ثامن الدوري والدوليون التسعة!!

لو كان المدرب الأوروغوياني خورخي داسيلفا مسؤولا وحيدا عن الحضور البدني والفني للاعبيه لما ظلّ في منصبه يوما واحدا إضافيا وهو الذي يسجل نتائج غير جيدة مقرونة بأداء ضعيف مع الظهور الأول هذا الموسم، لكن الإدارة النصراوية تعلم أن هبوط مستوى الأداء وتردي النتائج في ثلاث مباريات متتالية بدأت بنهائي السوبر أمام الهلال، ثم أمام هجر له مسببات مختلفة، وهما المباراتان اللتان كشفتا حال المعسكر الإعدادي الأوروبي الذي بدأ في وقت متأخر؛ وزاد الوضع سوءا التعاطي غير الجاد مع ملف الأجانب، فضلا عن الإصابات والإيقافات التي اضطرت الجهاز الفني للاستعانة بأسماء لم يكن لها أي حضور الموسم الفائت، وجاءت آخر النتائج غير المتوقعة التعادل مع الصاعد حديثا (القادسية) بالدمام بهدفين لكل، بعد أن كان “الأصفر” متقدما بنتيجة 2-صفر، ويبقى عدم الحفاظ على الفوز وفقدانه في اللحظات الأخيرة هو أكبر مؤشر على سوء وضع الفريق انعكاسا لمرحلة الإعداد غير المتلائمة مع حامل لقب يسعى للحفاظ على الذهب للمرة الثالثة في تاريخه، وتنتظره منافسات شرسة ممن عانوا كثيرا من عودة “العالمي” بطلا لا يشق له غبار في العامين المنصرمين، وفي حين وجد البطل منافسة قوية من الهلال الموسم قبل الماضي، ثم من الأهلي حتى الجولة قبل الأخيرة بات الموسم الجديد مسرحا لمنافسين أكثر شدة، وأكثر عددا، ذلك أنهم عملوا بجد وعززوا الصفوف واستفادوا من فترة الإعداد بالطريقة المثلى، وما كان يقال عن النصر وعمل إدارته التاريخي في صناعة فريق قوي مدجّج بأبرز النجوم المحليين ليحصد بطولتي الدوري في عامين متتاليين ربما نقوله كذلك عن فرق أخرى نهاية الموسم تتواجد اليوم في مقدمة جدول الترتيب.

أقول ربما . . لأن النصر لديه إمكانات أكبر مما أظهرها لجماهيره في المباريات الثلاث، بل أكبر من الفرق التي تتغنى بوجودها اليوم في صدارة الترتيب بعد جولتين اثنتين فقط، العناصر التي يعتمد عليها ديسلفا الآن تفتقد للجاهزية الكاملة، والغيابات والإيقافات أخذت نصيبها من التأثير، والمباريات المقبلة ستشهد من دون شكّ تغييرات جذرية في التشكيل مع العودة المتدرجة للعائدين، والأجنبيين المنضمين حديثا، يدعمه ارتفاع في وتيرة التدريبات والاستفادة من المباريات الرسمية السابقة في إعداد الفريق ونحن الذين شاهدنا فريقاً وكأنه يؤدي مباريات تجريبية!!.

مسببات الهبوط العام في الأداء وتردي النتائج ليست صعبة التحليل، المهم اليوم أن يعمل النصراويون على ترتيب الأوضاع، وتقوية الجانب الدفاعي المرتبك، والأهم أن يحاسب بعض اللاعبين أنفسهم؛ خصوصا الهداف المتميز محمد السهلاوي الذي بات يتحدث كثيرا ويهدر فرصا محققة التسجيل.

ربما لا يستفيد الجهاز الفني النصراوي من فترة التوقف أسوة بفرق منافسة لاختيار تسعة من لاعبيه للمنتخب السعودي عمر هوساوي وعبدالعزيز الجبرين والسهلاوي وخالد الغامدي وعوض خميس ويحيى الشهري وشايع شراحيلي ونايف هزازي، لكن مجرد هذا الكمّ من الأسماء الدولية إضافة لحسين عبدالغني وأحمد الفريدي وإبراهيم غالب والحارس عبدالله العنزي ومعهم المفيد من الأجانب يؤكد أن النتائج والأداء يتعارضان مع الإيجابيات الجميلة المطمئنة لعشاق النصر على مستقبل تواجده في المنافسة.

التعليقات

4 تعليقات
  1. نقش الحقيقه
    1

    طيّب مدرب جديد مع الوقت وعندما يكتشف المدرب المستوى الفعلي لهم سوف يعودون أدراجهم لناديهم وسوف تشنون حملاتكم ضد المنتخب كالمعتاد !!!!!!

    Thumb up 17 Thumb down 8
    1 سبتمبر, 2015 الساعة : 12:32 ص
  2. سعود
    2

    اصبت بكل كلمه كتبتها ولكن !
    لاحظنا على اللاعبين انخفاض وتيرة اللعب بالشوط الثاني لياقيا فشاهدنا تراجع كامل لأداء الفريق بشكل عام واجهزة الحاسوب التي يعتمد عليها داسيلفا لمعرفة المعدل اللياقي هي السبب فلاحظنا الفريق بعد ان كان يقدم اداء خيالي ويقلب الامور لصالحه بالاشواط الثانيه والاضافيه لبعض البطولات نرى الفريق ينتهي لياقيا ويختفي تماما بالشوط الثاني وامام اضعف الفرق..
    اتمنا ايصال الملاحظه لكحيلان وعدم الاعتماد على اجهزة الحاسوب لانها غير دقيقه حسب مانشاهده .

