تصفيات كأس آسيا: مواجهة غامضة بين عُمان و سوريا

عمان البحرين خليجي 21

يخوض منتخب عمان مواجهة صعبة امام ضيفه السوري غدا الاربعاء في مسقط في الجولة الاولى لمنافسات المجموعة الاولى ضمن تصفيات كأس اسيا لكرة القدم المقررة نهائياتها في استراليا عام 2015.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، يستضيف الاردن سنغافورة في عمان.

في المباراة الاولى، يسعى منتخب عمان الى تحقيق الفوز على ارضه وبين جمهوره لتحقيق انطلاقة جيدة في التصفيات املا في اكمال المشوار حتى النهاية وحجز بطاقة التأهل الى نهائيات البطولة القارية للمرة الاولى في تاريخه.

وكان منتخب عمان بقيادة المدرب الفرنسي بول لوغوين، مخيبا تماما في كأس الخليج الشهر الماضي في البحرين بعد ضم العديد من اللاعبين الشباب ويحتاج الى فترة زمنية لايجاد تشكيلة قادرة على المنافسة كما حصل في الاعوام الماضية.

ويواصل منتخب عمان مشواره في الدور الحاسم من تصفيات مونديال البرازيل حيث يملك 5 نقاط بفارق الاهداف خلف استراليا والعراق في المجموعة الثانية.

في المقابل، تكمن صعوبة المباراة بالنسبة للسوريين في ضيق استعداداتهم انعكاسا للظروف الصعبة التي تعيشها سوريا جراء الاحداث الجارية التي ادخلت البطولات المحلية في ثلاجة الايقاف بسبب الحالة الامنية وصعوبة التنقل بين المدن السورية، اضافة الى قرار الحظر الذي فرضه الاتحادان الدولي والاسيوي بمنع اقامة المباريات الرسمية في الملاعب السورية ما اضطر الاندية والمنتخبات الى اختيار ملاعب بديلة في الدولة المجاورة وتحديدا في الملاعب الاردنية.

وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي تعيشها الرياضة السورية بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص، فان فوز المنتخب السوري ببطولة غرب اسيا التي اقيمت في كانون الاول/ديسمبر في الكويت شكل دعما معنويا كبيرا للاعبين السوريين الذين يتسلحون بالارادة القوية لتحقيق نتائج ايجابية في التصفيات الاسيوية، وهذا ما اكد عليه الجهاز التدريبي الذي يقوده المدرب المحلي حسام السيد والذي يتطلع الى “عدم الخسارة” امام عمان.

وفاز منتخب سوريا بمباراتين وديتين خلال معسكر قصير في القاهرة على وداي دجلة المصري 2-1 والاهلي السوداني ا-صفر.

ويعتمد مدرب سوريا على معظم العناصر التي فازت ببطولة غرب اسيا معززة بعدد من اللاعبين المحترفين امثال هداف وادي دجلة المصري عبد الفتاح الاغا وساعد دفاع شباب الاردن احمد حاج محمد وظهير اربيل العراقي نديم صباغ اضافة لشقيقه المخضرم ماهر السيد صانع العاب فريق الشرطة السوري.

وكان حسام السيد يبني آمالا كبيرة على مشاركة هداف رودا الهولندي سنحاريب ملكي الذي اعتذر عن المشاركة امام عمان بسبب تعرضه للاصابة في الدوري الهولندي، وان كان السيد يرى ان منتخب سوريا يضم مهاجمين لا يقلون شأنا عن سنحاريب.

ومن المتوقع ان يلعب السيد بتشكيلة تضم الحارس مصعب بلحوس واحمد صالح وحمدي المصري ونديم صباغ وحسن جويد وقصي حبيب وزاهر ميداني واحمد حاج محمد (ماهر السيد) وعدي جفال ومحمود مواس وعبد الفتاح الاغا (احمد الدوني).

الاردن-سنغافورة

في المباراة الثانية، يرفض منتخب الأردن غير الفوز على ضيفه السنغافوري على استاد عمان الدولي حيث يتطلع الى استثمار عاملي الأرض والجمهور لتسجيل فوز مبكر في خطوة اولى على طريق التاهل للمرة الثالثة الى نهائيات كاس أسيا.

وكان المنتخب الاردني تأهل الى نهائيات كأس أسيا السابقة في الدوحة 2011 بفوزه على سنغافورة 2-1 بعدما كان خسر امامها بالنتيجة ذاتها في مباراة الذهاب، وقد نجح لاحقا في بلوغ الدور ربع النهائي.

يخوض منتخب النشامى مواجهة الغد بمعنويات عالية وثقة كبيرة لكونه كان سجل الفوز على سنغافورة 3-صفر و2-صفر في كل من سنغافورة وعمان ليتأهل على حسابها وحساب الصين الى الدور الرابع والحاسم من التصفيات الأسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم.

ويحتل الاردن المركز الاخير في مجموعته في تصفيات المونديال برصيد 4 نقاط.

وكان العراقي عدنان حمد المدير الفني لمنتخب الاردن اختار 24 بينهم سبعة محترفين هم انس بني ياسين (الظفرة الاماراتي)، عامر ذيب (اتحاد كلباء الاماراتي)، عدي الصيفي (السالمية الكويتي)، احمد هايل (العربي الكويتي)، حمزة الدردور (نجران السعودي)، ياسين البخيت (الفيصلي السعودي) وشادي ابو هشهش (الفتح السعودي).

وتضم التشكيلة ايضا رباعي حراس المرمى عامر شفيع وعبد الله الزعبي واحمد عبد الستار وصلاح مسعد، إضافة الى باسم فتحي ومحمد الدميري ومحمد منير ومحمد مصطفى وخليل بني عطية وعدي زهران وابراهيم الزواهرة وسعيد مرجان واحمد سمير وعبد الله ذيب وعدنان عدوس ورائد النواطير ومصعب اللحام.

ويفتقد منتخب الاردن خدمات نجمه العائد من رحلة الاحتراف مع الخور القطري حسن عبد الفتاح بداعي الإصابة.

ويبدو عدنان حمد “واثقا من قدرة لاعبيه وحرصهم على تحقيق بداية مشجعة في تصفيات كأس أسيا واكتساب دفعة معنوية قبل استضافة اليابان اواخر الشهر المقبل ضمن تصفيات كأس العالم”، لكنه “حذر لاعبيه من خطورة الافراط بالثقة والتفاؤل وطالبهم ببذل اقصى جهد ممكن لتحقيق الفوز”.

ولم يحقق منتخب الاردن الفوز رسميا منذ الفوز على استراليا في تصفيات كأس العالم العام الماضي.

يشار الى ان منتخب النشامى استعد لمواجهة سنغافورة بفوز كبير حققه الخميس الماضي على اندونيسيا 5-صفر في مباراة ودية، فيما وصل المنتخب السنغافوري الى عمان قادما من المنامة التي خسر فيها وديا امام البحرين 1-3.

8