اليمن يتطلع للفوز الأول في كأس الخليج

اليمنخاض المنتخب اليمني خمس مشاركات عجاف في دورة كأس الخليج العربي بدءا من الدورة السادسة عشرة في الكويت وصولا الى النسخة التي استضافها في عدن أواخر عام 2010، ولم يحقق فيها أي نتيجة إيجابية، بل لم يغادر ذيل الترتيب عدا مرة واحدة.

ويأمل منتخب اليمن ان تكون مشاركته في “خليجي 21” في البحرين من 5 الى 18 الجاري مختلفة وان يحقق فوزه الاول، حيث اوقعته القرعة في مجموعة صعبة الى جانب منتخبات متمرسة في هذه البطولة احرزت مجتمعة 16 لقبا حتى الان وهي منتخبات الكويت (10 القاب) والسعودية (3) والعراق (3).

وسيستهل المنتخب اليمني مشواره في الدورة بلقاء نظيره الكويتي حامل اللقب في 6 الجاري.

وتبدو مهمة “الأحمر اليماني” صعبة للغاية مع أبطال البطولة الخليجية الأشهر على مستوى الأقليم، كون نتائجه ومستوى إعداده ليسا بمستوى الطموح، ولا المقارنة مع منتخبات لها تاريخ عريق وانجازات مشرفة في البطولة.

فلم يحقق منتخب اليمن أي فوز في البطولة، واكتفى بثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات في خمس مشاركات، مقابل 12 خسارة.

وتأتي المشاركة السادسة للمنتخب اليمني بعد ظروف صعبة مر بها اليمن اثرت سلبا على اداء اللاعبين وفترة الاعداد، اذ لم يتعاقد اتحاد كرة القدم مع المدرب الأجنبي البلجيكي توم جوليانوس إلا قبل نحو شهرين من موعد البطولة، فخاض معه معسكرا داخليا قصيرا اتبعه بمعسكر خارجي بالقاهرة، أجرى خلال المعسكر الأخير لقاءات ودية مع فرق مصرية خسر جميعها.

تلقى المنتخب اليمني عشر خسائر دفعة واحدة في القاهرة والدوحة والاردن في المباريات الودية، ثم في الكويت في بطولة غرب آسيا الأخيرة، منذ تسلم المدرب البلجيكي مهمته، وأرجع محللون رياضيون تلك الهزائم الى اعتماد المدرب على خطة دفاعية طبقها في جميع المباريات التجريبية وفي دورة غرب اسيا.

خسر منتخب اليمن بقيادة جوليانوس امام لبنان 1-2، والأمارات صفر-2 و1-3، في الدوحة، وامام فرق الزمالك والجونة والداخلية المصرية بنتيجة واحدة 0-1، ثم في دورة غرب اسيا امام البحرين والسعودية 0-1، وامام ايران 1-2.

وأعتبر جوليانوس أن هدفه في بطولة خليجي 21 “تحقيق نتائج تفوق نتائج المنتخب في مشاركاته السابقة في البطولة”، مضيفا “سأعمل على تحقيق فوز واحد على الأقل في المشاركة الخليجية المقبلة في البحرين حتى نبعد المنتخب اليمني من عقدة النقطة التي بحوزته حتى اللحظة في مشاركاته الماضية”.

واشار الى انه “اختار نهج الأسلوب الدفاعي في خليجي 21 بالمنامة كونه الأنسب للمنتخب اليمني المتواضع، والذي لا يمتلك ادوات أخرى تناسب امكانيات المنتخبات الأخرى التي سيلعب امامها”.

يذكر أن قائمة المنتخب اليمني في البطولة تضم اللاعبين: سعود السوداعي، كميل محمد، أحمد عبدالواحد، حماده الزبيري، وحيد الخياط، أحمد الظاهري، منصر باحاج، خالد بلعيد، سالم عوض سعيد، أكرم الورافي، عبدالعزيز الجماعي، محمد بارويس، محمد بقشان، محمد عياش، صدام الخولاني، محمد عمر، مدير الرداعي، ناطق راجح، نجيب الحداد، محمد العبيدي، أيمن الهاجري، صلاح الزريقي، تامر حنش، معتز قائد، أكرم الصلوي، عصام الورافي، أسامة عنبر وسليمان العديني.

3 تعادلات

لم يحقق منتخب اليمن اي فوز في مشاركاته الخمس السابقة حتى الان، ففي “خليجي 16” في الكويت بنظام المرحلة الواحدة انتزع التعادل في مباراته الاولى من عمان 1-1، قبل ان يشكل جسرا للمنتخبات الاخرى فخسر امام البحرين 1-5 والكويت 0-4 وقطر 0-3 والسعودية 0-2 والامارات 0-3.

وفي “خليجي 17” في الدوحة، حقق منتخب اليمن ايضا التعادل في مباراته الاولى مع نظيره البحريني 1-1، ثم خسر امام السعودية 0-2 والكويت 0-3.

وفي “خليجي 18” في ابوظبي، كانت نقطته الوحيدة من مباراته الاولى ايضا بتعادله مع الكويت 1-1، قبل ان يخسر امام الامارات وعمان بنتيجة واحدة 1-2، اما في “خليجي 19” في عمان، فخسر المنتخب اليمني مبارياته الثلاث امام البحرين 1-3 والسعودية 0-6 وقطر 1-2.

وفي النسخة الماضية على ارضه في عدن، خسر اليمن ايضا مبارياته الثلاث في الدور الاول امام السعودية 0-4 وقطر 1-2 والكويت 0-3.

التعليقات

2 تعليقان
  1. سفير الوطن
    1

    علي نونو جا معاكم
    اهم شي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 يناير, 2013 الساعة : 1:49 م
  2. نجم
    2

    شيءُ مستحيل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 يناير, 2013 الساعة : 11:25 م
114