الاتحاد الآسيوي يستحدث بطولة جديدة للبراعم بدءاً من العام المقبل

قررت لجنة بطولات الفئات العمرية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إقامة بطولة جديدة للواعدين تحت 14 عاماً، من أجل إتاحة المجال أمام الاتحادات الوطنية لإعداد اللاعبين في أعمار صغيرة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة يوم الثلاثاء برئاسة السيد زاو زاو من ميانمار، حيث ستقام البطولة الجديدة قبل عام واحد من تصفيات بطولة آسيا للناشئين تحت 16 عاماً.

وستحل هذه البطولة الجديدة مكان مهرجان الواعدين الآسيوي السنوي، حيث ستشمل قائمة بطولات الفئات العمرية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: تحت 14 عاماً، 16 عاماً، 19 عاماً و22 عاماً.

وتقام تصفيات البطولة اعتباراً من العام المقبل، وذلك بنظام الدوري من مرحلة واحدة بنظام التجمع، على أن تتأهل ثمانية منتخبات إلى النهائيات التي تقام في نسختها الأولى عام 2014 وهو ذات العام الذي تقام فيه نهائيات تحت 16 عاماً وتحت 19 عاماً.

كما قررت اللجنة أيضاً تخصيص بطاقة تأهل مباشر للنهائيات في النسخ المقبلة من بطولة آسيا للناشئين تحت 16 عاماً، وللشباب تحت 19 عاماً.

ويشار إلى أن بطولة آسيا للناشئين تحت 16 عاماً 2012 ستقام في إيران خلال الفترة من 22 سبتمبر/أيلول ولغاية 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبلين، في حين تقام بطولة آسيا للشباب تحت 19 عاماً في الإمارات من 3-17 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقررت اللجنة تعديل نظام تصفيات بطولة تحت 16 عاماً و19 عاماً، بحيث تضم كل مجموعة 4 منتخبات، بدلاً من 5 أو 6 منتخبات حالياً، لضمان التوازن بين عدد الفرق والدول المضيفة.

ويشار إلى أن جميع قرارات اللجنة بحاجة لمصادقة المكتب التنفيذي في الاتحاد قبل أن تصبح سارية.

100