بندر فلقي: اهتمامنا بالأهلي ينفي عنا تهمة الاتحاد !

تزخر صحافتنا الرياضية بالعديد من الأسماء و الكوادر الشابة التي فرضت نفسها بقوة على الساحة الإعلامية بقوة الطرح و رونق الفكر و أناقة القلم ، و لعل من ابرز الأسماء التي تجدف في قارب ( الرياضي ) لتقوده الى بر النجاح و التميز هو ضيفنا الأستاذ ( بندر فلقي ) سكرتير التحرير بصحيفة ( الرياضي ) الذي سعدنا معه بهذا الحوار …

*أولاً نرحب بك استاذ بندر ؟؟

أهلاً و سهلاً بكم .

الإعلام الرياضي و جيل الشباب

*كيف يقدم بندر فلقي نفسه للقارئ الكريم ؟؟

ابدأ بإسمي دائماً بندر فلقي سكرتير تحرير صحيفة ( الرياضي ) الأكثر تأثيراً في الوسط الرياضي .. بكالوريوس إدارة عامة تطوير وتنظيم إداري .

*كيف كانت البدايات و إنطلاقتك العملية في الصحافة الرياضية ؟

البداية كانت عام 2003 بعد تخرجي من الثانوية العامة حيث بدأت في صحيفة ( عالم الرياضة ) الذهبية مع عادل عصام الدين و سلمان المطيويع و محمد البكيري و كنت سعيداً بالعمل معهم لأني لازلت شاباً يافعاً وكان لدي الطموح بالرغم من بداياتي في قسم الأرشيف ثم انتقلت الى ( الشرق الأوسط ) و جاهدت و حاولت كثيراً حينها في ظل صعوبة المجال الصحفي و لكني بحمد الله اكملت درجة البكالوريوس بجانب عملي في الصحافة فكنت اخرج يومياً من المنزل في السابعة صباحاً و لا أعود إليه الا الواحدة فجراً مابين الجامعة و الصحيفة حتى اتممت دراستي وفي عام 2006 إنتقلت إلى ( الرياضي ) و فيها تدرجت من قسم الارشيف إلى محرر ومن ثم إلى محرر أول و من ثم سكرتير تحرير .

*كيف تصف تجربة صحيفة ( الرياضي ) ؟

الرياضي صحيفة قوية اكاد اجزم ان العمل في أي صحيفة أخرى لمدة خمس سنوات توازي سنة واحدة في الصحيفة الأكثر تأثيراً ( الرياضي ) .

*كيف كانت بداية ( الرياضي ) خصوصاً أنك انتقلت اليها ولم تكن معروفة ؟

بداياتها كحال أي صحيفة لم تكن بتلك القوة و الشهرة فلذلك تعبنا كثيراً في البداية و اجتهدنا و تطورنا اكثر حتى اصبحنا في خلال خمس سنوات تقريباً 2010 أو 2011 واحدة من افضل الصحف السعودية الرياضية المتخصصة ان لم تكن الأفضل .. واذكر كلمه قالها لي رئيس التحرير ابان انتقالي لها انه يسعى لتحويلها من ( بقالة ) لسوبر ماركت .. ولله الحمد الآن الصحيفة وصلت لمرحله ( هايبر ) !!

*كيف ترى مستقبل جيل الإعلاميين الشبان الحالي ؟؟

أرى بأن مستقبلهم يعتبر جيد اذا ما وجدوا الدعم و المساندة فالجيل الجديد لديه الكثير فالفكر بشكل عام تغير و تطور للأفضل و اصبح مجال المتابعة اكبر و التغطية كذلك اكبر ففي السابق كان التحدي والمتابعة في الدوري السعودي بعكس الآن فالتطور و الإنفتاح الذي نشهده الآن يساعد الشبان على النجاح خصوصاً في ظل التطور الحاصل للمتابع الذي يشاهد كرة القدم في جميع انحاء العالم .

*مهنة الإعلامي الرياضي هل هي بحاجة الى خبرة الصحفيين المخضرمين ام الى حيوية الشباب ؟؟

ليس شرطاً في الصحفي ان يكون ذو تصنيف معين فالإعلامي المميز يفرض نفسه سواء كان مبتدئ او غيره فإذا عمل على نفسه و طورها فإنه قادر على التفوق و التميز بسهولة .

