تاريخ مواجهات الأخضر و الأردن في 58 عام بالأرقام

mohammed shlhobيشهد يوم الأثنين الثلاثين من شهر مارس 2015 لقاءاً ودياً يجمع المنتخب السعودي بالمنتخب الأردني, وهي المباراة الأولى للأخضر بعد خروجه من دور المجموعات لكأس امم اسيا 2015 والتي اقيمت مؤخراً في استراليا, كما تعد هذه المباراة هي الأولى رسمياً لفيصل البدين المدير الفني الجديد للمنتخب السعودي .

و لم ينتصر المنتخب السعودي سوى في مباراتين في آخر 13 مباراة ودية لعبها خلال الأربع سنوات الماضية, حيث انتصر في اكتوبر 2012 على الكونغو في الاحساء بثلاثة اهداف لهدفين تحت قيادة المدرب الهولندي رايكارد وفي نوفمبر 2014 تفوق على فلسطين بهدفين دون مقابل بقيادة المدرب الاسباني كارلو لوبيز .

اما آخر مباراة ودية لعبها الأخضر السعودي كانت في اواخر ديسمبر 2014 ضد البحرين في استراليا استعداداً لكأس امم اسيا 2015 وخسرها بأربعة اهداف لهدف بقيادة المدرب الروماني اولاريو كوزمين .

و على مدى 58 عاماً التقى المنتخب السعودي مع المنتخب الأردني عشر مرات, 6 مواجهات ودية و أربعٌ رسمية, فاز الأخضر بخمس منها مقابل اربع للأردن, وتعادلا في لقاءٍ واحد, وكان اول لقاء جمع المنتخبين في التاريخ خلال دورة الألعاب العربية بلبنان عام 1957 وانتهت حينها بفوز السعودية بهدف .

أما لقاءات منتخب الأردن الأربع التي انتصر فيها ثلاثٌ منها رسمية وواحدة ودية تميزت بنتيجةٍ واحدة وهي 1-0, في المقابل تركزت انتصارات الأخضر السعودي الخمس على الأردن بأربع مبارياتٍ ودية وواحدة رسمية, حملت النتيجة الأكبر في تاريخ لقاءات المنتخبين 4-0 .

و لم تُبرز لقاءات المنتخبين العديد من الهدافين لضعف معدل التسجيل فيها, حيث سجل المنتخب السعودي في مرمى الأردن 13 هدفاً مقابل ثمانية اهداف, ويعتبر احمد الصويلح هداف مواجهات المنتخبين بهدفين سجلهما في مباراة ودية واحدة لعبت عام 2006 في الرياض .

فيما أن اكثر لاعبي الأخضر السعودي مشاركة ضد المنتخب الأردني هو محمد نور بأربع مباريات يليه حسين عبدالغني وحمزة ادريس ومحمد الشلهوب وابراهيم سويد وعبدالله الواكد بثلاث مباريات لكل لاعب

وستكون مواجهة الثلاثين من شهر مارس هي الثالثة لكلٍ من تيسير الجاسم وحسن معاذ والثانية لعبدالله الزوري بينما لم يسبق لبقية المنضمين لقائمة الأخضر اللعب ضد المنتخب الأردني .

و يعتبر الوطني فيصل البدين المدير الفني الحالي للمنتخب السعودي هو المدرب العاشر الذي يقود الأخضر ضد المنتخب الأردني بينما يعد التشيكي ميلان ماتشالا اكثر من قاد الأخضر ضد الأردن بثلاث مواجهات .

أما ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام دائماً مايبتسم للمنتخب السعودي, حيث لعب على ارضه 33 مباراة فاز في 24 منها, الا انه لم يسبق للأخضر ان واجه المنتخب الأردني في الدمام .

التعليقات

3 تعليقات
  1. مهوس
    1

    هو ما فيه ملعب في المملكه غير ملعب الدمام.

    Thumb up 3 Thumb down 3
    29 مارس, 2015 الساعة : 11:18 ص
  2. شقردي الميول وافتخر بسنتر 9
    2

    بالتوفيق للنشاما :mrgreen:

    لاتزعلون تراها مالها علاقة بالوطنيه :roll:

    Thumb up 1 Thumb down 7
    29 مارس, 2015 الساعة : 1:29 م
  3. الاتحاد العالمي الحقيقي
    3

    بالتوفيق للصقور الخضر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 مارس, 2015 الساعة : 6:08 م
104