مدرب المنتخب

طالما أن اتحاد القدم لم يحسم التعاقد مع مدرب لمنتخبنا الوطني، فإن الحديث لن ينته عن المنتخب الذي يحتاج لمدرب مناسب يصنع له شخصية مهيبة تكون قادرة على تحقيق نتائج إيجابية.
ومنذ مغادرة الإسباني لوبيز كارو في ديسمبر 2014، والمنتخب لا يمتلك مديرًا فنيًا حقيقيًا مع كامل التقدير للوطني فيصل البدين الذي عُين بصفة مؤقتة في فبراير 2015 وقبله جاء كوزمين لأسابيع قليلة معارًا من ناديه الأهلي الإماراتي لقيادة المنتخب في بطولة أمم آسيا باستراليا، فكانت المحصلة خروج مبكر من الدور الأول، وعودة كوزمين إلى ناديه سالمًا غانمًا لاهطًا.
عدم القدرة على التعاقد مع مدير فني للمنتخب سيلقي بظلاله على مسار المنتخب في تصفيات آسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا وكأس الأمم الآسيوية في الإمارات عام 2019م، فالمواجهتان القادمتان للمنتخب ستكون في 3 و 8 من شهر سبتمبر القادم مع تيمور الشرقية خارج الديار وماليزيا بأرض الوطن، وسيعزز أيضًا أزمة الثقة الموجودة بين اتحاد اللعبة والشارع الرياضي الذي أصبح يشهد ويقرأ مؤشرات خلل كبير بالرؤية الإدارية الفنية المسؤولة عن المنتخب.
هذا الفشل الذريع فسره البعض على وجود أزمة حقيقية قد تكون من الجانب المالي، وهو أمر استبعده تمامًا كوننا نجحنا سابقًا في التعاقد مع مدربين سابقين فئة خمسة نجوم وبمبالغ سالت لها اللعاب..
شخصيًا، أرجع الأمر إلى الجانب الإداري والفني بالقدرة على الاختيار والتعاقد، وهو أمر يندرج تحت المشكلة الرئيسية للكرة السعودية التي أراها إدارية بحتة، فنحن لدينا خلل في التخطيط الاستراتيجي والاستفادة من المعطيات المتجددة في الفكر الرياضي، وبالتالي ما يتحقق حاليًا هو حصاد أفكارنا وآرائنا التي لم تتغير منذ تراجع الكرة السعودية وتدهور مستواها ابتداءً من عام 2002م وصولًا إلى المرحلة الحالية التي تشهد معاناة أليمة على المستوى الإقليمي والآسيوي برعاية اتحاد اللعبة الذي ارتضى لنفسه أن يكون امتدادًا لمسيرة اخفاقات سابقة وأعمال تخطيط فاشلة.
كل المعطيات أمامنا تشير إلى غياب الاحترافية الحقيقية في إدارتنا للرياضة السعودية، ولهذا لا غرابة أبدًا عندما نرى منتخبنا وهو يسير بلا بوصلة حقيقية وبلا رؤية ونظر لأهمية المرحلة الحالية والقادمة.
ربما لن يهتم أحد من مسؤولي اتحاد القدم لهكذا كلام، حيث يبدو أن لديهم الآن ما هو أهم، فبطولة السوبر على الأبواب، ولندن عن بكرة أبيها ترحب بهم وتُناديهم فردًا فردًا.
كان الله في عون منتخبنا وكرتنا..

تويتر AliMelibari@

12