المهنا: لا يهمني صعود النهضة للممتاز

لجنة الحكام ترفض الاجانب في كأس الملك وتطالب بالتحقيق في التلاعب

اجتماع الحكام 7

عقدت لجنة الحكام الرئيسية صباح الاثنين بالقاعة الصغرى للاجتماعات بالمجمع الأولمبي بحضور رئيس لجنة الحكام عمر المهنا ونائبه إبراهيم العمر وعضو اللجنة مهنا الشبيكي، الاجتماع السادس الشهري لها، حيث ناقشت لجنة الحكام بحضور 45 حكماً، حيث تم مناقشة 86 حالة تحكيمية لدوري زين للجولات الأربع الأخيرة، وغاب عن الورشة الحكام الدوليين خليل جلال،بدر الشمراني, وفهد المرداسي، وفهد العريني، وناصر المظفر، وعبد العزيز الكثيري لارتباطاتهم بدوري أبطال آسيا.

وبدأ رئيس اللجنة المهنا الاجتماع بمخاطبة الحكام قائلاً: لابد أن نكون حريصين على بعضنا البعض، حيث يوجد حكام متذمرين على موضوع أسلوب نائب الرئيس، ونحن نقول لا تتوقع أن توثر على عملنا، وليس الإعلام وسيلة للكلام والملاحظات، وعلى الحكم أن يعطينا ملاحظاته ونحن نتقبل، ولا تتوقعوا أن الإعلام مؤثراً، فهناك أسماء كانت تهز لكن لم تؤثر علي، وأنا حكم، والآن لن يوثروا علي، وأنا رئيس لجنة.

وأضاف يقول: أنت من قبيلة، أو عشيرة، أو منطقة، هذه لا تؤثر عليكم، وانتم لديكم قانون، والتحكيم بعيد عن هذه الأشياء، وإذا كانت لدينا أخطاء، فيتم تصليحها، وأنا لا أرد على أي شخص كرئيس ناد بالإعلام، وأنا أتحدى شيء نعرفه وساكتون عنه، وأتحدى أن نضع حكماً لأجل فريق أن يهزمه، ونحن لا نتعمد، ولدينا أخطاء، وأحياناً في التكاليف، لكن ليس لدينا استعداد للرد أو مناقشة بيانات الأندية.

قدم المهنا بيان أسماء الحكام الذين أداروا مباريات الخليج والنهضة والجيل للإعلام، مبيناً أن النهضة ثالث سنة في الأولى، وأنا لا يهمني هزيمة أو فوز النهضة.

من جهته، أكد نائب رئيس لجنة الحكام إبراهيم العمر أنه لا يشك في حكم، بل أنه واثق بأن من سرب للإعلام من غير الحكام، وهو معروف ليس منكم، وأعرف محبتكم لي، ومتأكد من ذلك، بيد أنني أعرف أهداف من يسرب المعلومات للإعلام، وقدم العمر تهنئته للحكام على نهاية زين، وتقديم مستويات جيدة، مؤكداً أن الضغوط موجودة بكل عمل، ويجب على الحكم أن لا يخشى إلا الله عز وجل، وأن لا يتأثر بوسائل الإعلام، مبيناً أنه لا يوجد حكم لا يخطئ، ونعرف أن ضميركم حي، وأن حدثت أخطاء، وتوجد إحصائية للبطاقات الملونة وانخفاضها، وهذا يدل أنكم استفدتم من خبراء كأس العالم الثلاثة الذين استقدمناهم لإلقاء المحاضرات والتعليمات لكم، ولكن بقي نقطة لابد أن تهتموا بها، وهي إضاعة الوقت، ولابد أن تعرفوا أنه لا يوقف الحكم المباراة إلا للإصابة الجسيمة، مشددا على أن هذه النقطة تسجل على التحكيم السعودي.

وطالب العمر بلجنة عليا للنظر بالاتهامات بالتلاعب، وأن يعاقب المخطئ بمعرفة الاتحاد الدولي، سواء لاعبين، أو أندية، أو وسيط، وأن يأخذ كلاً عقوبته، مبيناً أن نقض قرار العقوبة لحارس التعاون فهد الثنيان، والمجرشي قال: هما قضيتان والمشكلة بين لجنتين قضائيتين، وهي ظاهرة صحية، وهي من مجهودات الأمير نواف بن فيصل سابقاً، فهو الذي أسس هذه اللجان وليس لنا مشكلة، وأوضح أن كأس ولي العهد، والأبطال لا يحق للأندية المطالبة بالحكم الأجنبي، بل هو من حق اتحاد اللعبة، وختم حديثه بالتأكيد أنه من يضع تكاليف مباريات النهضة، كما ذكر أنه شاهد لقاء هجر والفتح كاملاً ولا توجد أخطاء تحكيمي، ولكن مدرب هجر تجاوز حدوده.

الحالات التحكيمية:

ـ الهلال مع الاتحاد، قادها الحكم الدولي خليل جلال، في الدقيقة 83 كان يجب إنذار إبراهيم هزازي الإنذار الثاني، وطرده لسلوك الغير رياضي مع يو الكوري.

– وفي لقاء هجر مع الفتح قادها الحكم الدولي صالح الهذلول، تم احتساب ركلة جزاء صحيحة للفتح بعد إعاقة الرجاء للحمدان، وهدف الفتح الثاني صحيح ولا وجود لتسلل بقرار المساعد الدولي الأسمري، وإنذار بو هميل للتحايل صحيح، ولا وجود لركلة جزاء لهجر.

– وفي لقاء الشعلة مع النصر قادها الحكم الدولي “صالات” عبد العزيز الفنيطل، في الدقيقة 26 قرار الحكم صحيح لا وجود لركلة جزاء للراهب، وفي الدقيقة 39 ركلة جزاء صحيحة للراهب، وإنذار حارس الشعلة لتهوره صحيح، وفي الدقيقة 53 هدف النصر الثاني صحيح، فقد تجاوزت الكرة بكاملها خط المرمى.

– وفي لقاء الشباب مع الاتفاق قادها الحكم تركي الخضير، هدف الاتفاق في الدقيقة 4 صحيح، ولا وجود للتسلل.

– وفي لقاء هجر مع النصر قادها الدولي خليل جلال، في الدقيقة 60 ركلة جزاء النصر صحيحة، وفي الدقيقة 68 إلغاء هدف هجر للتسلل قرار غير صحيح من المساعد الدولي أحمد فقيهي.

– وفي لقاء الرائد مع الاتفاق قادها الحكم شكري الحنفوش، في الدقيقة 58 لا وجود لركلة جزاء لديبا الرائد، وإلغاء هدف ديبا غير صحيح، حيث لا وجود للتسلل من قبل الحكم زياد المنصور.

– وفي لقاء الهلال مع التعاون قادها الحكم الدولي فهد العريني، ففي الدقيقة 64 لا توجد ركلة جزاء للهلال بعد سقوط الكوري بيونغ.

اجتماع الحكام 1 اجتماع الحكام 2 اجتماع الحكام 3 اجتماع الحكام 4 اجتماع الحكام 5 اجتماع الحكام 6

7