*و هل تتوقع بأن مجال الصحافة تتسع فيه الساحة للجميع ؟؟ ام انه تحول الى محاربة لأجل البقاء ؟؟

الساحه للجميع والزين يفرض نفسه فكثير من الاسماء الكبيرة التي عملنا معها لهم صيت كبير في الاعلام التلفزيوني والاذاعي ولكن في الحقيقة هم ( على قد حالهم ) داخل الابواب المغلقة .. والبعض دخل المجال لفترة وجيزة ففضل الانسحاب .

*و على الصعيد الشخصي من هو الإعلامي الأبرز الذي ترك بصمة او تأثير في شخصية بندر فلقي ؟؟

هناك أكثر من إسم اثروا فيني و لكن ارى بأن اكثرهم تأثيراً عرَابي محمد البكيري الذي دعمني ولازال ينتظر مني الكثير .. ولا انسى أيضاً عادل عصام الدين الذي دخلت المجال عن طريقه .

*و من هو الإعلامي الذي ترى فيه مستقبل الإعلام الرياضي ؟؟

هناك اسماء كثيرة و لكن يعجبني كثيراً أحمد الفهيد فهو اعلامي نجم و متطور في اساليبه و راقي وايضاً حسين الشريف من صحيفه عكاظ .

*هل ساهمت مواقع التواصل الإجتماعي في زيادة مساحة الحرية للإعلاميين و ابراز شخصيتهم بشكل اكبر ؟؟

هي بلا شك ساعدت كثيراً و خصوصاً في ( تويتر ) فالكثير من الإعلاميين لم نرى صورهم اصلاً إلا في ( تويتر ) وانا احدهم ،، اما بالنسبة لمساحة الحرية فكل شخص مسئول عما يكتبه سواء في الصحف او خارجها .. مع الاخذ بالاعتبار انك امام مغردين من جميع الطوائف والفكر والتعليم .

 

بندر فلقي مع الزميل محمد الراجحي

 

*و مساحة الميول في الوسط الإعلامي الرياضي هل توسعت و اصبح الصحفي لا يتحرج من ذكر ميوله ؟؟

بالنسبة لي فأي صحفي يتحرج من ميوله ليس بصحفي فمن الطبيعي ان لكل متابع للرياضة ميول ، بل و استغرب من البعض الذي يصرح بميوله لريال مدريد او برشلونة و لا يستطيع ذكر ميوله محلياً و كأنه اتى الى الوسط الإعلامي قادماً من اسبانيا !! و في النهاية الكل يعلم بأنك اتيت و انت تشجع نادي معين مسبقاً بل بعضهم نعلم جميعاً مدى تعصبهم للنادي الفلاني و لكنه يحاول الظهور بوجه مغاير و لكني ارى بأن المهم في النهاية هو ما تطرحه و الميول حرية شخصية بالنسبة لأي اعلامي لكن لا يحاول الظهور بعكس ذلك .

الرياضي وعباءة الإتحاد

*ما هو تعليقك على من ينسب صحيفة ( الرياضي ) و يلصق اسمها بنادي الإتحاد ؟؟

بالعكس فلو صح هذا الكلام فهو امر يدعو للفخر فالإتحاد ليس كأي نادي بل هو نادي شعبي و جماهيري ، و مع انني ضد المقولة الا انني ارى بأنها ليست عيباً ابداً ، فصحيفه الماركا والاس في اسبانيا مدريديه بحته ، والمندو ديبورتيفو وسبورت برشلونية ، ولاغازيتا ديللو سبورت الايطاليه تميل لليوفنتوس .

*و لكن من المعلوم بأن الوسط الرياضي اذا اخذ تصور عن ميول صحيفة و انتمائها لنادي معين فإن هذا يحد من انتشارها و تقدمها فكيف استطاعت ( الرياضي ) ان تكسر هذه القاعدة ؟؟

هذا اكبر رد على منتقدينا ، فالعمل لا تحكمه الميول ابداً فمن يفوز نتغنى به ايا كان فإذا فاز الإتحاد نتغنى به و عندما حقق الأهلي كأس الملك تغنينا فيه لخمس او ست ايام متتالية و نفس الحال عندما حقق الهلال كأس ولي العهد و في النهاية المنتصر من حقه ان ننصفه و نتغنى فيه باي شكل من الاشكال لاننا في النهايه امام جمهور بمختلف الميول .

