فهد الدوس يتعجب من تهميش المؤرخ ساعاتي

فهد الدوساعلن الاتحاد السعودي لكره القدم في اجتماعه الاخير تشكيل لجنة لتوثيق بطولات الاندية واعتمادها رسمياً عن طريق اتحاد الكرة برئاسة د.عبدالرزاق ابو داوود وعضوية نعيم البكر واسم ثالث لم يحدد !

ان الملاحظ على هذا التشكيل خلوه من اسماء كبار المؤرخين الرياضيين وعلى وجه الخصوص رائدهم د. امين ساعاتي (76 عاماً) الذي يعد اول من وثق احداث مسيرتنا الرياضية في كتابه : (تاريخ الحركة الرياضية في المملكة العربية السعودية) الذي صدرت طبعته الاولى عام 1380ه والثانية في 1406ه ومع تنامي مسيرة النهضة الرياضية والانجازات السعودية على مستوى المنتخبات والاندية قام د.ساعاتي باصدار طبعته الثالثة في ستة مجلدات لتغطي تاريخ الحركة الرياضية حتى عام 1417ه .

ويعد الساعاتي اول من وثق بطولات الاندية السعودية وعاصر رواد الرياضة وكبار رموزها منذ ان كان لاعباً في اشبال نادي الاتحاد بجدة عام 1376ه كما يذكر في سيرته الذاتية مع نجوم الكرة غازي كيال – عمر راجخان- الكلجة -غازي ناصر -القملة -عبدالجليل كيال -سعيد غراب وصعد للفريق الاول في العام التالي الذي شهد انطلاقة مسابقتي كأسي الملك وولي العهد واعتزل الكرة ليتفرغ للكتابة الصحفية واشرف على تحرير الصفحات الرياضية بجريدة عكاظ والبلاد ومجلة الاذاعة السعودية اضافة الى ممارسته التحكيم على مستوى الدرجة الاولى في كرة القدم والكرة الطائرة وتنس الطاولة .

ويتحدث الساعاتي عن اتجاهه للتوثيق منذ عقود قائلاً: “انا من جيل الوسط لذلك تمكنت من تصميم تاريخ الاجيال الثلاثة .. جيل الماضي وجيل الوسط وجيل الحاضر وهذه الفرصة لن تتكرر لغيري فالكثير من الجيل الاول قد واراهم الثرى والبعض يعيش بين ظهرانينا يدفن جزءا كبيرا من تاريخنا الرياضي في كفن نسيانه”.

وخدم المؤرخ الكبير الحركة الرياضية في اكثر من نادٍ بعد اعتزاله اللعب في صفوف عميد الاندية السعودية اذ عمل سكرتيراً عاماً للنادي الاهلي بجدة وقبلها رئيساً للجنة الثقافية بنادي الهلال.

رجل بهذه القامة التاريخية العملاقة عاصر مسابقاتنا الكروية منذ انطلاقتها الرسمية قبل 58 عاماً وبحث عن المعلومة التاريخية من مصادرها وتجول بين مناطق المملكة وجالس الرواد والرموز والشخصيات الرياضية البارزة وعرف منهم الحقيقة التاريخية ووثقها بالصوت والصورة والخطابات والوثائق النادرة .. لم يُلتفت اليه من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب ولا من اتحاد الكرة بل ان اسمه لم يكن مدرجاً في قائمة الرواد والشخصيات الرياضية المكرمة في الحفل الوحيد الذي اقامته رعايه الشباب عام 1426ه برعاية الامير سلطان بن فهد تكريماً للرموز والرواد وشخصيات لها بصمات لا تمحى في تاريخنا الرياضي.

ان مسأله توثيق البطولات واضحة ولا تحتاج للجنة ولا لاعضاء لم يعاصروا الرواد ويتعمقوا في التاريخ طالما ان رائد المؤرخين الرياضيين السعوديين على قيد الحياة فالدكتور ساعاتي -متعه الله بالصحة والعمر المديد – متواصل مع الاعلام حتى اليوم من خلال عمود اسبوعي بصحيفة الاقتصادية وبالامكان الرجوع اليه في مسألة التوثيق والعودة لكتابه الذي اصدره قبل 55 عاماً كمرجع تاريخي بعيداً عن لغة الاهواء والاعتقاد ان ميوله الاتحادية كان لها دور في تهميشه وابعاده عن لجنة التوثيق وعدم الاستعانة بخبرته واصداراته ووثائقه التاريخية!.

