علي مليباري : الوطنية تهزم الهلال!

علي مليباريبالأمس دخل لاعبو الهلال أرض الملعب وفي داخلهم هاجس مزعج مفاده أنهم أمام عدوين لدودين، الأول فريق سيدني الأسترالي أما الآخر فهو عدد من أناس ينتمون إلى بلادنا الغالية ولكنهم (غير وطنيين) كونهم ببساطة لا يشجعون فريق الهلال في محنته الآسيوية.
هذا العدو الثاني والذي كان يتحسسه اللاعبون وقت ولوج هدف سيدني الوحيد وعند إضاعة الفرص هو في الواقع عدو (وهمي) لم يخلقه إلا الإعلام الهلالي المتعصب وبمباركة من رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وفريق إدارته الذين فتحوا مزادًا على الوطنية مقياسه: إذا لم تشجع الهلال معنا فأنت غير وطني!.
وهو أمر بلاشك يدعوا للأسف سيما وأن إدارة الهلال لديها من الخبرة الشيء الكثير فهي ليست بجديدة على الساحة الرياضية، فضلًا على أننا نرى في الأمير عبدالرحمن بن مساعد ذلك الشخص المفكر والشاعر وبالتالي فإننا لا نظنه إلا ويعلم أن (برواز) الوطنية يجب أن لا تقتصر مساحاته على الهلال أو أي فريق آخر، وأن من حق أي مشجع إعلان موقفه في تشجيع الهلال من عدمه طالما تم ذلك في أطر الاحترام وعدم الإساءة للآخرين، وهو أمر يحدث في كل دول العالم وبالأخص في منافسات دوري أبطال أوروبا، الأقوى على مستوى العالم، فلم نسمع مثلًا أن فرنسيًا جُرد من وطنيته بسبب تشجعيه في يوم من الأيام لفريقه المفضل برشلونة أمام باريس سان جيرمان.
ربط تشجيع الهلال بالوطنية أدى إلى انزلاق آخرين في متاهات أخرى جعلتهم عرضة لمواقف مضحكة كتغريدة الهلالي المعتزل والإعلامي حاليًا فيصل أبو ثنين وتجرئه في إقحام الدين من أجل تشجيع الهلال، حتى قهقه المتابعون وأخذوا كلهم يقولون في صوت واحد: أضحك الله سنك يا فيصل!.
لن أسهب فالأمر فعلًا يدعو إلى الخجل، ولكني أقدم نصيحة للهلاليين، إدارة ومسؤولين، وهي عليكم بالتركيز على الملعب والملعب فقط قبل مباراة الإياب وعدم إشغال اللاعبين بأمور لا علاقة لها بكرة القدم، وبالتالي بناء جدار عالي يحمي اللاعبين من بعض الأفكار الإعلامية الهلالية المتعصبة، حتى لا تذهب الجهود سُدى ولا يضيع تحقيق حلم (العالمية) الذي كان ومازال كابوسًا مزعجًا عند الهلاليين يتردد صداه في كل مجلس وتتناقله الألسن في كل لقاء.

تويتر AliMelibari@

عن الرياضي

التعليقات

32 تعليق
  1. ...حلم الهلال العالمية..
    1

    لن أسهب فالأمر فعلًا يدعو إلى الخجل
    وانا اقول
    لن أسهب فالتعليق فعلًا يدعو إلى الخجل

    Thumb up 8 Thumb down 10
    27 أكتوبر, 2014 الساعة : 2:02 م
  2. عالمية النصر تقهرهم
    2

    مقال في الصميم

    Thumb up 10 Thumb down 6
    27 أكتوبر, 2014 الساعة : 2:48 م
  3. واقعي جدا
    3

    مقال راقي وواقعي جدا

    Thumb up 8 Thumb down 4
    27 أكتوبر, 2014 الساعة : 3:21 م
  4. هلالي ملكي
    4

    الله يشفيك … اكتب مقال ثاني يمكن توصل الفكرة

    Thumb up 4 Thumb down 14
    27 أكتوبر, 2014 الساعة : 3:32 م
  5. ابو راشد
    5

    مع كل ممثل للوطن تذوب الميول …ويجب ان ينظر كل مشجع الى وطنيته قبل ميوله … رغم كوني اشجع الاهلي الا ان هذا لا يمنع ان ادعم الهلال قلبا وقالبا … وكم اتمنى من الجماهير الحاضرة ان تردد السلام تلوطني مع بداية المباراة ومع بداية الشوط الثاني كي يستشعر كل لاعب ومشجع وطنيته.

