محمد نور النجم لا القدوة!
محمد الشيخ

محمد الشيخ

ثمة مسافة بعيدة بين لغة المنطق ولغة العاطفة، ففي الأولى يكون الخطاب مع العقل، بينما في الثانية يكون الخطاب مع المشاعر، وذلك تماماً ما حدث في التعاطي الإعلامي والجماهيري بعد تسرب خبر ثبوت تعاطي محمد نور مادة محظورة رياضياً.

الصدمة في البداية كانت هي عنوان المشهد الدرامي، لذلك جاءت اللغة المكتوبة والمصورة جياشة بالمشاعر تجاه نور النجم والقائد والتاريخ والأسطورة حتى القدوة.. نعم حتى القدوة كما جاءت في بعض المانشيتات والعبارات والصور.

الاندفاع العاطفي لدى الجماهير طبيعي ومبرر ويمكن أن نتفهمه مهما بلغت درجة الاندفاع، فالارتباط بين النجم وعشاقه هو ارتباط عاطفي بكل الأبعاد حتى لا تكاد تجد فيها العقلانية موطئ قدم، ولذلك تأتي اللغة بينهما دائماً مبنية على انفعالات العشق الطاغي، لكن لا يمكن أن يقبل ذلك من الإعلامي الذي يفترض أن تكون لغة العقل هي لغته المحكية في ساحة الإعلام وحتى خارجه.

المؤسف أن الإعلاميين بمختلف ميولهم تباروا مع الجماهير في سباق العاطفة المحموم تجاه واقعة نور، بل إن بعضهم حاول استغلال السوق التي فتحت لتداول القضية ليبيع على جماهير نور المكلومة العبارات الرنانة والأوصاف البراقة، سعيًا لتحصيل أكبر قدر من المكاسب الشخصية قبل إغلاق السوق حين تحين ساعة الحقيقة.

قلة من الإعلاميين من استحضروا لغة العقل وخطاب المهنية في التعاطي مع الواقعة، إذ لم يبخسوا نور تاريخه كأحد أهم النجوم في تاريخ الكرة السعودية، وقائداً فذاً من فئة المحاربين الأشاوس، وأسطورة تسكن وستظل ساكنة في وجدان أنصار الاتحاد؛ لكنهم أبداً لم يقبلوا أن يزيفوا التاريخ، ويتلاعبوا بالواقع فيقدموا نور قدوة لجيل بات شاهداً على بعض من حقبته.

قلت في ليلة القبض على نور إن البكائيات وقصائد الشعر والوقوف على الأطلال لن تغير في الحقيقة شيئاً، فالنجم الكبير سقط في مستنقع المنشطات القذر ومطلوب منه أن يحضر لجلسة الاستماع مداناً لانجماً، وذلك هو أصل الحكاية وما عدا ذلك تفصيل، فلا الحديث عن التسريب ومن ورائه لا يجدي، ولا توزيع الاتهامات ذات اليمين وذات الشمال يفيد.

غضب من قولي محبو نور ومعهم المتاجرون بقضيته، فبعضهم يعتقد أنني ضد النجم الكبير، ولست كذلك أبداً، فيما بعضهم الآخر غضب لأنني قلت ما لم يقله، إما لانشغاله في حفلة البكائيات، أو لأنه فات عليه أن وظيفة الإعلامي هي العزف على أوتار الوقائع والحقائق وليس النقر على طبول الزيف والتضليل.

تلك الوقائع والحقائق التي تقول إن محمد نور نجم كبير وكانت تليق به نهاية مشرفة مسك ختام لرواية كروية حافلة بالانجازات والإحباطات، وهي التي تقول أيضاً إن محمد نور لم يكن يوماً أبداً قدوة في سلوكه لا مع إدارات ناديه، ولا مع مدربيه، ولا مع المنافسين، ولا حتى خارج الملعب، ولا ينبغي أن يسوّق عنوة قدوة لا بالأمس ولا اليوم، خصوصاً وهو يقع في شراك المنشطات هذه الآفة التي يحاربها العالم الرياضي ويبذل لها كثيراً للقضاء عليها.

التعليقات

7 تعليقات
  1. :: تـــــــــــوأم ``` الشمــــــــس ::
    1

    طاح الجمل .. وتوعك وأصابه الجروح .. وكثر الذباب الازرق .. ليقع على الجرح المفتوح :-?

    Thumb up 6 Thumb down 1
    2 ديسمبر, 2015 الساعة : 7:13 م
  2. ابو علي
    2

    يبدو انك حقير وتصطاد في الماء العكر ..الى الان لم يثبت شي!!؟

    Thumb up 5 Thumb down 2
    2 ديسمبر, 2015 الساعة : 7:20 م
  3. ابوسراج
    3

    طيب يا استاذ اكتب عن ياسر القحطاني النحم لا القدةه ولا الدعاره عندك ثدوه منافق معروغ

    Thumb up 3 Thumb down 2
    3 ديسمبر, 2015 الساعة : 11:09 ص
  4. العالمية صعبة قوية ... و أليما بعد
    4

