن جريدة عكاظ

التعليقات

5 تعليقات
  1. عاشق الملكي الاخضر
    1

    كلام جميل ياسيمو
    يالله ياعاشق القلعة تعال

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 يونيو, 2013 الساعة : 5:04 م
  2. شبابي وافتخر
    2

    كما يعمل الاهلي غيره يعمل
    كما يملك الاهلي المال- غيره يملك المال
    موضوع- ان الاهلي منتخب- نعم ايام والد الملك فيصل – عبدالله وملعب الصبان
    الجمهور- الاحصائيات في صدى الملاعب- الثالث بعد الاتحاد والهلال(مع ان نتائج الفريقين سيئه هذا العام) اضاف ماذا لو عاد النصر
    اكثر من اساء للاهلي اعلامه- وانت بالذات والشمراني وخالد فاززي- والبدر- تركتو- مشاكل ناديكم واشغلتو انفسكم في الانديه الاخرى- خصوصا- الشباب والبلطان والنوفل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 يونيو, 2013 الساعة : 8:28 م
  3. كيف الحال
    3

    انت وبعض كتاب الاهلي

    انشغلتوا بالغير بسبب الغيرة والحسد

    لو وظفتوا اقلامكم في خدمة الاهلي فربما يستفيد منها

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 يونيو, 2013 الساعة : 7:09 ص
  4. منصف
    4

    زين انك قلتها
    قل فكر
    وقل معرفة
    وضعف ادارة
    وكثر فلوس

    يعني بالعربي
    فلوس فيه
    فكر مافيه
    هذا هو حالكم اول
    بس الان تغيرت وجا الفلوس
    وكلها فترة
    لافلوس
    لاو فكر
    القاكم تتسدحون بالثامن والسابع زي عادتكم السنوية :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 يونيو, 2013 الساعة : 9:45 ص
  5. كلوفيرت
    5

    هذا الكلام للاسف فلوس فيه بس فكر مافيه

    فهد بن خالد ماينفع رئيس وخالد بن عبدلله يدفع بدون مايحاسب المقصرين

    الاهلي يحتاج رجل مثل محمد العبردلله الفيصل رحمه الله

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 يونيو, 2013 الساعة : 3:15 م
108