الطعام المناسب بعد ممارسة الرياضة

الركض الجري

يشكل الحفاظ على صحة جيدة، هجساً بالنسبة لكثيرين، فغالباً ما يقدم النساء والرجال على ممارسة الرياضة. غير أنهم لا ينتبهون للأطعمة التي من المفترض تفاديها بعد ممارسة الرياضة. اذ يعتبر الطعام الذي يتم تناوله بعد التمارين الرياضية مهم، لذا من المفضل دمج الوجبات التي تحتوي على الماء والكربوهيدرات مع كمية معينة من البروتين، ما يمدّ جسمك بكمية معينة من السكر التي قد تحتاجين إليها. وتصنّف وجبة ألواح رقائق الذرة الخفيفة بالصحية والخفيفة بعد حرق لكمية معينة من الدهون.

فيمكن تناول أطعمة غنية بالبروتين كزبدة البندق، لبن قليل الدسم مع الفاكهة، أو تناول قطعتين من ألواح رقائق الذرة الغنية بالبروتين إذ يحافظ على سلامة مستويات السكر في الدم.

ورغم أن الخضار تحتوي على كمية عالية من العناصر الغذائية، إلا أنها غير كافية لتنشيط الجسم بعد التمارين الرياضية، فهو يحتاج إلى أطعمة تحافظ على مستويات عالية من الطاقة لديك كالجزر أو الفلفل… واحذروا من الوقوع في فخ الاختيار الخاطئ للجبنة. وتعتبر الجبنة قليلة الدسم جيدة في حين أن تلك عالية الدسم منها كالشيدر سيئة الاختيار. لذا احرصوا على أن تختاري الجبنة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم بهدف تجديد ما حرقته أثناء الرياضة.

تجنبوا تناول المشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، إذ تعادل كل عبوة منها 10 مربعات من السكر. كما تلافي مشروبات الفاكهة التي تضمّ بدورها نسبة عالية من السكر. ولأن جسمك يتطلب السكر بعد الرياضة، ينصحك الخبراء بتناول الشاي المصنوع من الأعشاب فهو يمدّك بالطاقة الضرورية. تسبّب الوجبة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح مشاكل في توازن الجسم بعد الرياضة.

لذا حاولوا أن تتناولوا خبزًا مصنوعًا من الذرة أو الأرز وتأكدوا من خلوّه من الملح أو احتوائه على نسبة قليلة من الملح.

احرصوا على تجنب تناول الخبز الأبيض بعد الرياضة مباشرة كي لا يتحول بسرعة فائقة إلى سكر في الجسم.

وإذا أردتم تناوله، فاحرصوا على أن تكون الكمية صغيرة جدًا مع القليل من زبدة الجوز أو شرحتين من الموز. ينبغي أن تكون الحلويات خالية من السكر لتكون مفيدة للجسم بعد الرياضة.

كما أن الشوكولاتة السوداء هي أفضل خيار فيما المفاجأة الكبرى تكمن في أن الشوكولاتة المصنوعة من الحليب تعتبر مفيدة أيضًا بعد الرياضة شرط ألا تكثروا منها. فيما تعتبر بعض أنواع رقائق الذرة مفيدة صحيًا، يحتوي بعضها الآخر على كمية عالية جدًا من السكر يضاهي ما تحتضنه الشوكولاتة.

ابتعدوا عن الكعك والمعجنات كالدونتس التي تضم نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تمدّ الجسم بسعرات حرارية عالية وبالتالي لا تحتوي على أي فوائد غذائية.يعتبر البيض مفيدًا للصحة بعد الرياضة شرط ألا يتم دمجه مع الزبدة أو الزيت المقلي.

قد تتحول العصائر في الجسم إلى نسبة عالية من السكر بسرعة فائقة، فاستبدلوها بعصير اللوز مع الحليب أو الشاي الأخضر المبرد.

 

112