فن التحفيز الذاتي للاعبي المنتخب السعودي لكرة السلة على الكراسي

نظم المنتخب السعودي الأول لكرة السلة على الكراسي المتحركة و على هامش معسكره الإعدادي بمدينة الرياض ، و الذي يأتي استعدادًا للمشاركة في دورة ألعاب غرب آسيا الثانية لكرة السلة في المملكة الأردنية الهاشمية ، و المؤهلة لبطولة الألعاب الآسيوية بمدينة جاكرتا الإندونيسية ؛ دورة تدريبية في فن التحفيز الذاتي تستهدف لاعبي المنتخب ، و نفذها المستشار الأسري و المعالج السلوكي الأستاذ عبد المحسن بن ابراهيم العمران .
استهل المدرب برنامجه التدريبي بشحذ هممهم و تحفيز تفكيرهم و من ثم عرض عليه الهدف من إقامة البرنامج ، متمنيًا لهم الفائدة من خلال تواجدهم فيه ، بعدها تحدث العمران عن مفهوم التحفيز الذاتي ، و أهميته للفرد ، و كيف يحفز الشخص نفسه مع قدرته كيف للتحكم في المؤثرات الداخلية و الخارجية ، و قام بعرض عددٍ من الشواهد للتحفيز الذاتي في القرآن الكريم و السنة النبوية .
بعد ذلك ناقش العمران مفهوم السلوك و علاقته بالتحفيز ، موضحًا للمتدربين عناصر التحفيز الذاتي ، و طرح عددًا من الكلمات المحفزة و التي تنعكس إيجابًا على الفرد . كما قام المدرب بتنفيذ عددٍ من التمارين العملية و التي تهدف إلى تحفيز اللاعبين لبعضهم و تشجيع الفرد لنفسه من خلال المنافسة و الممارسة .
من جانبه ذكر المشرف العام على الفريق و رئيس الوفد الأستاذ عبد الإله بن سعد المقرن بأن هذه البرامج تأتي حرصًا من إدارة المنتخب على تقديم التميز للاعبين و الرقي بقدراتهم على التعامل مع المواقف و العمل تحت الضغط ، كما تهدف إلى تقوية النشاط الذهني لدى اللاعبين و تدريبهم على التعامل مع الضغوط المختلفة داخل الميدان ، و تهيئتهم للمشاركة و تحقيق المنجزات .
و قدم المقرن شكره و تقديره للأستاذ عبد المحسن العمران على هذا البرنامج الشيق و الماتع ، و الشكر موصول للاعبين على تفاعلهم و تفهمهم ، داعيًا المولى عزّ و جلّ أن يوفق الجميع في المنافسات و تحقيق النتائج الإيجابية المشرفة .
يذكر بأن الأستاذ عبدالمحسن حاصل على ماجستير علم نفس ، ويعتبر خبيرًا تدريبيًا ، و مدربًا معتمدًا من إدارة التدريب التربوي ، بالإضافة إلى أنه مدرب معتمد من ركاز ، و مدرب معتمد من مطمئنة .

10