*و لكن سؤالي عن السر وراء تميز ( الرياضي ) ؟؟

في الحقيقة نفتخر بأن لدينا رئيس تحرير شاب و مميز يعي احتياجات و متطلبات الشباب و يسير بالصحيفة بشكل تصاعدي و متطور ، كذلك لدينا طاقم تحرير مميز يعمل بروح الأسرة الواحدة و همه في كل مساء كيف تظهر الصحيفة غداً بالمظهر اللائق و ان تتناول قضايا الشارع الرياضي السعودي بدقة و متابعة و اهم من ذلك شفافية واضحة للجميع والاهم من كل ذلك نبحث عن التميز الذي يظهرنا امام الجمهور بشكل مختلف عن باقي الصحف .

*هل اختلف تعامل ( الرياضي ) مع مشكلات نادي الإتحادي مع تعاقب الإدارات ؟؟

ابداً فالرياضي ناقشت مشاكل الإتحاد في عهد منصور البلوي و في عهد خالد المرزوقي و جمال ابو عمارة و حتى عهد اللواء محمد بن داخل نناقش قضايا الإتحاد بنفس الشفافية و الوضوح .

*و هل تتأثر صفحات ( الرياضي ) بمنتديات و مواقع نادي الإتحاد ؟؟

ابداً لم تتأثر و لن تتأثر بمنتديات الإتحاد او غيره من منتديات الاندية الاخرى .

*تعامل الإعلام الرياضي بشكل عام و ( الرياضي ) بشكل خاص مع مشكلات نادي الإتحاد في ظل هبوط مستواه في الفترة الماضية كيف تراه ؟؟

في رأيي ان مهمتنا هي وضع النقاط على الحروف و ان نتعامل معها بمصداقية فنقوم بإبراز الحقيقة دون أي تفضيل لأحد على الآخر .

الإعلام و صناعة الحدث الرياضي

*هل مازال الإعلام مجرد ناقل للحدث الرياضي ام اصبح يصنعه ؟؟

الإعلام الورقي بالذات لو اعتمد على مجرد نقل الخبر فإنه لن ينجح ابداً فالخبر اصبح ينتقل سريعاً عبر الصحف الإلكترونية و المنتديات و مواقع التواصل الإجتماعي فلذلك اصبحت مهمتنا صناعة الأخبار و ابرازها بشكل يعطيها قيمة اكبر لكي نتميز عن الآخرين ، لأننا لو نقلنا الخبر كما هو فهناك 15 او 20 صحيفة غيرنا قد قامت بنشره فلم نعد نتميز عنهم و اصبحنا حالنا من حالهم .

*هل للإعلام دور مساهم في اخفاقات الكرة السعودية سواء على صعيد المنتخبات او الأندية ؟؟

في رأيي بأن الإعلام برئ من هذه التهمة ، بل ان الخلل في اللجان و في نظام الإحتراف و في المنظومة بشكل عام و يجب علينا البدء من مرحلة الصفر لكي نطور انفسنا فعلى سبيل المثال كانت اليابان قبل عدة سنوات لقمة سائغة لنا و الآن تهزمنا بالأربعة و الخمسة و لاعبيهم يحترفون في اقوى الدوريات الأوروبية الدوري الإنجليزي و ليس في أي نادي بل في أندية مثل مانشستر يونايتد كما ان احترافهم بعقود عالية و بشكل مميز و ليس كبعض لاعبينا و مدربينا الذين يذهبون الى هناك ببلاش او لكي يتدربون و يتطوعون و هنا يكمن الفرق فلذلك علينا البدء من القاعدة و الناشئة لكي يحترفون و تتطور الكرة لدينا .

*في ظل تبرئتك لساحة الإعلام من اخفاقات الكرة السعودية ، كيف وجدت تعامله معها هل كان سلبياً ام ايجابياً ؟؟

في رأيي بأنه بعضه سلبي و بعضه ايجابي و من الصعب تحديد هذا الأمر بوصفه سلبي فقط او ايجابي فقط .

*و ما هو الدور الواجب على الإعلام الرياضي ليساهم في اعادة هيبة الكرة السعودية ؟؟

دور الإعلام يكمن في توضيح مكامن الخلل و لكن هل هناك من يطبق ؟؟ و في الحقيقة بأن الإعلام في الخمس او الست سنوات الماضية يوضح و يذكر بعض الأمور لكن احداً لا يسمعه …. بل الإعلام و منذ عشرون عاماً ينادي بحاجة جدة الى استاد رياضي فأين هو حتى الآن ؟؟

وسائل وقنوات الإعلام

*أي وسيلة من وسائل الإعلام الرياضي ( سواءاً المرئي أو المقروء أو المسموع أو الإلكتروني ) تعد الأقوى في صناعة الحدث ؟؟

بلا شك ان الإعلام ( التلفزيوني ) أو المرئي هو الأقوى لكن هذا لا يعني بأن الصحافة الورقية قد اختفت بل انها ما زالت في المنافسة و بقوة .