    Thumb up 3 Thumb down 11
    27 أكتوبر, 2014 الساعة : 4:23 م
  6. doomah
    6

    ههه والله كلام في محله وهو زبدة اللي صاير للهلالين لانهم مايفهمون علقو ع الخبر

    Thumb up 8 Thumb down 5
    27 أكتوبر, 2014 الساعة : 4:59 م
  7. الكورة ما لها دخل في الرياضة
    7

    الوطنية هي أن تشجع وتدعم اي فريق يلعب ضد الفرقة المحلية !!!!

    Thumb up 3 Thumb down 9
    27 أكتوبر, 2014 الساعة : 6:15 م
  8. الاهلي هو الملكي
    8

    قهقههقه
    اضحك الله سن الهلاليين كلهم

    Thumb up 10 Thumb down 4
    27 أكتوبر, 2014 الساعة : 8:09 م
  9. حسن غالي
    9

    هلالي ملكي ؛ هههههههه انت الله يشفيك لأنك ما تفهم وتريد يعيد المقال .

    Thumb up 7 Thumb down 4
    27 أكتوبر, 2014 الساعة : 8:51 م
  10. هلالي ملكي
    10

    حسن غالي.. ههههه واضح انك اكمخه وفهمك على قدك

    Thumb up 5 Thumb down 5
    27 أكتوبر, 2014 الساعة : 10:03 م
  11. الصمصام
    11

    كيف يكون مليباري وعنده وطنية ؟؟ … مليباري هندي فكيف يشجع فريق سعودي ؟ من حقك أن تختار الفريق الذي تشجعه ما دام فيك أصول هندية …. يحاول الوافدون شق الصف عن طريق الرياضة … نحن سعوديون ووطنيون ونشجع كل الفرق السعودية عند تمثيل الوطن خراجيا … فلا تنطلي عليكم هذه الحملة الشرسة وهي التشجيع ضد اندية الوطن فهي طريقهم إلى تمزيق الوحدة الوطنية . …….. عندما كان المنتخب يحقق البطولات كنا نشجع بصوت واحد نعم للمنتخب وتحققت البطولات … كذلك الأندية عندما كانت تحقق البطولات كنا نششجع كل الفرق … اما اليوم بسبب الشحن الإعلامي والتعصب الأعمى ومثل هذا المليباري أبتعدت منتخباتنا عن البطولات والأندية ابتعدت عن البطولات . الهلال وغيره من الأندية تمثل الوطن … كلنا مع أندية الوطن يا سعوديين … فلا تجعلوا الدخلاء يشقون الصف ويزرعون الفتنة بحجة الرياضة .

    Thumb up 5 Thumb down 18
    27 أكتوبر, 2014 الساعة : 10:21 م
  12. عبدالله محمد الشهري
    12

    صاحب التعليق رقم 11 أنشهد لله إنك رمز من رموز التعصب وأنك عنصري من الدرجة الأولى وأنه من الواجب أن تعاقب على كلامك هذا طالما أنك طعنت الوطنية الحقيقية ياجاهل بسبب تعصبك الأعمى لفريق لاراح ولا جاء ولايمكن لعاقل في الدنيا أن يقيس الوطنية بتشجيع كرة قدم .
    يا أخي إرتق بألفاظك السيئة وتجرد من مرض التعصب وإترك عنك الجاهلية والعنصرية البغيضة قاتلها الله ومن يتمسك بها وينادي بها .
    الرجل ما سب الهلال ولا أساء له ولكنه قرأ مشهد الهلاليين فأشفق عليهم مما هم فيه من تخبط بسبب كورة والتأهل سبقكم إليه ناديين سعوديين يعني راحت عليكم الأولوية ياشطار ويمكن ماتجي هذي بعد لأن سيدني لو وقفوا كلهم 90 دقيقة في بابهم لين تنتهي المباراة فازوا بالكأس وخلوكم تفحطون من جديد لين تحج البقر على قرونها

    Thumb up 5 Thumb down 2
    27 أكتوبر, 2014 الساعة : 11:09 م
  13. النصر أول عالمي في آسيا
    13

    طيب لماذا يزعل الهلاليين من هذا المقال وكاتبه و أمثال طرح الكاتب ؟

    هل أساء للهلال هل جرح بالهلال ؟ خلو عندكم تركيز و بعد نظر ..

