جولة المحترفين العرب | تألق فاكر وجيلاس يهتدي للشباك

2459308_FULL-LND

عاد النشاط نهاية الأسبوع للبطولات الأوروبية، ومعها نعود لنأخذكم في إطلالة على مساهمات المحترفين العرب في القارة العجوز، ففي نهاية الأسبوع برز اسم الجزائريين نبيل فاكر ومواطنه نبيل جيلاس اللذين هزا الشباك في فرنسا وأسبانيا. تعالوا رفقة موقع FIFA.com وفي جولته الأسبوعية لنرصد ما حققه اللاعبون العرب في أوروبا.

الحدث
بعد بداية صعبة لليون في الدوري الفرنسي، استجمع الفريق قوته وانطلق بسرعة نحو منطقة المقدمة، وهذا الأسبوع بات في المركز الرابع بعد أن حقق انتصارا كبيرا على ضيفه مونبلييه (5-1)، خلال مهرجان الأهداف الذي نصبه فريق ملعب “جيرلاند” نال الجزائري نبيل فاكر نصيبه عندما سجل الهدف الثاني مع الدقيقة 38، استلم تمريرة لاكازيت وواجه الحارس ثم لعب الكرة من فوقه بشكل رائع ليهز الشباك. كان هذا الهدف الرابع الذي يسجله فاكر في مشاركته السابعة، مما وضعه في المركز الخامس على لائحة الهدافين برصيد (4 أهداف). وهو ثاني هدافي ليون بعد لاكازيت.

من هنا وهناك
نبقى في الدوري الفرنسي، حيث شهدت المباراة ذاتها مشاركة عبد الحميد الكوثري رفقة مونبلييه بينما لم تسنح الفرصة للثلاثي ياسين جبور، كريم أيت فانا و جمال السايحي لخوض اللقاء. في مباراة ثانية شارك الجزائري عيسى مندي مع فريقه ريمس وهو يتعادل على أرضه مع ضيفه نانت (1-1)، وخاض الثنائي المغربي الحربي الجدياوي والموريتاني عبدول با لقاء كبيرا مع لانس خسره بصعوبة أمام حامل اللقب باريس سان جرمان (1-3).

وشارك التونسي وهبي خزري مع بوردو في اللقاء الذي تعادل به مع ضيفه كاين (1-1). وشارك التونسي فابيان كاموس ولاعب جزر القمر قاسم عبدالله مع فريقهما إيفيان في المواجهة التي خسرها أمام موناكو (0-2) ولم تعرف مشاركة التونسي أيمن عبد النور والمغربي نبيل درار رفقة موناكو.

في الدوري الإنجليزي شهدت مباراة صاحب الصدارة تشلسي عودة المصري محمد صلاح للعب، حيث اشترك في الشوط الثاني وهو ما حدث مع الجزائري عدلان قديورة لاعب كريستال بالاس وانتهى اللقاء لمصلحة “البلوز” 2-1 مما أبقاه في القمة وحيدا. أما المصري الآخر أحمد المحمدي فقد واصل حجز مكانه أساسيا رفقة هال سيتي الذي نزل ضيفا ثقيلا على آرسنال وفرط بفوز كان بمتناوله في الوقت المبدد (2-2). وساهم المغربي أسامة السعيدي بفوز فريقه ستوك سيتي على سوانسي (2-1).

في الدوري الألماني واصل التونسي سامي العلاقي مشاركة فريقه ماينز المسيرة الرائعة، حيث سجل فريقه انتصارا طيبا على أوجسبورج (2-1) رفعه للمركز الثالث في البطولة، فيما شارك مواطنه أنيس بن حتيرة مع هيرتا برلين الذي تعرض للخسارة أمام شالكه (0-2). فيما غاب التونسي الثالث كريم حقي عن مشاركة شتوتجارت في لقاءه أمام ليفركوزن (3-3).

في الدوري الإيطالي شارك الجزائري فوزي غلام مع نابولي في لقاء مثير انتهى بالتعادل مع إنتر ميلان (2-2)، وذات الأمر ينطبق على الجزائري الآخر سفير تايدر الذي ساهم بتحقيق فريقه ساسولو تعادلا مهما مع يوفنتوس (1-1)، وكذلك كان حال مواطنهما جمال مصباح الذي شارك مع سمبدوريا تعادله مع كالياري (2-2). وتلقى فريق الجزائري عبد القادر غزال، بارما خسارة أمام أتلاتنت (0-1) حيث شارك غزال في الشوط الثاني. فيما غاب الجزائري إسحاق بلفضيل والمغربي سفيان بيداوي.

وفي الدوري الأسباني افتتح الجزائري نبيل جيلاس رصيده التهديفي رفقة قرطبة، عندما سجل هدفه الوحيد في مرمى ملقة لكنه لم يمنع الخسارة (1-2)، أما الجزائري سفيان فيغولي فقد شهد على خسارة قاسية ومفاجئة تعرض لها فالنسيا أمام لاكورونيا (0-3). وكذلك عرف المغربي فيصل فجر طعم الخسارة مع فريقه إلتشي أمام إشبيلية (0-2). وهو ما انطبق على المغربي الآخر يوسف العربي الذي خسر فريقه غرناطة أمام رايو فاليكانو (0-1).

الدوريات الأخرى
في الدوري السويسري ساهم التونسيين ياسين شيخاوي و أمين الشرميطي بانتصار فريقهما زيوريخ انتصاره الكبير (3-1) على جراسهوبرز الذي لعب له المصري محمود كهربا. بهذا الفوز حافظ زيوريخ على القمة، فيما واصل بازل ملاحقته له بفوزه على يونج بويز (1-0) وشارك فيها المصري أحمد حمودي، فيما غاب مواطنه محمد النيني.

في الدوري البلجيكي شارك الجزائري سفيان هاني في اللقاء الذي تعادل فيه فريقه ميشلين مع المتصدر أندرلخت (1-1)، كما خاض المصري كريم حافظ في اللقاء الذي فاز فيه فريقه ليرس على سيركل بروج (2-1).

في الدوري الهولندي، شارك المغربي يونس مختار في اللقاء الذي تعادل فيه فريقه تفينتي مع آياكس (1-1) وساهم المغربي كريم الأحمدي في انتصار فينورد (2-1) على هيراكليس الذي لعب معه المغربيين إلياس بيل حساني و أسامة تاناني. وخاض المغربي رشدي آشينتي مع فريقه فيتسه الذي حقق فوزا كبيرا على فيليم (4-1).

الرقم
1- في المباراة السادسة التي خاضها الجزائري نبيل جيلاس رفقة ناديه الجديد قرطبة نجح في الوصول للشباك أخيرا أمام ملقة في الدوري الأسباني.

110