 

عن الرياض

التعليقات

8 تعليقات
  1. السيف الازرق
    1

    شكرا ابو عبدالعزيز على طرحك المميز ..

    Thumb up 1 Thumb down 4
    26 سبتمبر, 2014 الساعة : 10:19 م
  2. Aburamze
    2

    لفته مهمه كان الاولى ان يكون من اوائل المنضمين الى لجنة الاحصائات .

    Thumb up 1 Thumb down 3
    27 سبتمبر, 2014 الساعة : 12:30 ص
  3. النصر أول عالمي في آسيا
    3

    والله اذا دخل بالاحصاء المراهق العنقري اللي دخل الاعلام عن طريق خلف ملفي ، والا نعيم بكر حق المنتديات الهلالية والا امثال هؤلاء المتعصبين حد ا ل ح ق ا ر ة لن ننظر لهم وكأنهم أصفار على الشمال ..

    المفروض أصلا ما تجيبون مراهقي الثانوية والجامعة كما هو حال بعض الأسماء المفروض ناس كبـــار و يوجد من هو من المعاصرين مثل الدهام والقدادي وغيرهم والحمد لله هؤلاء ليسوا نصراويين حتى لايخرج زعـيقي طاقية ويدين النصراويين من ميولهم حتى لو كانوا أكثر انصافا من كتاب ناديه ” المشجعين والمبزرة كما هو العنقري و نعيم البكر ” اللي تسلم عليهم أهداف ماجد وتسألهم حطيتوها قسمين ليه ؟؟ قسم لماجد أحمد عبدالله وقسم لماجد عبدالله !!!!!! وهذا غيض من فيض و تبونهم يتحكمون بجدول البطولات ههههه

    Thumb up 4 Thumb down 2
    27 سبتمبر, 2014 الساعة : 5:07 ص
  4. ابو سلطاااان
    4

    اللجنة مصممة حسب الطلب ولدعم المدلل
    انهم ﻻيريدون توثيق البطوﻻت وانما هدفهم
    التﻻعب وتجييش الشارع الرياضي
    واثارة التعصب وزيادة الكراهية اارجل الذي
    ذكر اسمه مع الدكتور ﻻنعرف عنه اﻻ انه هﻻلي
    وهم عرف عنهم قلب الخقائق والمغالطات
    كل الرياضين القداما يعرفون تاريخ اﻻنديه
    والبطوﻻت المستحقة منها والمسلوبه
    ودورات الحواري اللي جعلة بعض اﻻندية
    يتجاوز الخمسين هم ﻻيريدون مؤرخين
    هدفهم متﻻعبين واﻻيام شواهد

    Thumb up 2 Thumb down 0
    27 سبتمبر, 2014 الساعة : 12:28 م
  5. عزالعرب
    5

    اعتقد ان اللجنه ستهمش بطولات الاتحاد وستكون العوبه بيد الاهلاويه

    Thumb up 0 Thumb down 3
    27 سبتمبر, 2014 الساعة : 2:22 م
  6. السيف الازرق
    6

    وهل للنصر بطولات حتى يتباكا عليها .. الله يرحكم الدفع الرباعي ..؟

    Thumb up 1 Thumb down 2
    27 سبتمبر, 2014 الساعة : 7:21 م
  7. أضغط / يازعيم يامنديالي
    7

    امااانه ابي مؤرخ امين يقول لي من هو مؤسس النصر :mrgreen:
    ولكم تحياااتي والتقدير وفائق التقدير والاحترااام :lol:

    Thumb up 0 Thumb down 2
    28 سبتمبر, 2014 الساعة : 11:50 ص
  8. أحقر الإعلام أزرقه
    8

    اﻻعﻻم الهلالي زور بجدول البطوﻻت

    و ﻻيتم الوثوق به ﻷنه شطب بطوﻻت رسمية لعدة فرق وأهمها النصر بفترة طويلة غاب عنها فريقهم المفضل .

    النصر حقق 8 بطوﻻت دوري عام كانت اﻷساس قديما شطبها الاعﻻم الهلالي وهي موثقة ..

    الكرة بملعب اتحاد الكرة .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 أكتوبر, 2014 الساعة : 12:50 ص
106