سلطان الزايدي : التوثيق من منظور رسمي

إن الحديث عن التاريخ لأي بلد في العالم، وفي أي مجال من مجالات الحياة يحتاج إلى سرد دقيق جداً، حتى تُكتب الحقيقة كما هي، بلا زيادةٍ ولا نقصان، ولأننا نؤمن دائماً بضرورة العدل والإنصاف فيما نكتب أو نقول؛ فإن الواقع يفرض علينا تكوين صورةٍ مبدئيةٍ عن كل إنسانٍ يرغب في كتابة التاريخ، ومدى قدرته على فعل ذلك دون أن نخلَّ بميزان الثقة، ونتحلى بمبدأ حسن الظن، ولأن هذا الأمر برمَّته مهمٌّ، وله وقعٌ في نفس كل مَن يهتم بأيِّ مجالٍ من مجالات الحياة، أصبح من الضروري أن يكون اختيار الأشخاص وفق رؤيةٍ معينةٍ.

اليوم اتحاد الكرة يكتب صفحةً جديدةً في تاريخ رياضة كرة القدم في المملكة العربية السعودية، والمتمثل في تشكيل لجنةٍ لتوثيق بطولات الأندية، ولما لهذا الموضوع من حساسيةٍ مفرطةٍ؛ فإن أعضاء اللجنة عليهم حملٌ كبيرٌ جداً، فهم أمام مهمةٍ صعبةٍ جداً، تتمثل في إقناع المجتمع السعودي بحقيقة كل ما سيكتب في هذا الشأن مستقبلاً، ويجب أن يكون أمامهم كل التصورات الإيجابية والسلبية الناتجة عن ردة فعل المجتمع، فبالتأكيد لن الكل راضياً؛ لذلك الحرص أولاً في تدوين المعايير التي تساعد اللجنة على توثيق الأمر بشكلٍ منطقيٍّ، وتكون نسبة الرضا عنها مقبولةً بنسبٍ جيدةٍ.

وهذه المعايير تتطلب دراسةً شافيةً، تعتمد على الغوص في تاريخ الرياضة السعودية منذ أن بدأت ممارسة كرة القدم بشكلٍ فعليٍّ، وتحت مظلة جهةٍ رسميةٍ ومنظومة عملٍ معتمدةٍ من الدولة وخاضعةٍ لإشرافها، فالحديث عن أي فعالياتٍ أو منافساتٍ لا تملك هذه الصفة لن يكون منطقياً، وسيكون مثار جدلٍ طويلٍ ليس له نهايةٌ، واتحاد الكرة إذ يشكل لجنةً بهذا المسمى يرغب من خلالها إنهاء أي جدلٍ في هذا الموضوع.

إن الحياة تجاربٌ، والتجارب ماضٍ وحاضرٌ ومستقبلٌ، فلكي نتعلم كيف نكون، يجب أن نعرف كيف كنَّا، ومن أين انطلقنا كحقيقة وكواقعٍ مشهودٍ يذكره التاريخ بمؤرخيه ومدونيه!!، بمعنى أن التاريخ هو عملية وجودٍ، ولا يمكن لنا هضم أحقية أيّ نادٍ منذ فترة تواجده، ولو فعلنا ذلك نكون قد صادرنا حقه في مكتسباته في تلك الفترة، التي كانت من المفترض أن تخضع لمعايير تحليليةٍ سليمةٍ تحفظ حقه في تواجده وإرثه المتمثل في إنجازاته وبطولاته.

لهذا فإن ثمة حقيقة راسخة تبرز بشكلٍ واضحٍ عند دراسة التاريخ المبني على حقائق مدونةٍ وموثقةٍ في أرشيف المنظومة الرياضية، والتي تشمل تفاصيل الماضي بكل وحداته الزمنية المتلاحقة، تتهاوى من خلالها الفواصل المغرضة، التي تنوي فصل الماضي عن الحاضر أو الحاضر عن المستقبل.