    محمد شيخ كاتب قطيفي يجامل نادي الحكومة هل سبق كتب كذا بعد سوء سلوك و سوء أخلاق لاعبي الهلال قديما و حديثا ؟؟ في المشمش لا اكواع و بصق الثنيان بحالات كثيرة .. و لا كتب هو أو كتاب المحلي بمقالاتهم نفس العنوان هذا و الجابر يسقط اخلاقيا علنا وهو لاعب ضد بلاتشي و تلفظه بعبارة قد انيمل أو الجابر وهو اداريا و بمنتهي الغضب تفوه بسب الحكم فكر مذر واضحة جدا تعابيره و لاتحتاج لواحد طاقية ???? أحمق ينكر و غيرها و غيرها كلام الجابر للدعيع 2006 قبل كأس العالم الدعيع بنفسه قال لي تبي اتوسط لك عند الأمير ؟! …. سقطة مؤسس المحلي قبل وفاته بحوار مليء ب التعصب الأعمى و التخاريف سأذبح ولدي لو أنه نصراوي و ما أشجع النصر السعودي خارجيا هل هذه روح رياضية ؟؟ الم ينهبلو بنو .... على راي الهريفي مطابق لراي مؤسسهم واعلامهم لكنهم منافقين ؟؟هل ادانها الكاتب القطيفي هذا ؟؟ وهو اللي راح قبل عشرة اعوام يحارب منصور البلوي و يدندن ليه يقول سيدمر الاهلي !! ليس حبا بالاهلي وانما حرب منه بذلك الوقت الذي توهج فيه الاتحاد مع منصور البلوي يكفي ان ادارته هي ادارة الفريق الوحيد الذي حقق دوري الابطال الاسيوي نسختين ورى بعض لهث خلف احدها المحليين امام سدني ولا قدرو ! هذا الواقع .. محمد شيخ عشان ياكل عيش يتعصب مع الهلال ويدعي نفاقا ظاهريا المثالية وهو اتجاهه معروف ..

    # لن ينسى كل متابع حقيقي أيا كانت ميوله … نغمة هذا القطيفي لغة الخطاب الإداري لماذا تكون قاسية يوجهها لكل ادارات الأندية التي تنتقد بقوة التحكيم في فترات مضت …

    غير أنه ما يقدر يقولها لإدارة الهلال حول التحكيم الرياضي … وينه طيب عن لغة الهلاليين الهائجة جدا جدا قبل نهائي سدني ؟ هل نذكره بكلام الحميداني و لعن الوالدين ..؟ أم عضو شرف الهلال بندر بن محمد نضع من لايشجع الهلال بخيشه؟ فيصل أبو 2 لاعب المحلي السابق و كثير من الهلاليين ادخلو الدين و الوطنية في تناقض مضحك فالدين وحب لاخيك المسلم ما تحبه لنفسك أبو اثنين قبل غيره نصاب منافق متناقض وقوفه ضد النصر بالإمارات يكفي ما تكلم لا عن شغب ولا أمن الملعب ولا أدان الأحداث معظم كلامه الحقير عن طبيب النصر ولو الهلال المتضرر لكان كلامه الوصخ غير و لتعاطف مع فريقه ..و كذلك كان أبو 2 مع أولسان ضد الأهلي بالنهائي وقال هو أفضل بدون عاطفة و لغته الوطنية والدين ما طلعت صح نهائي 2015 يختلف عن نهائي 2012 لأن حبيب القلب هو الطرف !! و لايهون حب لاخيك المسلم النصراوي بعالميته التاريخية مت تحبه لنفسك حتى لو انت محلي بعد ؟؟ عالمية النصر و كونهم مقهورين منها مرره و محاربتهم لأجل جابيليو الذي لم يوعد و يبلغ تكشفهم وتعريهم

    هذه أدلة مادية ثابتة لايستطيع انكارها أحد فحتى المتعصبين الهلاليين يدركون أنها خرجت من هلاليين إدانتهم تصرفاتهم ( جنت على نفسها براقش )

    ذكرت سدني لأن لغة الخطاب كانت جماعية و طاغية منسوبين للهلال أين محمد شيخ منها ؟ نائب رئيس و عضو شرف و لاعب سابق فضلا عن لوبي كامل من ضمنه جريدة الرياض التي يكتب فيها محمد شيخ !! حاميها حراميها.

    Thumb up 3 Thumb down 1
    3 ديسمبر, 2015 الساعة : 2:31 م
  5. العالمية صعبة قوية ... و أليما بعد
    5

    حقيقة اذا تذكرت أن هذا الكاتب صار مذيع بالواسطة الهلالية ب tv3 و لاين سبورت .. تذكرت ليه تصنيف المنتخب السعودي صار ب السنين الأخيرة تحت الأخيرة .

    Thumb up 4 Thumb down 1
    3 ديسمبر, 2015 الساعة : 2:36 م
  6. العالمية صعبة قوية ... و أليما بعد
    6

    *تصحيح : أصبح مركز المنتخب متدني و تحت المائة منتخب أحيانا بمركز 108 !*

    Thumb up 2 Thumb down 1
    3 ديسمبر, 2015 الساعة : 2:37 م
  7. الحالمي الحقيقي هو الهلال
    7

    عندما لايجد الكتاب والنقاد طريقه للطرح يلجألون للأنتقاد والانتقاد فقط
    عزيزي الكاتب محمد الشيخ انا احد معجبي كتاباتك ولكن
    كثرة الانتقاد تغلب على اطروحاتك الكتابه او المرئيه فنكاد نرى 90% من ظهورك الاعلامي انتقاد
    حسنا
    لماذا لانراك تنتقد مايبدر من لاعبي الهلال بشكل عام على مر التاريخ كيوسف الثنيان وسامي الجابر وعبدالله الشريده وفيصل ابو اثنين وغيرهم من لاعبي الهلال الذين رأينا منهم بداخل وخارج الملعب من سوء اخلاق وعدم قدوتهم للاعبيهم صغار السن ومارأيناه من اجيال متعاقبه امثال العابد وسالم الدوسري وياسر القحطاني وناصر الشمراني وغيرهم ولكنك حاضرا لانتقادات غير الهلال ولاعبيه واما الهلال خط احمر

    Thumb up 3 Thumb down 3
    3 ديسمبر, 2015 الساعة : 3:20 م
102