رسمياً: ليدز يونايتد ينضم لأندية أوروبا المملوكة للعرب

وقع المصرف الاستثماري البحريني “بيت التمويل الخليجي كابيتال” الاربعاء عقد شراء نادي ليدز يونايتد الذي يلعب حاليا في الدرجة الانكليزية الاولى لكرة القدم، حسب ما ذكر الاخير في بيان له على موقعه على شبكة الانترنت.

واكد البيان ان المصرف الذي يتخذ من مدينة دبي الاماراتية مقرا لها استحوذ على كامل اسهم النادي.

ولم يتطرق البيان الى قيمة الصفقة، لكنه اشار ايضا الى فترة انتقالية بدءا من اليوم لاتمام عملية نقل النادي الى المالك الجديد وتولي ادارته.

وكان “بيت التمويل الخليجي كابيتال” كشف في اواخر ايلول/سبتمبر الماضي انه وقع اتفاقا حصريا لترتيب شراء النادي الانكليزي.

وسينضم نائب الرئيس التنفيذي ل”بيت التمويل التمويل الخليجي كابيتال” ديفيد هايه الى مجلس ادارة النادي بشكل فوري، على ان يلحق به لاحقا هشام الريس وسالم باتل من المجموعة ايضا في كانون الاول/ديسمبر المقبل.

وسيبقى كين بيتس رئيسا لمجلس الادارة حتى نهاية الموسم الحالي وسيخلفه ممثل للمالك الجديد.

وقال بيتس “يمكنني ان اؤكد اننا انهينا المفاوضات مع بيت التمويل الخليجي كابيتال، لقد انهينا الجزء الاول من عملية الشراء وسيستحوذ المالك الجديد على كامل اسهم النادي. هناك فترة انتقالية لكي يتعرف الملاك الجدد اكثر على النادي”.

من جهته، قال هايه “بعد مفاوضات طويلة، انهينا اليوم صفقة شراء ليدز يونايتد”، مضيفا “هناك فترة انتقالية قصيرة تبدأ الان، فلقد ضخينا اموالا جديدة في النادي ونتطلع الى قيادة الفريق الى الدرجة الممتازة في انكلترا مرة جديدة”.

تأسس نادي ليدز عام 1919 وشهد حقبته الذهبية في اواسط السبعينات، وكان من الفرق الاساسية في الدوري الانكليزي الممتاز، لكنه ينافس الان في دوري الدرجة الاولى، وهو من الاندية الاكثر شعبية في انكلترا، وسبق ان فاز بالعديد من الالقاب المحلية والاوروبية، ابرزها كأس الاتحاد الاوروبي عامي 1968 و1971، وكأس انكلترا عام 1972، وكأس الرابطة الانكليزية في 1968.

وسبق ان استحوذت شركات وشخصيات عربية عدة وخصوصا خليجية على اندية اوروبية، ابرزها الشيخ الاماراتي مالك منصور بن زايد آل نهيان نادي مانشستر سيتي بطل انكلترا، في حين تملك شركة قطرية نادي باريس سان جرمان الفرنسي.

هذا فضلا عن عقود رعاية مهمة للشركات الخليجية، وابرزها رعاية شركة “طيران الامارات” لنادي ارسنال الانكليزي وملعبه المسمى “استاد الامارات” في لندن، ورعاية مؤسسة “قطر فاونديشن” لنادي برشلونة الاسباني.

8