    مثلا تعليق 11 هو مثال للسب والشتم واحد لم يشجع فريقك المفضل وانتقد طرح اعلامه تجي بشكل عنصري و تتهمه و تحقره ؟؟؟

    و المشكلة كانها عن الوطنية لم تجيبونا بفرحة ليس كل الهلاليين ولنقل كثير منهم بخسارة النصر من نيسان بالخمسة ......بق أن خسر مثلها الهلال أيضا أمام الشارقة ،، صحف ورقية حكومية تشمتت يا هذا بخمسة نيسان وقالت على كل لسان و تكلمت عنها سنوات شماتة رغم أنه حتى من الناحية الفنية النصر منطرد منه مدافعين اثنين من أول ربع ساعة واذا كانت كبيرة برأيكم فماذا عن خمسة الهلال من الشارقة والهلال مكتمل والشارقة أقل فنيا من الفريق الياباني ؟؟؟ حلال لكم و حرام على غيركم ؟ و الأمثلة كثيرة فرحتكم حتى بأحداث زعبيل حتى مع اعتذار ادارة الوصل بكبرها وزياررتهم للنصر الا أنكم عكس رئيسكم المعترف بخطأ جمهور الوصل والأحداث الا أنكم كمجهور واعلام معظمكم وقف مع الوصل وفرح بالأحداث هذي حقيقتكم فلاتنكرون …

    آخر أمثلة الوطنية … الأهلي لعب قبل 3 مواسم على نهائي كأس آسيا ولم يعزف الأهلاويين وغيرهم على وتر الوطنية !! رغم أنهم اجتازوا منافسهم التقليدي – الاتحاد – بدور الأربعة و لم يعزفوا على جارهم شجعونا و آزرونا بالنهائي !!! ومع ذلك خرج بعض الاعلاميين الهلاليين الكتاب و كذلك الجاسر فرحا بعد خسارة الأهلي النهائي الذي خاضه خارج أرضه وقال ألم أقل لكم أولسان الأقوى ونسى أن الأهلي على الأقل لم يلعب بأرضه ؟؟؟ فضلا عن أين وطنيه المزعومة ؟؟؟

    Thumb up 6 Thumb down 2
    28 أكتوبر, 2014 الساعة : 12:13 ص
  14. سعودي و افتخر
    14

    أنا شخصياً ,, سوف اتعلم الوطنية من الامير الشاعر عبدالرحمن بن مساعد 8)
    ليس من مليباري ( على فكرة انا كتبت اسمك صــــــح ؟!؟ ) :wink: :lol:

    Thumb up 3 Thumb down 8
    28 أكتوبر, 2014 الساعة : 12:42 ص
  15. سعودي و افتخر
    15

    هـــــــــــــــاه عاد شف من اللي يعلمك ( الوطنية ) :?: :!:
    الســــــــــــــــــــــــيد ( مليباري ) :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 3 Thumb down 7
    28 أكتوبر, 2014 الساعة : 12:44 ص
  16. رد على الصمصام
    16

    كلامك على الكاتب يدل على جهلك وسوء تربيتك
    ادخل على حساب الكاتب في تويتر وتعرف انه دكتور مهندس بشركة ارامكو وكاتب صحفي وبيت المليياري اسرة معروفة في مكة وجدة زي كل الاسر والعوائل في السعودية
    شوية احترام عشان كلنا نحترم بعض

    Thumb up 8 Thumb down 3
    28 أكتوبر, 2014 الساعة : 1:22 ص
  17. رد على الصمصام
    17

    تصحيح : بيت المليباري

    Thumb up 4 Thumb down 2
    28 أكتوبر, 2014 الساعة : 1:29 ص
  18. ابو علي الحربي
    18

