مسعود: العراق ستحسم ملف مدربها الجديد خلال 10 ايام

منتخب العراق

اكد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبد الخالق مسعود ان مدربا اجنبيا سيتم اختياره وتعيينه خلفا لحكيم شاكر لقيادة منتخب اسود الرافدين في المرحلة المقبلة.

وقال مسعود بعد ان طويت صفحة شاكر المثير للجدل واعفائه من منصبه بسبب النتائج المخيبة في خليجي 22، “سيبدأ الاتحاد خلال الساعات المقبلة تحركاته الفعلية لاختيار مدرب اجنبي يقود المنتخب في المرحلة المقبلة ونعتقد بان الامر سيحسم خلال 10 ايام وهي فترة مناسبة تسبق موعد انطلاق نهائيات كأس اسيا في استراليا”.

واضاف “لجنة المنتخبات في الاتحاد تدارست اوضاع المنتخب خلال مشاركته الاخيرة في خليجي 22 وخرجت بتوصيات تفيد بضرورة اعفاء المدرب حكيم شاكر من منصبه لسوء النتائج في خليجي الرياض التي ستنعكس سلبا ايضا على المنتخب في نهائيات استراليا في حال الابقاء على خدماته والاتحاد وافق بالإجماع على اعفائه”.

ويسعى الاتحاد العراقي لتامين فترة زمنية ملائمة للاعداد امام المدرب الجديد قبل خوض نهائيات كأس اسيا (9 الى 31 كانون الثاني/يناير) حيث سيواجه في الدور الاول اليابان حاملة اللقب ولاردن وفلسطين ضمن المجموعة الرابعة.

واشار مسعود الى ان “الاتحاد يأمل بفترة زمنية متاحة بشكل مناسب امام المدرب الجديد لقيادة واعداد المنتخب. لدينا لاعبون متميزون، لكن نريد واقعا انتقاليا جديدا يضعنا في اجواء نتحسس فيها تحقيق النتائج الجيدة واللافتة “.

واثار المدرب حكيم شاكر جدلا كبيرا في اوساط الكرة العراقية عندما اصر على البقاء في منصبه وتاكيده على قدرة قيادة المنتخب في نهائيات استراليا بعد الذي حصل في المشوار الخليجي حيث خرج من الدور الاول، ما مهد لحملة كبيرة ضده وادت الى اقالته.

وما زاد من حدة ذلك الجدل وازمة الثقة بينه وبين عشاق المنتخب، اصراره ايضا على عدم الذهاب الى خليجي 22 ما لم يبرم الاتحاد معه صفقة التعاقد لثلاث سنوات، وهذا ما دفع الاتحاد للتوقيع على عقد قبل 4 ايام من موعد انطلاق خليجي 22 واعتبر ذلك انعكاسا سلبيا على طبيعة استعداد المنتخب.

واوضح مسعود “المدرب حكيم شاكر حقق نتائج جيدة مع المنتخبات العراقية في الفترة الماضية لكن لا بد ان يعرف ان افاق معينة يقف عندها النجاح ولم يعد قادرا على تحقيق المزيد وهذا ما حصل في خليجي 22 “.

ولم يكشف مسعود عن هوية المدرب الاجنبي الجديد “وضعنا كل الحلول والبدائل امامنا وبطريقة هادئة ومحسوبة لكي تكون خياراتنا مستقرة وفي مكانها الصحيح. لا نريد مدربا مرحليا بل نبحث عن مدرب يمتلك استراتيجية اعداد منتخب وفق مرحلة انتقالية بات المنتخب بحاجة اليها لكي يخرج من اجواء الانكسار والهزائم التي لاحقته في الرياض”.

يذكر ان المدرب حكيم شاكر الذي عرف بحركاته الشهيرة المرافقة لمشاعر الفرح في لحظات التسجيل من قبل لاعبيه، قاد منتخب شباب العراق الى المركز الثاني اسيويا وحصل على المركز الرابع في مونديال تركيا والمركز الثاني في خليجي 21 في البحرين وقدم في تلك المشاركة انموذج المدرب الوطني.

وحصل مع المنتخب العراقي على المركز الثاني في بطولة غرب اسيا في الكويت، واحرز لقب بطولة اسيا لدون 22 سنة في مسقط، وبرونزية مسابقة كرة القدم في اسياد اينشيون، ودفعته هذه النتائج للمطالبة بمهمة الاشراف على المنتخب الاولمبي العراقي وقيادته في تصفيات اولمبياد ريو دي جانيرو (2016) وكذلك المنتخب الاول في تصفيات مونديال روسيا (2018) في وقت واحد ما اثار استياء كبيرا لدى الشارع الكروي في العراق.

10