أبطال آسيا:

موقع الفيفا: لقاء العين والهلال الأبرز.. والاهلي سيفوز بسهولة على الغرافة

الهلال - أولسان

بعد فترة قصيرة من إسدال الستار على نسخة ديسمبر الماضي من كأس العالم للأندية الذي دارت رحاه في اليابان، بدأت نخبة أندية القارة الصفراء رحلة التأهل إلى البطولة الأهم في العالم على مستوى الأندية ونيل لقب آسيا مع انطلاق منافسات دوري أبطال آسيا  2013 يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

بمشاركة أربعة أبطال سابقين وخمس أندية حديثة العهد، بالإضافة إلى كوكبة من الفرق المتمرسة في البطولة مثل باختاكور والهلال وسيباهان والغرافة، يتوقع أن تستقطب منافسات النسخة الأحدث من دوري أبطال آسيا الكثير من الإهتمام في القارة السمراء وخارجها.

وستكون الفرق الصينية على موعد مع مواجهات افتتاحية صعبة، حيث يستضيف جوانجزهو إيفرجراندي بقيادة المدرب المخضرم مارتشيللو ليبي نظيره الفائز بلقب عام 2007 أوراوا ريد دايموندز، بينما يحلّ بكين جوان ضيفاً على بطل 2006 جيونبوك موتورز. في هذه الأثناء سيكون هناك لقاءات غير سهلة أبداً لمجموعة من الأندية حديثة العهد في البطولة، حيث يُلاقي الجيش القطري نظيره الشباب السعودي، بينما يرحب فيجالتا سينداي بمفاجأة العام الماضي بوريرام يونايتد. يجول موقع FIFA.com على أبرز المواجهات التي ستشهدها هذه البطولة مع انطلاقها هذا الأسبوع.

المباراة الأبرز

العين ـ الهلال

ما من شكّ في أن مواجهة المجموعة الرابعة بين العين، الذي كان أول من فاز بلقب البطولة، وبين الهلال صاحب المشاركات التسع ستكون نارية. وستعيد هذه الموقعة ذكريات المواجهة السابقة بينهما في مرحلة المجموعات من نسخة 2006 التي انتهت بفوز صاحب الأرض في كل من مباراتي الذهاب والإياب، مع تقدم العين للمرحلة التالية باعتباره احتل المركز الأول في ترتيب المجموعة.

وبعد أن فشل النادي الإماراتي بالتأهل إلى نسخة العام الماضي، تمكن من التأهل هذا العام بفضل الفوز بلقب الدوري المحلي للمحترفين للمرة العاشرة في تاريخه دون صعوبة تذكر. ويتقدم الفريق حالياً، برأس حربته المكون من النجمين أسامواه جيان و أليكس بروسك، الترتيب العام في الدوري رغم الخسارة المفاجأة على أرضه أمام دبا الفجيرة مؤخراً.

الهلال من جهته، يدخل المسابقة بعد الخسارة بنتيجة 3-2 على يد الشباب وهو ما يجعل عملاق العاصمة السعودية متأخراً عن المتصدر الفتح بسبع نقاط. وما من شكّ في أن الفريق السعودي الأكثر نجاحاً في البطولات المحلية، والذي عاد لقيادته مؤخراً النجم ياسر القحطاني، سيبذل الغالي والنفيس في سبيل إعادة تأكيد علوّ كعبه في هذه البطولة القارية.

أما المباراة الأخرى في المجموعة، فتجمع الريان القطري في لقاء صعب مع الإستقلال الإيراني. وبالتأكيد سيحاول الفريق الإيراني الزائر أن يفوز باللقبين المحلي والدولي خاصة مع تألق القناص فرهاد مجيدي وقائد المنتخب الإيراني جواد نيكونام بقيادة المدرب أمير قلعة نوعي.

المباريات الأخرى

في المجموعة الأولى، يتجه تراكتور سازي والجزيرة لمواجهة خصم فاز باللقب المحلي، إلا أن الفريق الإماراتي الزائر سيحاول الإستفادة من زخم مشاركته الحافلة بالأهداف العام الماضي. أما اللقاء الآخر فيجمع بين الشباب صاحب اللقب السعودي والجيش القطري الذي يشارك في البطولة للمرة الأولى، بينما تغلب مؤخراً على نادي العربي في الدوري المحلي ليتقدم إلى المركز الرابع في دوري النجوم.