*و ماهو اكثرها تأثيراً على الشارع عند نقل الحدث الرياضي ؟؟

ايضاً الإعلام المرئي خصوصاً بعض البرامج الناجحة و التي تتناول قضايا مهمة بشكل موضوعي .

*و أين تجد الإتجاه الأكبر في الشارع الرياضي بين هذه القنوات الإعلامية ؟؟

أيضاً نحو الإعلام التلفيزيوني و كذلك الإعلام الورقي .

* ماهي البرامج التي تهتم في متابعتها في ظل البرامج الكثيرة في القنوات العربيه والمهتمه بالدوري السعودي ؟

البرامج كثيره ومتشابهه في الطرح ماعدا بتال القوس الذي يطرح كل جديد يوماً عن اخر ولا يوجد له شبيه ، وايضاً برنامج اكشن يا دوري مع وليد الفراج والذي يقدم مواضيعه بشكل مختلف ويبحث عن ما وراء الخبر بشكل جميل .

*و كيف ترى مستقبل الصحافة الإلكترونية ؟؟

برغم البداية القوية و كثرة الصحف الإلكترونية لكن في نهاية الأمر تبقى هي صحيفتين أو ثلاث التي تعمل بجد و تستحق الإشادة ، لأن الموقع الإلكتروني من السهل افتتاحه و لكن النجاح يكمن في سرعة الخبر و نوعه و قوة المصادر لكي تختلف عن المنتديات خصوصاً في ظل الرقابة الحالية من وزارة الإعلام على الصحف الإلكترونية .

*وهل نستطيع القول بأن الصحافة الإلكترونية تفوقت على الصحافة الورقية و سحبت منها البساط ؟؟

الصحافة الالكترونية تفوقت فقط في سرعة الخبر اما التقارير والبحث عن ما وراء الخبر والحوارات الصحفية لازالت في متناول الورقية .

*هل لكثرة وسائل الإعلام دور في زيادة الإشاعات ؟؟ ام انها تنقل الحقيقة بوجهات نظر مختلفة ؟؟

ارى بأنها مجرد ناقل للخبر ، و لكن بالمناسبة فإنني اتسائل دائماً لم لا يكون المعني في الخبر هو من اطلق الإشاعة لغرض ما كأن يسوق لنفسه او ليثير امر ما ، فقد تفاجأت و في عدة مرات ان نأخذ تصريح من شخص معين و يصرح بنفسه بعدها لصحيفة أخرى بكلام متناقض مع تصريحه لنا ، فلذلك يجب ان نتنبه لهذه النقطة دائماً و الأمثلة كثيرة كما فعل الإسماعيلي بين الإتحاد و النصر في قضية حسني عبدربه حينما ضربوا الطرفين لكي يستفيدوا في نهاية الأمر ، و نحن نتسرع في الحكم دائماً على التصاريح بأنها اشاعات فأي تصريح لا اقتنع به اسميه اشاعة و هنا تكمن المشكلة .

*مع كثرة وسائل الإعلام في الوقت الحالي اين تجد صحيفة ( الرياضي ) نفسها ؟؟

ما زالت هي الأولى و يصعب الوصول اليها حالياً .

*و ماذا تعد صحيفة ( الرياضي ) الجمهور و القراء الكرام للإستمرار في ساحة المنافسة ؟؟

نعدهم دائماً بالأفكار و المواد الجديدة فكل فكرة نقدمها بعد ان يمضي عليها زمن معين تنتهي خصوصاً عندما تقلدنا فيها الصحف الأخرى و نحن نبتكر الجديد .

*مساحة حرة لك تختم بها الحوار ؟؟

اشكر الصحيفة المميزة صحيفة ( سبورت ) و التي احرص على متابعتها بشكل يومي لما فيها من جهد واضح بل اعتبرها من افضل ثلاث صحف الكترونية على الساحة ان لم تكن الأفضل و تمنياتي لكم بالتوفيق و من افضل الى افضل خصوصاً و اننا اعتدنا منكم التميز .

104