بالفيديو: ريال مدريد يجدد تفوقه ويضاعف آلام برشلونة

ريال مدريد فرحة بيبي

فرض ريال مدريد هيمنته على برشلونة هذا الموسم عندما تغلب عليه 2-1 يوم السبت في المرحلة السادسة والعشرين على ملعب “سانتياجو برنابيو”، محققا فوزه الثالث في 6 مباريات على غريمه هذا الموسم مقابل تعادلين وخسارة واحدة.

واللافت أن ريال مدريد حقق فوزه بتشكيلة شبه احتياطية في الشوط الأول، لكن هذا لم يمنع برشلونة من الاستمرار في الصدارة بفارق 13 نقطة عن ريال الثالث، وبات بامكان اتلتيكو مدريد الثاني تقليص الفارق مع برشلونة إلى 9 نقاط عندما يحل على ملقة غدا الاحد.

وهذه الخسارة الثانية فقط لبرشلونة هذا الموسم في الدوري، بعد الأولى أمام مضيفه ريال سوسييداد (2-3) في 19 كانون الثاني/يناير الماضي.

وهذا الكلاسيكو الـ225 بين الفريقين، ففاز ريال مدريد 90 مرة وبرشلونة 87 مرة. ولم يسقط ريال مدريد على ارضه منذ 25 مباراة، وتعود خسارته الأخيرة إلى 10 كانون الاول/ديسمبر 2011 أمام برشلونة بالذات (3-1). ونجح ريال في تحقيق الفوز على ضيفه برشلونة لاول مرة منذ ايار/مايو 2008 عندما سجل راؤول جونزاليس آخر أهدافه في الكلاسيكو (4-1).

وكان برشلونة تعرض لخسارة محرجة أمام ضيفه ريال مدريد 1-3 الثلاثاء الماضي في اياب نصف نهائي الكأس بعد تعادلهما ذهابا 1-1 وفقد لقبه، كما انتهت مباراتهما ذهابا في الدوري بالتعادل 2-2، وذلك بعد افتتاح الموسم باحراز ريال لقب الكأس السوبر المحلي لخسارته خارج ارضه 2-3 وفوزه 2-1 في ملعبه.

وهناك احتمال ضئيل أن يتواجه الفريقان لاحقا في مسابقة دوري أبطال أوروبا، لأن ريال سقط في فخ التعادل مع ضيفه مانشستر يونايتد الانجليزي 1-1، فيما مني برشلونة بخسارة قاسية على ارض ميلان الإيطالي 2-0.

وخاض مورينيو المباراة بتشكيلة احتياطية فزج بالمهاجم الفارو موراتا (20 عاما) والغاني مايكل ايسيان والكرواتي لوكا مودريتش والبرازيلي كاكا وخوسيه كايخون، فيما بقي النجم كريستيانو رونالدو الذي أرهق دفاع برشلونة في المواجهات الأخيرة على مقاعد البدلاء إلى جانب الالمانيين سامي خضيرة ومسعود اوزيل والظهير الفارو اربيلوا والمهاجم الارجنتيني جونزالو هيجواين، وغاب بسبب الايقاف الارجنتيني انخل دي ماريا والاصابة الحارس ايكر كاسياس.

من جهته، اعتمد جوردي رورا المدرب المؤقت بديل تيتو فيلانوفا الذي يخضع لعلاج في الولايات المتحدة من مرض خبيث، على دافيد فيا وتياجو الكانتارا وخافيير ماسكيرانو على حساب سيسك فابريجاس وكارليس بويول والتشيلي اليكسيس سانشيس، كما غاب نجم الوسط تشافي والفرنسي اريك ابيدال ومارتن مونتويا بسبب الاصابة.

وعلى رغم وجوهه الجديدة في “الكلاسيكو” الشهير، إلا أن ريال افتتح التسجيل مبكرا بعد عرضية متقنة من موراتا أمام الظهير البرازيلي داني الفيش جرفت مدافعي برشلونة التائهين ووصلت إلى بنزيمة الذي سدد في المرمى الخالي للحارس فيكتور فالديس (6)، لتهتز شباك برشلونة للمباراة الـ13 على التوالي.