بعد أن خسر على يد الإتحاد في المرحلة نفسها العام الماضي، يتطلع باختاكور لافتتاح مشواره في المجموعة الثانية بشكل أفضل في مواجهة خصم سعودي آخر هو الإتفاق. أما نادي الشباب العربي، ممثل الإمارات، فسيُحاول استقاء الإلهام من فوزه في التصفيات التمهيدية على نادي صبا قم عندما يحلّ ضيفاً على لخويا، لكن عليه أن يكون حذراً من أصحاب الأرض الذي خاضوا سبع مباريات متتالية دون تجرّع مرارة الهزيمة.

ومن المتوقع أن يفوز الأهلي، وصيف بطل العام الماضي، بسهولة في المجموعة الثالثة أمام جمهوره على الغرافة ذي الأداء المتراجع الذي خسر بهدفين نظيفين على يد الخور في دوري النجوم القطري ليقبع في المركز السادس. بينما تُرجح كفة نادي سيباهان الإيراني في مواجهته مع النصر الإماراتي رغم أن مدربه هو المخضرم والتر زينجا مع وجود زفين جوران إيريكسون كمستشار فني، مع العلم أن النادي الإماراتي تمكن من تجاوز لوكوموتيف طشقند بنتيجة 3-2 في التصفيات التمهيدية.

بالنظر إلى الأداء المشرف في الموسم الماضي من الدوري الياباني، فإنه يبدو أن نادي فيجالتا سينداي سيشكل تحدياً كبيراً بالنسبة إلى بوريرام يونايتد في المجموعة الخامسة. وينطبق الأمر نفسه على نادي جيانجسو ساينتي الصيني الذي يتطلع للتغلب على أف سي سيئول في حملته القارية الأولى.

بعد أن حصد أربع نقاط من بطل الدوري الياباني كاشيوا ريسول العام الماضي، سيبذل جوانجزهو إيفرجراندي قصارى جهده في المجموعة السادسة لافتتاح المشوار بفوز أمام جماهيره على أوراوا. في هذه الأثناء، يتطلع جيونبوك موتورز لوضع مشاركته المخيبة في النسخة الماضية وراء ظهره عندما يحلّ ضيفاً على بطل الدوري التايلندي موانج ثونج يونايتد.

أما في المجموعة السابعة، فيرحب بطل الدوري الياباني سانفريتشي هيروشيما بنادي بونيودكور في أعقاب انتصار الأول على كاشيوا واقتناص لقب كأس السوبر بفضل هدف الفوز الذي سجله رأس الحربة هيساتو ساتو. أما المباراة الأخرى، فيستضيف فيها بوهانج نظيره بيكين جوان الذي لا يزال يبحث عن فوزه الأول على خصم من الدوري الكوري.

وفي المجموعة الثامنة، وفي أعقاب الهزيمة المفاجئة لنادي بريسباين رور على يد بوريرام في التصفيات التمهيدية، أصبح سنترال كوست مارينرز في المجموعة الثامنة هو الفريق الوحيد الذي يرفع لواء الكرة الأسترالية وسيكون عليه مواجهة سوون بلووينجز الكوري في نزاله الأول. وفي المباراة الأخرى في المجموعة، يستضيف جيزهو رينهي، حديث العهد في البطولة، نظيره كاشيوا ريسول الذي يطمح بتكرار مشواره المشرف العام الماضي.

دوري أبطال آسيا 2013 – مباريات الجولة الأولى

26 و27 فبراير/شباط 2013

المجموعة الأولى: تراكتور سازي – الجزيرة، الشباب – الجيش

المجموعة الثانية: باختاكور – الإتفاق، لخويا – الشباب العربي

المجموعة الثالثة: سيباهان – النصر، الأهلي – الغرافة

المجموعة الرابعة: العين – الهلال، الريان – الإستقلال

المجموعة الخامسة: فيجالتا سينداي – بوريرام يونايتد، أف سي سيئول – جينجسو ساينتي

المجموعة السادسة: جوانجزهو إيفيرجراندي – أوراوا ريد دايموندز، موانج ثونج يونايتد – جيونبوك موتورز

المجموعة السابعة: سانفريتشي هيروشيما – بونيودكور، بوهانج ستيلرز – بكين جوان

المجموعة الثامنة: سنترال كوست مارينرز – سوون بلووينجز، جويزهو رينهي – كاشيوا ريسول

9