    اخ صمصام احسنت فالجمت واوجعت هاذ النكرة ملبياري مع احترامي لعائلته هاذ مجرد كاتب ناكرة لايفقه شي فقط الكرة الشديد لنادي الهلال
    نتمني من زعيم لجم هاذ الكاتب النكرة وتحقيق البطولة بحول لله وقوته

    Thumb up 3 Thumb down 6
    28 أكتوبر, 2014 الساعة : 1:45 ص
  19. ابو راشد
    19

    انا بشجع وسترن سدني ﻻنه فتح كبري تاريخي في يوم تاريخي وسجل هدف 1 في يوم 1 في شهر 1 سنة 1436 هجريه

    Thumb up 3 Thumb down 2
    28 أكتوبر, 2014 الساعة : 4:55 ص
  20. بن موسى
    20

    واحد يجرد من الوطنية والثاني يكفر ويخرج الناس من الملة .. هؤلاء يجب أن يحاكموا ويغيبو في السجن سنين وبعض الإعلاميين يجب خياطة أفواههم .. لقد أصبحنا نكيل لبعضنا وأجيالنا راحوا ملح بسبب نقص عقول المحسوبين على الرياضة من مسئولين ورياضيين وإعلاميين ياحسرة آآآآآآآآه وافهداه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    Thumb up 3 Thumb down 2
    28 أكتوبر, 2014 الساعة : 7:28 ص
  21. ابو احمد الانصاري
    21

    كل الاحترام والتقدير للأديب الدكتور علي عثمان مليباري ولجميع آل المليباري في المملكة العربية السعودية
    العنصرية داء فتاك للوحدة والوطن وكلنا أبناء وطن واحد
    اتمنى ان يرتقي الجميع عند التعليقات والردود

    Thumb up 5 Thumb down 2
    28 أكتوبر, 2014 الساعة : 10:53 ص
  22. النورماندي
    22

    الحين ممكن سؤال ؟
    هل كل من لبس شماغ وعقال وثوب صار سعودي ؟
    يمكن لو إنه من أحد القطار العربية تنبلع ونهضمها بحكم اللغة والعادات والتقاليد
    لكن هذا لا لغة ولا عادات ولا تقاليد
    كيف يتكلم عن الوطنية وهو بالأساس مجرد من وطنية بلده الأم
    أخي المسلم أعتقد أنك آخر من يتكلم عن الوطنية فهي منك براء وأنت عليها دخيل

    Thumb up 2 Thumb down 8
    28 أكتوبر, 2014 الساعة : 12:09 م
  23. سامي وبس
    23

    الى تعليق رقم ٢٢ العنصري:

    اجل لا عادات و لا لغة؟!

    و مقاله مكتوب بأي لغة يا ثور؟

    حفاة عراة يتطاولون في البنيان…

    Thumb up 2 Thumb down 2
    28 أكتوبر, 2014 الساعة : 12:33 م
  24. يجرح و يداوي
    24

    تعليق 11 الصمصام
    كتب الحقيقة في وقت لا تقال فيه الحقيقة
    ما قاله الصمصام هو الواقع .. مجنسين من وراء البحار يتكلمون و ينظرون في الوطنية و يا للأسف ( البيت بيت ابونا و القوم طردونا )
    يقول المثل ( يا غريب كن أديب )
    كلنــــــــــــــــــــــــــــــا مع الصمصام

    Thumb up 0 Thumb down 3
    28 أكتوبر, 2014 الساعة : 12:35 م
  25. لو.لو.لو.زغرطي يا ام هلال
    25

    ياشباب وطنية مفحوصة ومجدد إستخدام من ام هلال جديد
    مين يفتح المزاد وين الشريطية يا هووووووو :lol:
    سيدنييييي سيدني هوهو :mrgreen:

    Thumb up 3 Thumb down 0
    28 أكتوبر, 2014 الساعة : 1:14 م
  26. اتحادي وافتخر
    26

    باسم الاتحاديين والنصراويين اقول للكاتب المتالق علي مليباري
    اجلد الطواقي وعلمهم معنى العالمية

    Thumb up 3 Thumb down 0
    28 أكتوبر, 2014 الساعة : 2:24 م
  27. ابو علي الحربي
    27

