تصفيات كأس أوروبا:

كوينتراو ينقذ البرتغال .. وبلغاريا تشدد الخناق على ايطاليا

كرستيانو رونالدو البرتغال

شددت بلغاريا الخناق على إيطاليا متصدرة المجموعة الثانية بعد فوزها السهل على مالطا 6-0 اليوم الجمعة، ضمن الجولة الخامسة من التصفيات الأوروبية المؤهلة الى كأس العالم 2014 البرازيل 2014.

ورفعت بلغاريا رصيدها الى 9 نقاط من 5 مباريات بفارق نقطة عن بطل العالم 2006 الذي لعب مباراة اقل.

على ملعب “فاسيل ليفسكي” في صوفيا، سجل الشاب الكسندر تونيف (23 عاما) جناح ليش بوزنان ثلاثية لبلغاريا (6 و38 و58) واضاف القائد ايفلين بوبوف (47) واميل جارجوروف (55) وايفان ايفانوف (78) باقي الاهداف.

ويتأهل ابطال المجموعات التسع مباشرة الى النهائيات، وتتواجه افضل 8 منتخبات تحتل المركز الثاني في مباراتي ذهاب واياب لتنضم اربعة منها الى النهائيات ويصبح عدد ممثلي القارة العجوز في البرازيل 13 منتخبا.

المجموعة الثالثة:

إجتازت ألمانيا الفصل الأول من مباراتيها مع كازاخستان بنجاح وعادت بالنقاط الثلاث من استانا بعد فوزها السهل 3-0 يوم الجمعة، ضمن الجولة الخامسة من المجموعة الثالثة للتصفيات الأوروبية المؤهلة الى كأس العالم البرازيل 2014 .

ورفعت المانيا رصيدها في الصدارة مع 13 نقطة من 5 مباريات، تليها السويد (7 نقاط من 3 مباريات)، وجمهورية ايرلندا (6 من 3) والنمسا (4 من 3) وكازاخستان (نقطة من 4) وجزر فارو (صفر من 3).

على ملعب “استانا ارينا” وامام جمهور كبير، استحوذت المانيا على الكرة وبكرت بافتتاح التسجيل عبر شفاينشتايجر الذي تابع كرة قوية بيمناه في شباك الحارس اندري سيدلنيكوف (20).

وبعد كرة تنازع عليها توماس مولر ودفاع كازاخستان، تهيأت امام الشاب ماريو جوتسه فسددها قوية بيمناه في مقص مرمى المضيف (22)، معززا الفارق لناسيونال مانشافت، لينتهي الشوط الاول في ظل سيطرة المانية، اذ سدد لاعبو المدرب يواكيم لوف 10 مرات على المرمى دون رد من المضيف.

في الشوط الثاني، انقذ الحارس الالماني مانويل نوير مرماه من هدف محقق عندما طار ليبعد تسديدة جنريخ شميدتجال (71)، لم يتأخر بعدها رفاقه بتسجيل هدف الاطمئنان عندما لعب مسعود اوزيل كرة حاسمة لتوماس مولر الذي سجل الهدف الثالث (74)، لتحقق المانيا فوزها الرابع في خمس مباريات.

المجموعة الخامسة

أنقذ فابيو كوينتراو ظهير أيسر ريال مدريد الأسباني منتخب البرتغال من خسارة مذلة أمام الكيان الصهيوني عندما سجل هدف التعادل 3-3 لبلاده في الوقت القاتل، ضمن الجولة الخامسة من تصفيات المجموعة الأوروبية السادسة المؤهلة إلى كأس العالم البرازيل 2014.

وسجل للكيان الصهيوني تومير حيميد (24) وادين بن بساط (40) ونول جيرشون (70)، وللبرتغال برونو الفيش (2) وهلدر بوستيجا (72) وفابيو كوينتراو (90+3)، فيما عجز كريستيانو رونالدو عن ادراك الشباك.

ورفعت البرتغال رصيدها الى 8 نقاط بالتساوي مع الكيان الصهيوني الثانية، وبفارق 4 نقاط عن روسيا التي تأجلت مباراتها مع مضيفتها ايرلندا الشمالية (3 نقاط) على ملعب “ويندسور بارك” في بلفاست بسبب الثلوج الكثيفة الى يوم السبت (الساعة 15 بتوقيت جرينيتش)، فيما تلعب لوكسمبورج (نقطة) مع اذربيجان (نقطتان) في وقت لاحق.

وافتتح برونو الفيش التسجيل بكرة رأسية رهيبة بعد ركنية من فابيو كونيتراو (2)، قبل ان يعادل حيميد هداف اسرائيل المحترف مع ريال مايوركا الاسباني بتسديدة من حافة المنطقة (24).

وخلافا لمجريات اللعب، تقدم الكيان الصهويني لاول مرة عبر بن بساط الذي هز شباك روي باتريسيو بتسديدة يمينية جميلة قبل انتهاء الشوط الاول (40).

وتلقت البرتغال صفعة ثالثة من رأسية لاعب سلتيك الاسكتلندي نول جيرشون (70)، وكانت اسرائيل في طريقها لخطف النقاط وتحقيق فوز تاريخي، لكن بوستيجا قلص الفارق بعد دقيقتين بعد اختراقة من رونالدو (72)، قبل ان يستغل كوينتراو رأسية هوجو الميدا المرتدة من العارضة ويسجل هدف التعادل في الوقت القاتل (90+3).

التعليقات

1 تعليق
  1. احمد
    1

    معقوله الكيان الصهيون صار ينافس يروح لكاس العالم !!حتى في الرياضة تقدمو على العرب مااقول الا اتفووو علينا..ااااااه يازمن

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 مارس, 2013 الساعة : 4:33 ص
112