لجنة الاستئناف ترفض احتجاج النصر على قرار لجنة الانضباط

شباب النصر الاتحاد

رفضت لجنة الاستئناف قبول احتجاج نادي النصر على قرار لجنة الانضباط بالغاء نتيجة فريق درجة الشباب مع الاتحاد وتحويلها للاخير بنتيجة 3-0, وقالت اللجنة انه تم قبول الاحتجاج شكلاً ورفضه مضموناً.

وجاء بيان اللجنة كالتالي:

ملخص استئناف النادي :

أولاً : بشأن قرار لجنة الانضباط رقم (124) بتاريخ 190/4/1434هـ ، والمتضمن سحب ثلاث نقاط من فريق درجة الشباب كرة القدم بالنادي . والقاضي باعتبار ه خاسراً المباراة امام الاتحاد وفرض غرامة مالية قدرها (15000 ) خمسة عشر الف ريال وايقاف الاداري الاستاذ/ ساطي الحربي … مدة شهر.

ثانياً :

ان قرار لجنة الانضباط محل الاستئناف جاء مفتقراً للقوة القانونية لاعتماده على التعميم رقم 400/5 وتاريخ 17/1/1434هـ والذي لا يعد مستندا قوي وذلك للأسباب التالية :

أن موضوع التعميم كان في جملته ردا على استفسارات وردت من بعض الاندية والمكاتب لطلب الافادة من مدى تطبيق هذا النظام على جميع الاندية بدرجة الشباب او اقتصاره على بطولة الاندية الممتازة ، فكيف بتعلق به قرار وهو لموضوع اخر !!

التعميم المشار اليه بعاليه ذكر ما جاء في التعميمين الذين سبقاه من باب الإشارة وليس من باب تعديل شيء مما ذكر فيه او توضيح مبهم او تفصيل مختصر فكيف اصبح هو المستند الذي بني عليه القرار !!

عندما تم ذكر ما يخص شرط مشاركة مواليد 1995 في التعميم نفسه لم يتم الاشارة الى ما اذا كان ما فوق 1995 يسمح له المشاركة أم انه مقتصرا على مواليد 1995 ، فكيف حكموا ان القرار يقصد به مواليد 1995 فقط !! وخاصة ان الفريق قد شارك بثلاث لاعبين من مواليد 1996 – احدهم منضم الى منتخب 1995- بالإضافة الى اثنين من مواليد 1995.

ونفيدكم تجاوزهم للتعميم الأخير إنما هو محاولة للهرب مما جاء في التعميم رقم (193/5) وتاريخ 8/1/1434هـ والذي اقتصر مشاركة مواليد 1995 في يوم واحد كما جاء في نص التعميم – سياتي ذكره لاحقا- ولم يرد في التعميم الذي استندوا عليه أي دلالة أو اشارة لتعديل أو اضافة أو تغيير على هذا التعميم . فلماذا يكون الهرب الى التعميم الأخير على حسابنا مع عدم قوة أو اعتبارية مستند يصح الاعتماد عليه .

وما كان يجب عمله ان تعود اللجنة الى التعميمين الذين ذكر فيهما صراحة هذا الشرط وذكر من باب الإقرار كنظام جديد لازم العمل به كما في التعميم الأول رقم 9285/5 وتاريخ 11/12/1433هـ أو ذكر من باب

التعديل كما جاء في التعميم رقم 193/5 وتاريخ 8/1/1434هـ والذين جاء فيهما الاتي مما يخص هذا الموضوع :

التعميم الاول رقم 9285/5 وتاريخ 11/12/1433هـ بخصوص ( بطولة دوري درجة الشباب وجدول المباريات و انظمة البطولة )

وفي البند (3) من ( اولا: نظام البطولة ) جاء ما نصه : يشارك في هذه البطولة لاعبي النادي المصنفين ضمن درجة الشباب من مواليد 1/1/1994. مع وجوب اشراك (3) لاعبين داخل الملعب من مواليد 1/1/1995 فما فوق طوال وقت المباراة وفي حال استبدالهم او احد منهم فيكون البديل من نفس المواليد ) انتهى .