    Thumb up 6 Thumb down 21
    1 سبتمبر, 2015 الساعة : 3:27 ص
  3. سعودي و افتخر
    3

    من وحي عنوان المقال ,, لدي بعض الاقتراحات لتكوين هشتاق النصراوين هذا الموسم :)
    1- لان ترتيب فريقهم في سلم الترتيب من فرق الوسط ,, # متوسط – لا – تطقطقني :wink: :lol:
    2- لأن ترتيبهم الثامن تحديداً ,, # متثمن – لا – تذكرني :wink: :lol:
    3- لانهم متبهذلين منذ كأس الملك الى الان ,, # متبهذل – لا – تجحفلني :wink: :mrgreen:

    Thumb up 19 Thumb down 10
    1 سبتمبر, 2015 الساعة : 8:07 ص
  4. zizo30
    4

    كل اندية المملكة تصرف على فريقها بتوازن نسبي لتكوين اسلحتها من اللاعبين الاّ فريق النصر !!!
    فالنصر هو النادي الوحيد الذي لا تجد لاعب من فئاته السنية الاّ نادراً !!!
    فاذا كانت اندية الوسط و المؤخرة ومن باب اولى اندية الدرجات الاخرى .. تعتمد اعتماد كبير على مخرجات النادي من الفئات السنية .. ومن ثم تستثمر عقود اللاعبين المتألقين لديها .. فان الاندية الغنية تقوم باستقطاب اللاعبين المتميزين من تلك الاندية ولكن بحساب !!!
    فاذا اخذنا جولة تفتيشية على الاندية الكبيرة لدينا .. سنجد انها تشترى سنوياً عقود لاعبين من اندية الوسط لكنها في نفس الوقت تصعد لاعبين من فئاتها السنية !!!
    فمثلاً الهلال اشترى عقد العليوي و الجحفلي و درويش مؤخراً ولكنه صعد البريك و الكعبي و احمد شراحيلي وقبلهم كان قد صعد الفرج و العابد و سالم الدوسري و عبدالعزيز الدوسري الخ الخ !!!
    كذلك الاهلي يشترى عقود لاعبين و في نفس الوقت يصعد لاعبين من فئاته السنية يحتلون مواقعهم في التشكيل الاساسي للفريق مثل معتز هوساوي و بصاص و باخشوين الخ الخ !!!
    والاتحاد يشترى عقود لاعبين من خارج النادي و في نفس الوقت يصعد لاعبين من فئاته السنية مثل فهد المولد و عبدالرحمن الغامدي و محمد قاسم و احمد عسيري و باجندوح الخ الخ !!!
    ايضاً الشباب .. في الوقت الذي يعزز فريقه بانتدابات من خارج النادي نجده يصعد لاعبين من الفئات السنية مثل العويس و الخيرالله و الدوسري و الصليهم و قبلهم معاذو عطيف و وليد عبدالله !!!
    ما يقوم به النصر حيال الاعتماد الكلي على القادمين من خارج النادي .. سيجني منها متاعب على المدى البعيد !!!
    فليست مصاريف العقود في النصر بنفس مصاريف الاندية الكبيرة الاخرى .. فالنصر مجبراً ان يدفع تقريباً 26 عقد وهو عدد لاعبي الفريق الاول ” كامل الدسم ” !!!
    بينما الاندية الاخرى تستغل صعود لاعبين متألقين من فئاتها السنية لتبرم معها عقود زهيدة تتناسب مع بدايات النجم الصغير الطامح لمجد اكبر .. ومن ثم تعطيه حقه في العقد التالي !!!
    فادارات تلك الاندية تحرص ان تبرم عقد مع اللاعب المتميز من فئاتها السنية و هو في عمر الـ 18 بعقد غير مبالغ فيه و تحاول ان يكون العقد لمدة 5 سنوات .. هذا يعني انها استفادت من نجم 5 سنوات بمبالغ قليلة .. تقوم بتعويضه عندما يستمر تألقه في العقد التالي وهو في عمر 23 !!!
    وهذا لا يحصل في النصر منذ 5 سنوات الى وقتنا الحالي .. فادارته الحاليه و اعضاء شرفه يتسابقون على ملئ فراغ الـ 26 لاعب بلاعب عقده باهض الثمن !!!
    وهذا وضع ممتاز في الوقت الراهن و سيجعل الفريق منافس .. لكن من المؤكد لن يستمر الوضع ” المطنوخي ” سنين عديدة !!!
    سيأتي اليوم الذي يتساقط فيه الدعم من ذاك العضو او ذاك .. لأن تجارب الاندية السعودية تثبت ان عضو الشرف الداعم لا يستمر في الدعم طوال العمر .. لابد ان يأتي يوم و يغلق الحنفية !!!
    لذلك سيسقط نادي النصر سقوط مدوي عند الوصول لتلك الحالة !!!

    Thumb up 28 Thumb down 3
    1 سبتمبر, 2015 الساعة : 9:30 ص
106