قطر تفوز باستضافة كأس آسيا المؤهلة لاولمبياد 2016

الأخضر الأولمبي

قررت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم منح دولة قطر حق استضافة نهائيات بطولة آسيا تحت 22 عاما 2016.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة يوم الجمعة برئاسة نائب الرئيس الدكتور تران كوك توان، حيث قامت باختيار قطر التي تستضيف نهائيات كأس العالم 2022 بعدما تنافست على شرف الاستضافة مع أوزبكستان والسعودية وإيران.

ويشار إلى أن بطولة آسيا تحت 23 عاما تشهد مشاركة 16 منتخبا، وقد تم إطلاقها العام الماضي تحت مسمى بطولة آسيا تحت 22 عاما، ولكن تم تغيير اسمها لتصبح تحت 23 عاما لأنها تعتبر بمثابة التصفيات الأولمبية في كل واحدة من نسختين، حيث أن المنتخبات الثلاثة الأولى في نسخة عام 2016 سوف تمثل قارة آسيا في دورة الألعاب الأولمبية 2016.

وفي بداية الاجتماع ألقى معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة كلمة أشاد فيها بالعمل الذي قام به أعضاء اللجنة، مؤكدا أن التغييرات التي تم اعتمادها على نظام المسابقات سوف يكون لها بالتأكيد تأثير إيجابي على الاتحاد القاري.

وقال الشيخ سلمان أن الجميع يتطلع لانطلاق أهم بطولة قارة آسيا، وهي نهائيات كأس آسيا في أستراليا مطلع العام المقبل، معربا عن ثقته في أن أستراليا ستثبت أنها دولة مضيفة ممتازة.

كما صادق أعضاء اللجنة خلال الاجتماع على تعليمات نسخ عام 2016 من بطولات آسيا للناشئين تحت 16 عاما والشباب تحت 19 عاما وتحت 23 إلى جانب دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي.

وتقرر أيضا في الاجتماع استحداث مرحلتي ملحق لتحديد هوية المنتخبات الثمانية الأخيرة المتأهلة إلى الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 2019، حيث تتأهل المنتخبات التي تحصل على المراكز الأولى في كل مجموعة من المجموعات الثمانية وأفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني مباشرة إلى كأس آسيا، في حين يتنافس بالمرحلة النهائية من التصفيات 24 منتخبا على المقاعد الـ12 المتبقية في النهائيات.

وإلى جانب ذلك استكملت اللجنة توزيع المقاعد في نسختي دوري أبطال آسيا لعامي 2015 و2016، وذلك بالاعتماد على المعايير المعتمدة، ومن ضمنها تصنيف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الخاص بالاتحادات الوطنية الأعضاء وتطبيق نظام ترخيص الأندية.

وكذلك قررت اللجنة تحديد الاتحادات الوطنية المشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي 2015 و2016.

ويشار إلى أن جميع قرارات اللجنة يجب أن تحصل على مصادقة المكتب التنفيذي في الاتحاد قبل أن تصبح سارية المفعول.

108