وتعميم رقم 193/5 وتاريخ 8/1/1434هـ وهو الحاقي على التعميم الاول الذي سبق الإشارة اليه وقد كان فيه تعديل في البند الثالث – ذكرنا نص البند بعاليه – وجاء في نصه ( من ضمنها البند الثالث المبني على قرار الادارة المؤقتة للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الخاص بوجوب اشتراك (3) لاعبين بصورة الزامية داخل الملعب مواليد 1/1/1995 فقط وليس مواليد 1/1/1995 فما فوق كما ذكر في التعميم المذكور بعاليه … الخ )

 

ونحن وإن كنا نقر بخطانا في عدم مشاركة ثلاث لاعبين مواليد 1/1/1995 فنبين أن هذا الامر ينحسب على نادي الاتحاد ايضا وبقية الاندية المشاركة في البطولة حيث يستحيل عقلا ان يملك أي نادي ثلاث لاعبين مواليد 1/1/1995 فقط ، حيث ان نص التعميم بين ان اللاعبين ما فوق 1/1/1995 مشاركتهم غير نظامية وعلى ذلك

فنستطيع ان نقول ان مشاركة اللاعب من مواليد 2/1/1995 وذلك لأنه بالفعل هو فوق المنصوص عليه في التعميم مواليد 1/1/1995 .

الحيثيات

اولاً : من حيث الشكل

حيث ان نادي النصر تقدم باستئنافه في المدة النظامية وقدم مذكرته الاستئنافية رقم (734) بتاريخ 13/4/1434هـ هـ وقام بسداد رسوم الاستئناف ، وفق ماهو منصوص عليه بالمادة (131/1) من لائحة الانضباط الفصل الثاني ( الإجراء) الباب الثالث ( لجنة الاستئناف ) عليه يكون الاستئناف مقبول شكلاً .

ثانياً : من حيث الموضوع /

حيث إن قرار لجنة الانضباط رقم (124) بتاريخ 10/4/1434هـ محل الاستئناف ينضوي تحت صلاحيات اللجنة وفقاً للائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ، وحيث إن نص المادة (129) وهي أساس الاستئناف من لائحة

الانضباط والتي نصت على أنه (يجوز للمستأنف الاعتراض على العرض الغير صحيح للحقائق أو التطبيق الخاطئ للقانون ) وحيث إن المستأنف لم يقدم دليل على وجود عرض غير صحيح للحقائق أو تطبيق خاطئ للقانون .

واستناداً على ما جاء في نص المادة (3) الفقرة (2) من لائحة المسابقات والبطولات بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم في تنظيم المسابقات و البطولات المحلية على (يضع الاتحاد القواعد والشروط الخاصة بنظام المسابقات والبطولات وذلك فيما يتعلق بإدارتها و طرق إجرائها أو العقوبات الخاصة بها، وله أن يقرر استحداث مسابقات يرى من الضروري إقامتها سواء لصالح اللعبة أو لأي مناسبة أخرى)، والفقرة (6) من نفس المادة ( تلتزم الاندية بالاشتراك في جميع المسابقات والبطولات الرسمية لكافة الدرجات المسجلة بها وتنفيذ جميع التعليمات الصادرة عن الاتحاد واللجان الفرعية في المناطق والمحافظات وفي حال عدم المشاركة في أي بطولة أو مسابقة يرفع الأمر للاتحاد).

وحيث صدر التعميم الأول رقم (9285/5) بتاريخ 11/12/1433هـ، والتعميم الثاني الالحاقي رقم (193/5) بتاريخ 8/1/1434هـ والتعميم الثالث (400/5) بتاريخ 17/1/1434هـ . وجميعها لكاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بشأن بطولة أندية المملكة لدرجة الشباب ( الفئة الممتازة ) للموسم الرياضي 1433- 1434هـ التي اوضحت لجميع الاندية وجوب مشاركة (3 ) لاعبين بصورة إلزامية بداخل الملعب من مواليد 1995م، بناءً على موافقة الإدارة المؤقته للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم باعتماد البرنامج الزمني للموسم الرياضي 1433- 1434هـ .

وبناء على ما توصلت إلية لجنة الاستئناف بعد المراجعة والتدقيق في القرار وكافة التعاميم الخاصة بالبطولة .