إن لجنة توثيق الحقائق، أمامها عملٌ مهمٌّ وحساسٌ، وإخراجه للمجتمع كما ينبغي يتطلب عملاً جباراً ودقيقاً يخلو من المجاملات والمحسوبيات، وتدخّل أصحاب النفوذ في تسيير عمل اللجنة وتوجيهها لاتجاهاتٍ تتعارض مع أهداف اللجنة وسياساتها.

في بلدنا مؤرخون ثقاتٌ، لديهم إرثٌ تاريخيٌّ موثقٌ أو معلوماتٌ من الذاكرة عن أشخاصٍ عاشوا الحدث ونقلوه، ويمكن للجنة أن تستفيد منهم، ليكونوا انطلاقةً لهم للبحث والتقصي عن الحقائق؛ لتساعدهم على تقديم عملٍ جيدٍ ومثمرٍ، علماً بأن الأرشيف الرياضي فيه من المعلومات والوثائق ما يجعل عمل اللجنة مستندا على وقائع مثبتةٍ.

إن لجميع الأندية السعودية حقها في تاريخها وماضيها، ومن الطبيعي أن يسفر إغفال الماضي عن عدم القدرة على تحقيق الوصال الكامل بين الأبعاد الأساسية (الماضي- الحاضر- المستقبل) للعملية التاريخية، فالماضي جزءٌ مهمٌّ يصبُّ في الحاضر ويدعمه بكل مكوناته الأساسية ليكون دافعه نحو المستقبل.

عن اليوم

التعليقات

5 تعليقات
  1. خمســـة الشـــارقــة علامـة فارقة
    1

    الهلاليين أمرهم عجيب ..!!

    لايريدون احتساب بطولات الدوري العام القديمة ( الموثقة ) بحجة غياب هلالهم 13 عام ( من 1384هـ الى 1397هـ ) و لايمكن مقارنة تلك البطولات الرسمية ببطولات الشوكولاتة التي يحتسبونها بالمقابل بلا حياء بصحفهم الحائطية بما فيها الرياضية صداقة و ارهاب و كباب وخطوط ، أو كي كنصراويين لن نحتسب بطولة الصعود للممتاز بعد التأسيس ” الشرعي لا الانشقاق من رحم نادي آخر ” ولن نحتسب بطولات الامارات الدولية ولا دمشق الدولية و لاتركي بن ناصر ،،، الأهم بطولات الدوري القديمة التي رفعها ناصر الجوهر وأخيه سعد رحمه الله 8 مرات كأكثر لاعبين اثنين رفعا دوري ومعهم محمد نور !

    1- ناصر الجوهر

    2- سعد الجوهر

    3 – محمد نور

    هؤلاء الثلاثة أكثر من رفع درع الدوري !

    عموما لأنهم يدركون أن العالمي سيتفوق على المحلي بجموع بطولات الدوري بجميع مسمياته لم يحتسبو بطولات النصر والأهلي القديمة

    وليس فقط الدوري الممتاز الذي يختزلون فيه الدوري ،،،،

    و الأهم التوثيق يجب أن يكون فيه معاصرين لايقل أيا فيهم عمره تحت ال50 سنة مو وراعين منتديات وطواقي كالعنقري و نعيم البكر اللي كلمة ” مشجع كبيرة عليهم ” .

    Thumb up 2 Thumb down 2
    19 أكتوبر, 2014 الساعة : 2:18 ص
  2. خمســـة الشـــارقــة علامـة فارقة
    2

    أيضا من فضائح مؤرخ الهلال الكهل هويريني :

    ذكر بحديث له عن عدد النهائيات بين النصر والهلال ، لم يحتسب نهائي 1428هـ كأس الأمير فيصل الذي كان نصف الفريقين من الفريق الأول من النصر البحري وايلتون و من الهلال تفاريس والخثران ونواف التمياط !

    تخيلوا هذه المباراة لاتحتاج مؤرخ ،،،

    أقيمت بالعصر الحديث مالها 8 سنوات ويرفض احتسابها ،،، طيب .. المضحك احتسابه هو بنفسه بطولة للهلال بنفس المسابقة بكأس الاتحاد – كأس فيصل بن فهد – الموسم الماضي و جميع اللاعبين فيها بالكامل أولمبيين !!