وكان رد برشلونة خجولا، لكن من هجمة خاطفة، حصل الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي عانى من المرض في الايام الماضية، على تمريرة طويلة، فراوغ سيرخيو راموس وسدد من داخل المنطقة كرة ارضية سكنت شباك الحارس دييجو لوبيز (18). وهذا الهدف الثامن عشر لميسي في الكلاسيكو بين ريال وبرشلونة ليعادل رقم الاسطورة الارجنتينية-الكولومبية-الاسبانية الفريدو دي ستيفانو نجم ريال في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

كما عزز ميسي صدارته لترتيب الهدافين بتسجيله 39 هدفا في 26 مباراة!، وهز الشباك للمرة السادسة عشرة على التوالي في الدوري والحادية عشرة خارج ارضه (رقمان قياسيان)، والرابعة في آخر 5 زيارات لملعب “سانتياجو برنابيو”. اصبح ميسي اللاعب الأجنبي الاكثر خوضا للكلاسيكو مع 25 مباراة متخطيا رقم البرازيلي روبرتو كارلوس (24). ووصلت الكرة مجددا الى ميسي لكنه سددها بيمناه من حافة المتطقة ضعيفة التقطها لوبيز (32).

وبقيت الافضلية لمدريد، فاخترق مودريتش ولعب عرضية على المسطرة لموراتا الذي استقبلها رأسية هزت الشباك الجانبي لفالديس ليفلت برشلونة من الهدف الثاني للفريق الابيض (38).

وفي الشوط الثاني، اخترق فيا المنطقة وهم بالتسديد من مسافة قريبة قبل أن يتدخل المدافع الفرنسي الشاب رافايلب فاران ويبعد الكرة في اللحطة لاخيرة (57)، قبل ان يزج مورينيو برونالدو وخضيرة بدلا من بنزيمة وكاكا (58). ومن كرته الأولى، فرض رونالدو عقدته مجددا على المدافع جيرار بيكيه الذي عرقله على مشارف المنقطة ونال بطاقة صفراء.

والهب رونالدو جماهير القلعة البيضاء عندما اطلق كرة قوية من ركلة حرة ارتدت من قبضتي فالديس الذي نجى مرمامه من الهدف الثاني (64)، ثم دفع موراتا ثمن حماسته الزائدة ونال بطاقة صفراء لاعتدائه على بيدرو رودريجيز من الخلف (65). واجرى رورا تبديله الاول بالزج بسانشيس بدلا من فيا المتذمر (67)، ثم استنفد مورينيو تبديلاته عندما دفع باربيلوا بدلا من البرتغالي فابيو كوينتراو (69). وزرع رونالدو الرعب مجددا في دفاع “بلاوغرانا” وسدد خارج الخشبات من مسافة قريبة (69).

وأهدر موراتا هدفا محققا عندما انسل وراء الدفاع اثر تمريرة من البرتغالي بيبي، لكن الحارس فالديس منع مدريد من استعادة التقدم (76). وتابع ريال سيطرته ولعب رونالدو رأسية فوق العارضة اثر ضربة حرة من مودريتش (79). وترجم ريال افضليته بهدف ثان عندما ارتقى المدافع سيرخيو راموس لركنية مودريتش فوق بيكيه ولعبها قوية في المقص الايسر لمرمى فالديس امام دفاع انحنى مجددا امام الكرات الثابتة لريال (82).

ولعب رورا ورقته الاخيرة بانزال المهاجم الشاب كريستيان تيلو (85)، لكن رونالدو كان له رأي آخر عندما هز زاوية العارضة بركلة حرة رائعة احرجت المتصدر مجددا (88). وطالب لاعبو برشلونة الحكم ميجل انخل بيريز لاسا بركلة جزاء عندما سقط البرازيلي ادريانو أمام راموس (90+2)، لتنتهي المباراة بفوز ريال في أجواء مشحونة طرد على اثرها فالديس بعد صافرة النهاية لاحتجاجاته.

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=Ury_r6bDoi8[/youtube]

9