النصر يبحث عن أول لقب والفتح يشارك للمرة الأولى

الاندية السعودية تتزعم البطولات العربية بـ12 لقباً من 60 مشاركة

الاتحاد أحرز آخر بطولة عربية للاندية السعودية عام 2005

تعود الاندية السعودية مساء يوم الثلاثاء إلى المشاركة في البطولات العربية بعد انقطاع دام أربع سنوات. وللأندية السعودية تاريخ طويل وجميل مع هذه البطولات حيث تتزعمها بـ12 بطولة منذ إقامة أول نسخة تجمع الاندية العربية عام 1403هـ وحتى آخر نسخة في عام 1430هـ.

ومرت البطولات العربية بعدة مراحل, كانت بدايتها عام 1403هـ حيث سمّيت البطولة بـ”كأس العرب للأندية الأبطال” وشهدت مشاركة عدد قليل من الاندية ولم يفضل الاتحاد السعودي لكرة القدم حينها المشاركة بها إلا في النسخة التالية.

ومنذ اقامتها في ذلك العام وحتى نهاية الثمانيات لم تكن الاتحادات المحلية تولي أي اهتمام لهذه البطولة, قبل أن تعيش البطولة في عز توهجها مطلع التسعينات الميلادية, حيث اصبحت الاندية العربية الآسيوية والافريقية تفضل المشاركة بها على حساب البطولات القارية نظراً للجوائز الكبيرة للفرق الفائزة, ولنظامها الذي يتفوق على البطولات العربية.

وبعد نجاح هذه البطولة, قرر الاتحاد العربي إنشاء بطولة أخرى تجمع الأندية الفائزة بالكأس في البطولات المحلية, وفي عام 1416هـ تم انشاء بطولة السوبر ” النخبة ” وتجمع البطل ووصيفه من بطولتي أبطال الدوري وأبطال الكأس.

هذا واستطاع ناديا الهلال والشباب تزعم البطولات العربية بواقع أربع بطولات لكل منهما , كما حقق الاتفاق البطولة مرتين , وحققها الاتحاد والأهلي مرة واحدة , ووصلت عدد البطولات السعودية في البطولة إلى 12 بطولة تزعمت بها البطولات العربية بمختلف أشكالها .

وكان عام 1422هـ قد شهد قرار الاتحاد العربي بتعديل البطولات حيث تم دمج بطولتي أبطال الدوري وأبطال الكأس في بطولة سميت بالبطولة العربية الموحدة والتي استمرت لمدة عامين, قبل أن تتكفل الشركة الراعية (art) بإنشاء بطولة بشكل جديد وبمسمى دوري أبطال العرب ويشارك بها 32 نادي استمرت لمدة ست مواسم قبل أن تتوقف أربعة أعوام ثم تعود بشكلها الجديد الذي انطلق في الشهر الماضي.

وسيسعى نادي النصر من خلال مشاركته السابعة لتحقيق اللقب العربي الأول له في تاريخ بطولاته, في حين يشارك فريق الفتح للمرة الأولى في البطولة, ليصبح النادي رقم 12 محلياً الذي يسجل مشاركته في البطولات العربية.

سجل المشاركات

سجل المشاركات

النادي

البطولات العربية

المجموع

كأس أبطال الدوري

كأس الكؤوس

النخبة

العربية الموحدة

أبطال العرب

الهلال

6

2

3

2

13

الشباب

3

2

4

1

10

الاتفاق

3

1

3

الاهلي

3

1

3

7

الاتحاد

3

2

1

1

4

11

النصر

1

2

1

2

6

الرياض

3

1

4

القادسية

1

1

2

الوحدة

2

2

الطائي

1

1

الحزم

1

1

سجل البطولات

حصاد البطولات

النادي

البطولات العربية

المجموع

كأس أبطال الدوري

كأس الكؤوس

النخبة

العربية الموحدة

أبطال العرب

الهلال

2

1

1

4

الشباب

2

2

4

الاتفاق

2

2

الاهلي

1

1

الاتحاد

1

1

 

التعليقات

22 تعليق