    نهائي 1428هـ الذي كسبه النصر من حق النصر احتسابه لأنه محتسب للجميع من 1423هـ الى 1431هـ الفترة التي للمسابقة صلة بالفريق الأول بعدد من اللاعبين وممكن محترفين أجانب !

    تخيلو مؤرخ كهــل عجوووز مخرف مررريض متعصب يعبث بالتاريخ لأجل ميوله بأمر واضح كالشمس !!

    ليس بالغريب عليه الأحقاد و السب والشتم التي ورثها و تأصلت فيه وهو رجل بالدنيا ورجل ب… وللأسف لم يتعظ مما جرى لصديقه صالح رضا ..!

    Thumb up 2 Thumb down 2
    19 أكتوبر, 2014 الساعة : 2:23 ص
  3. أحمـــد
    3

    الهلاليين المتعصبين يريدون بالتوثيق أمثال نعيم بكر و العنقري خريجين منتديات والا زي الهويريني المتطرف الكذوب وشلة التعصب الأزرق

    لا و ينخضون خض اذا انضم نصراوي واحد مثل علي حمدان ،،، مثل مجلس (…) يصارخ اذا دخل رجل عليهم

    Thumb up 2 Thumb down 2
    19 أكتوبر, 2014 الساعة : 2:57 ص
  4. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    4

    تعليق رقم 1
    يا عزيزي بما أن بطولات ناديك المعتمدة حسب جمهوركم هي 41 بطولة سأذكرها بالتفصيل :
    – كأس بطولة الأندية للدرجة الثانية ( 1 )
    – كأس الشهداء ( 1 )
    – كأس المنطقة الشرقية ( 2 )
    – كأس الأمير تركي بن ناصر ( 2 )
    – كأس دمشق الدولية الأولى ( 1 )
    – كأس بني ياس الدولية ( 2 )
    – كأس الوحدة الدولية ( 1 )
    – كأس الكؤوس الآسيوي ( 1 )
    – كأس السوبر الآسيوي ( 1 )
    – كأس الخليج أبطال الدوري ( 2 )
    – كأس ولي العهد ( 3 )
    – كأس الملك ( 6 )
    – كأس الأمير فيصل ( 3 )
    – الدوري السعودي ( 15 ) سيتم تفصيله ( كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ( 2 ) + كأس الدوري التصنيفي ( 1 ) + درع الدوري الممتاز ( 4 ) + كأس الدوري العام ( 8 ) )

    الأجمالي : 41 بطولة مع العلم بأن تم بطولات رسمية وغير رسمية ومع ذلك الهلال أكثر منكم بالرسمية فقط .

    بطولات ناديك الرسمية الـ 23 بطولة فقط :
    – الدوري السعودي ( 7 )
    – كأس ولي العهد ( 3 )
    – كأس الملك ( 6 )
    – كاس الأمير فيصل ( 3 )
    – البطولات الآسيوية ( 2 )
    – البطولات الخليجية ( 2)

    الأجمالي : 23 بطولة رسمية والهلال أكثر منكم بالرسمية وحتى الوديات أكثر منكم .

    ولعلمك يا عزيزي : الهلال يملك 15 دوري ( 2 دوري عام + 4 دوري مربع ذهبي + 9 دوري نقاط ) والمعتمد كما تعلم دوري مربع الذهبي 4 + دوري النقاط 9 = 13 دوري ) .

    Thumb up 2 Thumb down 2
    19 أكتوبر, 2014 الساعة : 8:59 م
  5. خمســـة الشـــارقـة علامـة فارقــة
    5

    هههههه كله كووووم و حذفك لبطولات الدوري العام من الرسمي كووووم ثاني !!

    ليه شايفها صداقه أو بطولة ضد الارهاب

    Thumb up 2 Thumb down 3
    19 أكتوبر, 2014 الساعة : 11:15 م
106