قررت اللجنة ما يلي :

أولاً من حيث الشكل /

قبول استئناف نادي النصر شكلاً لموافقته المادة (131/1) من لائحة الانضباط من حيث المدة والاجراءات في تقديم الاستئناف .

ثانياً من حيث الموضوع /

1-رفض استئناف نادي النصر من حيث الموضوع .

2- تأييد قرار لجنة الانضباط رقم (124) تاريخ 10/4/1434هـ الموافق 20/2/2013م

3-مصادرة رسوم الاستئناف لنادي النصر.

4-يبلغ نادي النصر بهذا القرار .

5-قرار نهائي واجب النفاذ لا يقبل عليه أي التماس أو اعتراض .

التعليقات

8 تعليقات
  1. فهد المري
    1

    السلام عليكم ورحمة الله

    بصرف النظر عن رأيي في الفرق بين إشراك لاعب من مواليد 95 أو أصغر منه سنّاً من مواليد 96

    أو عدم ورود كلمة مافوق أو ورودها

    لدي ثلاثة ملاحظات أوجهها للجميع وأخص بها المختصّين:

    1- مالهدف من إجبار الأنديه على إشراك ثلاثة لاعبين من مواليد 95 بينما مسموح لهم بمواليد 94, أليس كي ينشئوا جيلاً ذا خبره في ملاعب الشباب,إذا كان كذلك, فمالمانع أن يشركوا من هم أصغر سنّاً؟؟

    2- مالفائده من كلمة يقبل شكلاً ويرفض موضوعاً, الإحتجاج تستطيعون أن ترفضوه شكلاً إذا كانت لا تنطبق عليه لوائحكم من ناحية توقيته أو أختصاصيّته, وإن كنتم أخذتوها من لوائح الفيفا, فالفيفا مؤسسه ربحيه تريد أن تقتات على الإتحادات التي لا تتبع الإنظمه كي تأكل رسوم الإحتجاج, لماذا لا يكون هناك مناقشه للمواضيع التي تقبل شكلاً, فالمرفوض شكلاً من الأجدر أن لا يناقش أبداً كي لا تحمّلون الأنديه مالا يحتملون.

    3- ثلاث نقاط وخسرها الفريق, 15000 وخسرها الفريق, رسوم إستئناف وخسرها الفريق هل إيقاف الإداري منطقي؟ وكأن الإداري متعمّد الخطأ, الأحرى أن يأتي إيقاف الإداري من النادي…لا منكم

    تقديري للجميع

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 مارس, 2013 الساعة : 6:31 م
  2. البروست .. صديقي
    2

    لجان الهلام الأزرق تعشعش في اتحاد القدم سنين طويلة
    ولكن غدا سيجتثها الحربي اجتثاثا
    بعدها سيغلق مقر العريجا للأبد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 مارس, 2013 الساعة : 7:23 م
  3. قل الحق
    3

    أكيد أبو رضا ماعرف عن العقوبة ولا عن الأستئناف وإلا مايرضاها على الأصفراني

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 مارس, 2013 الساعة : 7:48 م
  4. راجع ندم
    4

