تصفيات كأس آسيا: بطل الخليج أمام تحدّ جديد

منتخب الامارات

ينتقل منتخب الامارات بطل الخليج الى المحفل الاسيوي لاختبار امكاناته الفنية امام مدارس كروية مختلفة بعد ان فرض ذاته واحدا من أهم المنتخبات الخليجية في الفترة الحالية.

يحل منتخب الامارات ضيفا على نظيره الفيتنامي، وتلتقي اوزبكستان مع ضيفتها هونغ كونغ غدا الاربعاء في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الخامسة لتصفيات كأس اسيا المقررة نهائياتها في استراليا عام 2015.

ويتأهل الاول والثاني الى النهائيات مباشرة، فضلا عن صاحب افضل مركز ثالث في المجموعات الخمس.

تنضم الفرق ال11 المتأهلة الى اصحاب المراكز الثلاثة الاولى في النسخة الماضية وهي اليابان حاملة اللقب واستراليا الوصيفة وصاحبة الضيافة وكوريا الجنوبية الثالثة، فضلا عن كوريا الشمالية بطلة كأس التحدي عام 2012، وبطل كأس التحدي المقررة عام 2014.

وكانت اليابان توجت بطلة للنسخة الاخيرة التي اقيمت في قطر مطلع عام 2011 بفوزها على استراليا في المباراة النهائية.

ولا شك ان مباريات منتخب الامارات ستستحوذ على الاهتمام بعد العروض المتطورة التي قدمها في كأس الخليج وقادته الى اللقب الثاني في تاريخه بعد عام 2007.

وتوج “الابيض” بطلا في “خليجي 21” في البحرين الشهر الماضي بفوزه على العراق في المباراة النهائية 2-1 بعد التمديد، بعد ان كان تغلب على الكويت 1-صفر في نصف النهائي، وقطر 3-1 وعمان 2-صفر والبحرين 2-1 في الدور الاول.

“الابيض” قدم عددا من الاسماء التي تستحق المتابعة امثال صانع الالعاب عمر عبد الرحمن والمهاجمين احمد خليل وعلي مبخوت وخميس اسماعيل وعامر عبد الرحمن وحبيب الفردان واسماعيل الحمادي بقيادة مدرب قدير اثبت كفاءته هو الاماراتي مهدي علي.

وسيكون التأهل الى نهائيات كأس اسيا 2015 من اولويات المنتخب الاماراتي ان لم يكن التفكير بالذهاب بعيدا في البطولة في حال الوصول اليها، نظرا الى الامكانات الفنية المتوفرة لدى عناصره التي سبق ان حققت انجاز التأهل الى اولمبياد لندن 2012 وكأس اسيا للشباب وبلوغ ربع نهائي كأس العالم للشباب بقيادة مهدي علي بالذات.

ويتطلع منتخب الامارات الى بداية قوية رغم الرحلة الصعبة الى هانوي، وسيخوض مباراته الاولى بعد تتويجه بلقب كأس الخليج الحادية والعشرين.

وجدت الامارات دائما صعوبة بالغة لدى مواجهة فيتنام في هانوي، فسبق ان خسرت امامها صفر-2 في نهائيات كأس اسيا 2007، قبل ان تفوز عليها بصعوبة بالغة 1-صفر في العام ذاته خلال تصفيات مونديال 2010 في جنوب افريقيا.

استعدت الامارات للمباراة من خلال معسكر في الصين لمدة اسبوع تخللته اقامة مباراة ودية امام كوريا الشمالية خسرتها صفر-1.

استدعى المدرب مهدي علي نفس الاسماء التي لعبت في كأس الخليج الاخيرة، ولم يدخل اي تعديلات على تشكيلته التي قد تفتقد غدا خدمات خميس اسماعيل بعد معاودته التدريب قبل يومين فقط اثر تعرضه لاصابة ابعدته اسبوعين.

تضم تشكيلة الامارت عبد العزيز هيكل وعبد العزيز صنقور واسماعيل الحمادي واحمد خليل وماجد حسن (الاهلي)، محمد فوزي وعامر عبدالرحمن وحبوش صالح (بني ياس)، علي خصيف وخالد عيسى وعلي العامري وعبدالله موسى وخميس اسماعيل وعلي مبخوت (الجزيرة)، وليد عباس (الشباب)، محمد احمد وداوود سليمان ومهند العنزي وعمر عبدالرحمن (العين)، حبيب الفردان (النصر) وحمدان الكمالي وسعيد الكثيري واسماعيل مطر (الوحدة).

وفي المباراة الثانية، يسعى منتخب اوزبكستان الى استثمار تفوقه الفني على هونغ كونغ وتحقيق الفوز الاول، خصوصا ان المباراة تقام على ارضه وبين جمهوره.

يذكر ان بطولة كأس اسيا انطلقت عام 1956 وتعتبر الاهم في القارة الاسيوية، وسيطر عليها العرب في الثمانينات عبر الكويت (1980) والسعودية (1984 و1988)، كما كان طرفا النهائي عربيين في مناسبتين، في ابو ظبي عام 1996 بين الامارات والسعودية وحسمتها الاخيرة لصالحها بركلات الترجيح، وفي جاكرتا 2007 بين العراق والسعودية وتوج الاول بهدف مقابل لا شيء.

وتحمل اليابان الرقم القياسي برصيد اربعة القاب حققتها في اعوام 1992 و2000 و2004 و2011.

التعليقات

1 تعليق
  1. فتى الأخدود
    1

    بالتوفيق لفيتنام

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 فبراير, 2013 الساعة : 7:06 م
114