    الي تعليق 13
    هلابك مستعجل دايم كعادتك بنسب لحديث الجاسر عن اولسان بعد ان حقق البطولة امام الاهلي ليس معناه انه يتمني خسارة الاهلي لن الاهلي ووقتها لم يقدم المستوي المامول منه بنسبه لحديثك عن مبارة فريقك مع نيسان وتدعي الجزيرة انها فرحت للخسارة وكتبت العنوان الذي تدعيه وين الرابط وهل سيسكت الامير عبدالرحمن بن سعود عن الصحيفة وبوجود الامير فيصل بن فهد رحمه لله ولامير نايف بن عبد العزيز رحمه ووزير الداخلية ورئيس الجنه العليا لصحافه لااعتقد
    الهلال ساند الفرق المشاركه لاتنسي ايها العزيز الهلال اول من ارسل برقيه ممثلا بادارة خالد بن محمد الي نادي النصر عندما حقق بطولة الخليج في البحرين عندما حقق الاتحاد البطولة ابطال الدوري قدم التهنئة الامير محمد بن فيصل الي ادارة الاتحاد وقد قام وفد هلالي بزيارة االنادي وتقديم التهنئة لهم عكس اعلامهم وبعض مشجعينهم الذين ينكرون كل شي
    اما تشجعيكم لي أي نادي ضد الهلال شان يخصكم وراي نحترمه ولاكن يقوم امعه يعلن عبر قناة مجوسيه ويقول اتمني ان يخسر الهلال وبكل تبجح يتم اعلان مساندة أي فريق ضد الهلال هي المشكلة وصحفي مغمور ملتحي بكل مراهقه يعلن جولات وبطاقات شحن مشكلة ايضا
    وبحول لله وقوته سيحقق الزعيم البطولة بفارق هدفين وهناك من سيفرح داخل الوطن وهناك من سيبكي داخل الوطن

    Thumb up 0 Thumb down 3
    28 أكتوبر, 2014 الساعة : 3:12 م
  28. محمد الغامدي - ارامكو
    28

    عيب والله عيب يا مرضى العنصرية
    تعليقاتكم مخجلة ولا تدل الا على جهلكم بمجتمع ومكونات الوطن الغالي.
    اسرة المليباري اسرة معروفة في المملكة وتحديدا في منطقة الحجاز وافرادها كثر وفي مختلف انحاء المملكة يعملون لصالح الوطن
    الكاتب الاديب علي عثمان مليباري نموذج للشاب السعودي الطموح وكتاباته في جريدة المدينة خير مثال عن تفكيره الراقي
    وبحكم عمله معنا في ارامكو اعرفه عن قرب. اخلاقه عالية وتعليمه مشرف فهو يحمل دكتوراه في الهندسة المدنية
    ياليت نرتقي في الحوار والردود حتى لو اختلفنا في الراي
    والكاتب الدكتور علي ذكر رايه وهو يمثله واللي زعلان يناقش ويعترض بس بهدوء واحترام

    Thumb up 10 Thumb down 1
    30 أكتوبر, 2014 الساعة : 2:45 م
  29. منى الصاعدي
    29

    ( مليباري)
    م- مكة
    ل-لا يشم
    ي-يرتقي
    ب-باحث
    أ-اديب
    ر-رياضي
    ي-يا سلامي عليكم يالسعوديه

    Thumb up 6 Thumb down 0
    31 أكتوبر, 2014 الساعة : 12:05 ص
  30. خالد صالح بن معمر آل شريف
    30

    يا استاذ علي عثمان مليباري في مثل يقول
    القافله تمشي وال.. تنبح .

    Thumb up 5 Thumb down 0
    31 أكتوبر, 2014 الساعة : 12:12 ص
  31. حسن غالي
    31

    يا هلالي ملكي .. هههههه يعني ما تبغى الله يشفيك .طيب الله لا يشفيك .

    Thumb up 3 Thumb down 0
    31 أكتوبر, 2014 الساعة : 12:21 ص
  32. سعيد العليان
    32

    يا دكتور ممكن جوالك اريد اعزمك في فرح ولدي الاسبوع القادم واتشرف بحضورك انا ارسلت لك رساله خاصه ورقم جوالي بتويتر

    Thumb up 7 Thumb down 0
    31 أكتوبر, 2014 الساعة : 12:47 ص
108