    بصراحة اللائحة تحتاج إلى إعادة صياغة من جديد وذلك لوجود عدة بنود مُبهمة في اللائحة التي للأسف يتم تغييرها كل شهر حتى أصبح مسئولي الأندية في حيره من أمرهم .
    وبالنسبة للاحتجاج فأعتقد أنه باطل من أساسه وذلك لأن اللائحة مُبهمة للغاية وتحوم حولها الشكوك بكل الطرق والجهات واعتقد أنه سيتم تعديل ذلك بعد احتجاج الاتحاد على النصر وسيتم توضيحها في المستقبل رغم أن هذا خطأ يتحمله الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي وضع لائحة مُبهمة وعلى الجميع أن يُفسرها كيفما أراد أو شاء .
    ولو افترضنا أن لدي عدة لاعبين أفضل تحت السن المطلوب فما المشكلة من مشاركتهم . ولو كانت مشاركتهم فوق السن القانوني فأنا مع العقاب ولكن أن يقوم النادي بمشاركة من هم أقل من السن المطلوب فهذا أمر جيد ويؤكد مدى قوة القاعدة في النادي نفسه أو الأندية الأخرى .
    أرجوكم كونوا واقعيين ونظرتكم ثاقبة نحو اكتشاف مواهب صغيرة وزجها حتى لو كانت أقل من السن المطلوب فمشاركتها ستجلب العديد من المكتسبات وأولها الخبرة التي يحتاجها للاعب أو اللاعبين في مرحلة سنية صُغرى.
    ولا تحملوا الأندية وزر أخطائكم أين كانت وعلى فكرة أنا أعمل في الأندية ومتواجد معها من عشرين سنة ولو حدثت لدينا مشكلة في أحد البنود وبعثنا بخطاب استفسار عن البند للاتحاد السعودي يعود إلينا الخطاب مرة أخرى بعد عدة اتصالات ومكالمات هاتفية ومعارف وواسطات ثم يأتي الخطاب إلينا بوجوب قراءة المادة كذا بند كذا . دون أبلاغنا عن البند المُبهم وكأن الموظفين في الاتحاد السعودي لا يعلمون عن الأمر شيئا وأقسم بالله العظيم أن هذا مايحدث لي بالتحديد كإداري لأحد الأندية الرياضية .
    بصراحة مواد اللائحة غامضة جدا ومُبهمة حد الضحك ومن أراد أن يقع في المحظور لا يعتمد على الاتحاد السعودي لكرة القدم والسبب أن جل موظفيه لم يزالوا أو يلعبوا كرة قدم بل حضروا وتم حشوهم ونفخهم بالتعلم في رؤوس القرعان وأقصد هُنا أندية الدرجة الثانية والثالثة التي تم ظلمها بالعديد من القرارات الجائرة التي تفتقد إلى الدراية والمعروفة والخبرة الرياضية والتي من المفترض أن تقوم بصياغة اللائحة وتوضيحها لكافة المسئولين عن الأندية أين كان منصبه .
    شكرا سبورت على أريحتكم تجاه زواركم وضيوفكم.
    دمتم بود.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 مارس, 2013 الساعة : 8:53 م
  5. فهد المري
    5

    السلام عليكم

    أخي الكريم راجع ندم,

    تعليقك أعجبني, ولو أنّي أتحفظ على بعض العبارات التي وردت فيه, وأنا أحترم رأيك الشخصي بالرغم من تحفّظي

    أنا أتفق معك أن هناك ثغرات وقوانين غريبه في أنظمتنا

    وأتمنّى من الأستاذ أحمد عيد أن يلتفت لها, ويعالجها

    من غير المنطقي أن تحدد ثلاثة لاعبين أصغر بسنه من السن القانوني المسموح به في درجة الشباب, وتعاقب من سمحوا بإشراك من هم أصغر بسنتين من السن القانوني؟؟؟

    تقديري للجميع ولك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 مارس, 2013 الساعة : 9:31 م
  6. سندس
    6

    انا ابي افهم حاجة وحده النظام ليش وضعوه ؟؟؟؟ للمنتخب صح ؟؟ طيب فيه ٢ من اللاعبيين الي احتج عليهم الاتحاد ضمهم المنتخب وهم اصغر بسنتين من نظام البطولة !!!! المفروض يشكر نادي النصر على اتاحة الفرصة لهم ومن ثم ضمهم للمنتخب ….. تروحون تعاقبون النصر !!!!!!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 مارس, 2013 الساعة : 11:05 م
  7. فوبيا
    7

    ابورضا احرجتونا والله اتحاد ونصر طيب لوكان معكم الاهلي حنعمل ايه خلوكم حبايب عشان نفظي للهلال انا جيت عشانو بدعم من خالد وفيصل ارجو من ادارة الاندية الثلاثة اي واحد يبغى حاجه بس يعطيني رنه وانا اسوي اللي يبغى بس حبايبي ماتتهاوشو سامعين

    Thumb up 0 Thumb down 0
    27 مارس, 2013 الساعة : 12:31 م
  8. هلالي محايد
    8

    تعليق رقم 2 مستشفى الامراض العقلية والعصبية بانتظارك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    27 مارس, 2013 الساعة : 1:18 م
108